كيفية تنمية مهارات الطفل وقدراته العقلية منذ الولادة

كيفية تنمية القدرات العقلية للطفل هو أكثر ما يشغل كل أم، فكل الأمهات تود أن يكون أطفالها بصحة عقلية جيدة وأن يتمتعوا بقدر كبير من الذكاء، ونسبة الذكاء هي صفة جزء منها موروث من الأب والأم ولكن يمكن العمل على تنمية قدرات الطفل العقلية أو الجزء المكتسب منها عن طريق بعض النصائح التالية والتي نقدمها لك من موقع بيتي مملكتي في هذا المقال لنساعدك للتعرف على كيفية تنمية مهارات الطفل وأيضاً تحسين القدرات العقلية والإدراكية للأطفال بشكل عام.

كيفية تنمية مهارات الطفل وقدراته العقلية منذ الولادة

الرضاعة الطبيعية

  • من الهام جداً أن يعتمد طفلك على الرضاعة الطبيعية على الأقل في أول 6 أشهر من حياته، فالرضاعة الطبيعية لها دور هام جداً في تنمية القدرات العقلية لطفلك، وأيضاً من الهام جداً للأم ألا تتعجل في مسألة إطعام طفلها قبل إتمامه الشهر السادس فهذا لن يؤثر على قدراته العقلية فحسب، بل أنه يؤذي جسده أيضاً.

أول عامين من عمر الطفل

  • هذه الفترة هي من أكثر الفترات الحرجة في عمر الطفل، حيث يكتسب فيها الطفل الكثير من المهارات العقلية والإدراكية، لذلك فإن ما تقومين به مع طفلك في هذه المرحلة من العمر سوف يؤثر بشكل إيجابي إو سلبي في باقي عمره فلا تتهاون بهذه الفترة من عمره.
  • تحدثي إلى طفلك كثيراً حتى وهو لا يفهمك فسوف يبدأ في الإدراك مع تكرار الكلمات من حوله.
  • ابعدي طفلك عن التابلت والأجهزة والتليفزيون فهي تؤثر سلباً على قدراته العقلية وسوف تشعرين بذلك ما أن يبدأ الطفل في دخول المدرسة حيث تكون قدرته على الاستيعاب أقل من زملائه.

ألعاب تنمية المهارات

  • بعد إتمام طفلك عامه الأول ابحثي دائماً عن ألعاب تنمية المهارات مثل ألعاب تركيب الأشكال وألعاب التفكير وكل الألعاب التي يبذل فيها طفلك مجهوداً عقلياً، يمكنك أن تطلبي المساعدة من بائع الألعاب في تعريفك بالألعاب الخاصة بتنمية الذكاء والمهارات.

ممارسة الرياضة

  • بعد أن يتعلم طفلك المشي بشكل جيد قومي بتعليمه كيفية ممارسة الرياضة، ابدأي من المنزل، سوف يبدو الأمر له في البداية مرح كثيراً ولكنه فيما بعد سوف يتعلم اهمية الرياضة في حياته اليومية وتستطيعي بعدها أن تشتركي له في أحد الأندية لممارسة الرياضة.

لا تهملي الإفطار

  • لا تهملي أبداً وجبة إفطار أطفالك وقومي بتعويدهم أن يتناولوا وجبة الإفطار قبل ذهابهم إلى المدرسة، يمكنك الاستعانة بحبوب الإفطار مثل الكورن فليكس أو الشوفان مع بعض الفواكه.

اهتمي بتغذية الأطفال

  • ليس وجبة الإفطار فقط ولكن الإهتمام بتغذية الأطفال بوجه عام من أهم الخطوات التي تساعد على تنمية القدرات العقلية لدى الأطفال وزيادة ذكائهم.
  • من الضروري أن يتناول الطفل منتجات الألبان بشكل يومي وكذلك تناول البروتين والفواكه والخضروات والحبوب الكاملة والإهتمام بتناول الأسماك الذي يحتوي على أوميجا 3 الذي يعزز من القدرات العقلية للأطفال، من الضروري أن يتناول الطفل وجبة السمك مرتين في الأسبوع.

اقرأي له القصص

  • منذ العام الأول قومي بشراء بعض القصص التي تحتوي على الصور الملونة الرائعة التي تلفت انتباه طفلك، اقرأي له القصص بأسلوب شيق حتى يعتاد على ذلك، واستخدمي ذلك النوع من القصص الذي يعتمد على الخيال.

نمي هواياته

  • ابحثي عن الهواية التي يفضلها طفلك واعملي جاهدة على تنميتها، فإذا قمت بتنمية مواهبه فسوف يكون مبدعاً فيما بعد، لاحظي طفلك منذ إتمامه العالمين فالموهبة قد تظهر في ذلك الوقت، فإذا ظهرت موهبة معينة لدى طفلك حاولي أن تنميها بالشكل الطبيعي فمستقبلاً سوف يبدع فيها.