كيفية الرد على أسئلة الطفل المحرجة والدينية

تحتار الأم في كيفية الرد على أسئلة الطفل المحرجة التي قد يسألها في أي مكان بشكل فطري وتلقائي، يتعرض الٱباء والأمهات في فترة معينة من حياة أطفالهم إلى أن يكونوا على دراية تامة ومعرفة بطبيعة النمو العقلي لأطفالهم، فمن الضروري أن يتساءلوا عن الأشياء المبهمة بالنسبة لهم، وقد يرى الوالدين أن تلك الأسئلة الكثيرة محرجة ولا يصح أن يجيبوا عليها، ولكن الأساليب التربوية الحديثة ترى دائماً أنه من الأفضل مناقشة الطفل وعدم تجاهل اسئلته وأيضاً عدم تعنيفه نتيجة تلك التساؤلات فهو ما زال صغيراً يريد أن يكتشف ويتعرف على العالم من حوله، لذا فإذا كنت تعانين من تساؤلات طفلك التي تتعلق بالفيزياء أو حتى بالعلاقة الزوجية أو الدينية فعليك أن تقرأي هذه الأسطر بعناية، لتتعرفي على كيفية الرد على أسئلة الطفل المحرجة والصعبة بشكل يليق بعقلية طفلك الذي يريد الفهم والتعلم.

كيفية الرد على أسئلة الطفل المحرجة

كيفية الرد على سؤال الطفل أين الله

  • دائماً ما يكرر الأطفال هذا السؤال وهو سؤال طبيعي، وعليك أن تكوني هادئة وواثقة من إجابتك، فلا تقولي لطفلك أن الله موجود في السماء فقط، بل قولي له أن الله موجود حولنا في كل مكان يستطيع أن يرانا ولكننا لا نستطيع أن نراه.

قبل أن أكون طفلاً أين كنت ؟

  • بالطبع ستجيبين أنك كنت في بطني، وبهذه الإجابة ستواجهين مجموعة من الأسئلة الأخرى على شاكلة كيف تكونت في بطنك، وللإجابة على هذا السؤال يمكنك تشغيل بعض الفيديوهات الطبية والتي تتحدث عن فترة الحمل حتى يرى طفلك كيفية تكون الجنين منذ أن كان نطفة ومراحل نموه بداخلك.

كيف كنت أتناول الطعام في بطنك ؟

  • هنا عليك أن تستخدمي خيالك قليلاً، فالطفل لن يستوعب الشرح الدقيق لكيفية تغذية الجنين خلال فترة الحمل بالطريقة العلمية الصحيحة، ولكن يمكنك إقناعه أنه كان في محفظة أو كيس بداخل بطنك وهذا الكيس يتصل بمعدتك عن طريق انبوب يتسرب منه جميع الأطعمة والمشروبات التي كنت تتناوليها خلال فترة الحمل.

وكيف تمت عملية الولادة إذاً ؟

  • عليك أيضاً بعمل شرح مبسط حتى تقنعي طفلك بالمعلومة وبدون أن يظهر عليك أي علامات للضحك أو التوتر، فكل تلك التعبيرات سوف تثير تساؤلات أخرى بداخل طفلك، لذا كوني دائماً واثقة من قدرتك على ايصال المعلومة، يمكنك شرح الولادة القيصرية والتي يقوم فيها الطبيب بتخديرك ثم إجراء فتح جراحي للبطن واستخراج الجنين.

كيفية الرد على أسئلة الطفل الفيزيائية

الإجابة على سؤال لماذا لون الماء شفاف والثلج ابيض ؟

  • الماء شفاف لأنه في حالة سائلة، والثلج ليس ذو لون أبيض، وإنما هو شفاف ولكن وجوده بكميات كبيرة يجعل لونه أبيضاً، يمكنك الاستعانة بمكعبات الثلج الموجودة في الفريزر الخاص بك ليراه طفلك ويعلم أيضاً أنه شفاف.

