تحضيرات العام الدراسي الجديد ونصائح لعودة دراسية ناجحة

بعد انقضاء عطلة الصيف يبدأ الاستعداد للعام الدراسي الجديد من قِبل الأمهات اللاتي يبحثن عن أهم نصائح لعودة دراسية ناجحة لأطفالهن، إذ تبدأ الأم في تحضير ما يلزم للعودة إلى الدراسة بشراء الملابس المدرسية وحقائب المدرسة والكتب والكشاكيل وكل ما يلزم الطفل للعودة للمدارس، ولكن عزيزتي الأم تبقى لك شيئاً هاماً لم تجهزيه بعد، وهو تجهيز طفلك نفسياً وتهيئته لاستقبال العام الدراسي الجديد بكل نشاط وحيوية وحب، ونحن الآن في بيتي مملكتي سوف نخبرك بعض النصائح الهامة التي يمكنك تنفيذها مع طفلك لضمان تحضيرات العام الدراسي الجديد وأيضاً نصائح لعودة دراسية ناجحة.

تحضيرات العام الدراسي الجديد

رافقي طفلك أثناء شراء مستلزمات الدراسة

  • اصطحبي طفلك معك أثناء زيارتك للمتاجر المخصصة لبيع الادوات المدرسية، واجعليه يختار بنفسه الأدوات التي يحبها والتي يرسم عليها أشكال الكارتون المفضل بالنسبة له، ذلك سوف يجعل طفلك متحمساً لبدء الدراسة باستخدام الأدوات التي يحبها.

أعدي جواً مختلفاً في المنزل

  • تستطيعي أيضاً أن تقومي بتهيئة أجواء رائعة لاستقبال العام الدراسي الجديد كحدث هام في السنة، فيمكنك تعليق الزينة وكتابة بعض العبارات المخصصة مثل عبارة أهلاً بالدراسة وما إلى ذلك من الأشياء التي قد تجذب طفلك، يمكنك إعداد كعكة شهية على شكل كتاب والاحتفال بأن طفلك قد كبر سنة، سوف يعجبه ذلك الأمر كثيراً.

اخبري طفلك قصصاً جيدة عن الدراسة

  • احكي لطفلك مواقف لك أثناء الدراسة أو مواقف لزملائك المتفوقين واجعلي القصص بشكل حماسي حتى يحب طفلك الدراسة ويكون لديه دافعاً قوياً للنجاح والتفوق في العام الدراسي الجديد .

أعدي الوجبات الشهية

  • أعدي لطفلك الوجبات التي يحبها في المدرسة، ولكن احرصي أن تكون تلك الوجبات صحية ومصنوعة في المنزل، يمكنك عمل الكيك أو السندوتشات أو المخبوزات الشهية المحشوة بالجبن أو أي من الطعام الصحي المعد منزلياً، واهتمي بصندوق الطعام الخاص بطفلك واحرصي أيضاً أن تعدي له العصير الشهي أو مشروب الحليب بالشوكولاتة.

اسألي طفلك عن يومه الدراسي

  • عليك أيضاً سيدتي أن تتابعي أخبار طفلك وتسألينه عن أحوال اليوم الدراسي والأشياء الجيدة التي حدثت له في خلال ذلك اليوم مع تشجيعه على آداء أفضل.

كيف أحبب ابني في الدراسة والتعلم؟

الكثير من الأمهات تتساءل عن كيفية جعل الطفل يحب الدراسة والمذاكرة، لذلك نقدم لك النصائح التالية:

اكسري روتين المذاكرة

  • اجعلي وقت المذاكرة مع طفلك هو وقتكما المخصص والاستثنائي الذي تقضيه بصحبة طفلك، ابدأي بمذاكرة المواد التي يحبها طفلك ويشعر بأنها سهلة وبسيطة واشرحي له بطريقة مبسطة حتى يفهم منك.
  • لا مانع من الإطلاع على الإنترنت على بعض المعلومات الشيقة التي ترتبط بدراسة المواد التي يدرسها طفلك.

مسابقات بين الطلاب

  • يمكنك الإتفاق مع بعض أولياء الأمور والمدرسات بأن يتم إجراء مسابقات تنافسية بين الطلاب وبعضهم البعض في إطار مرح كحل المسابقات والألغاز بطريقة جديدة غير تقليدية، ومن يستطيع الإجابة على أكبر عدد من الأسئلة له هدية، هذه الطريقة ستجعل الأطفال يذاكرون.

عدم ممارسة أساليب الضغط النفسي والإرهاب

  • ممارسة أسلوب الضغط على الطفل هو أحد الأسباب التي تجعل الطفل يكره الدراسة والمذاكرة بوجه عام، لذلك فلا تتبعي هذا الأسلوب مع طفلك حتى لا يتأثر نفسياً ويبدأ في الإبتعاد عن الدراسة.
  • اتبعي معه أسلوب الترغيب مثل إخباره بأنك ستجعليه يختار رحلة هذا الصيف أو يختار هديته إذا حصل على علامات عالية في هذا العام كنوع من المكافأة له على مجهوده.