الرد على سؤال لماذا لون البحر أزرق ؟

  • البحر يتكون من الماء والماء شفاف اللون، ولكن هذا اللون الأزرق هو نتيجة انعكاس لون السماء على البحر فنراه أزرق اللون، حينما يحل فصل الصيف سوف نذهب إلى البحر وأجعلك ترى بنفسك أن ماء البحر شفاف تماماً مثل لون ماء الصنبور حين نمسكه بيدينا.
  • إقرأي أيضاً: كيفية التعامل مع الطفل الفضولي بطريقة صحيحة
  • والدليل على انعكاس لون الماء هو أن في المساء لون البحر يكون أزرق داكن وذلك لأن لون السماء يكون بنفس هذا اللون.

الرد على سؤال متى سأتزوج ؟

  • عندما تكبر وتنتهي من جميع مراحلك التعليمية، ثم تبدأ بالعمل مثل والدك يمكنك حينها أن تتزوج فتاه جميلة.

الرد على سؤال لماذا لا أتزوجك يا أمي ؟

  • هذا السؤال يجب الرد عليه باستفاضة من قبل الأم، فلا تترك المجال لطفلها بأن يثار في داخله تساؤلات أخرى من نوعية لماذا لم يسمح الله لنا بالزواج من أمهاتنا وأخواتنا وما إلى ذلك، سوف تفهمي طفلك بكل ثقة أنه الزواج لا بد أن يتم بين الولد والفتاة من أسر مختلفة حتى تكبر بها العائلة، وتكون فيما بعد المجتمع.

أين ذهبت جدتي ؟

  • حين يتوفى شخص ما بالعائلة تحرص الأمهات على إخفاء ذلك الخبر عن الصغار، فيدعون أن هذا الشخص قد سافر في رحلة عمل أو ما إلى ذلك من الإجابات التي قد تسكت طفلك، ولكنه قد يسأل مراراً وتكراراً عن نفس الشخص، هل سيعود ومتى سيعود وأسئلة كثيرة من هذا القبيل، لذا فعلى الأم أن تجعل طفلها يفهم هذه الإجابات في أبسط شكل ممكن، يمكنها أن تقول للطفل أن كل إنسان خلقه الله من أجل قضاء فترة معينة على الأرض ثم بعد انقضاء تلك الفترة سيذهب إلى الحياة الأخرى بجوار الله، لذا فإن الجدة قد انتقلت لتعيش إلى جوار الله في الجنة ولن تعود إلينا.
  • إقرأي أيضاً: كيف يكتسب الطفل الثقة بالنفس
  • مع تلك الإجابة اشرحي له أيضاً كيف تكون الجنة واختمي قولك بأنه لذا علينا أن نسمع إلى كلام الله وننفذه حتى ننال هذه الجنة الرائعة التي بها كل ما نتمناه.

ماذا أفعل إذا سألني الطفل سؤالاً لا أعرف إجابته؟

  • من الوارد أن يسأل الطفل الأم أو الأب اسئلة قد لا يعرفون إجابتها وفي هذه الحالة لا ينبغي عليك أن تقولي له معلومة خاطئة، خاصة إذا كان هذا السؤال يحتاج إلى تفسير علمي ويجب عليه معرفة معلومة صحيحة، ليس عيباً أن تقولي له بأنك لا تعرفين إجابة هذا السؤال ومن الممكن أن نسأل بابا أو شخص آخر لنعرف منه الإجابة سوياً.
  • إقرأي أيضاً: كيفية تنمية مهارات الطفل وقدراته العقلية منذ الولادة
  •  وفي النهاية أحب إن أقول لكل الأمهات أن أطفالكن أذكياء، فحاولوا على قدر إمكانكم أن تكون إجاباتكم وافية ومقنعة وصحيحة من الناحية العلمية أو أقرب إلى الصحيحة ولا تعطي طفلك معلومة خاطئة.