كيفية تعليم الأطفال القراءة في 7 خطوات ممتعة وسهلة

تسأل الأمهات دائماً عن كيفية تعليم الأطفال القراءة في وقت قصير حيث تحرص كل أم أشد الحرص على أن يتعلم طفلها القراءة في سن مبكرة، وتبذل في سبيل ذلك الجهد بشتى السبل الممكنة من أجل الوصول إلى ذلك الهدف، حيث يوجد اعتقاد بأن تعليم الطفل القراءة والكتابة في سن صغير يكسبه الكثير من الثقافة والذكاء، ولكن بعض الأمهات قد يحاولن مراراً وتكراراً تعليم أبنائهن ولكن دائماً ما تفشل تلك المحاولات أو تنجح بعد أن تكون قد استغرقت وقتاً طويلاً، والان سوف نساعدك في إيجاد الحلول اللازمة التي تساعدك على تعليم الطفل القراءة في وقت قصير بكل سهولة من خلال الخطوات التالية.

كيفية تعليم الأطفال القراءة في وقت قصير

تعليم الطفل الحروف بالأغاني

  • في البداية عليك أن تعلمي عزيزتي الأم أن تعليم طفلك القراءة يبدأ منذ الصغر، فكلما كان طفلك أصغر سناً كلما تعلم أسرع، ابدأي معه بتعلم الحروف الهجائيه عند إتمامه العامين عن طريق الأغاني والأناشيد، ورددي معها ودعي طفلك يرددها حتى يحفظها.
  • هناك أيضاً بعض الأغاني والتي تساعد طفلك على تركيب الحروف لتكوين كلمة، قومي بتشغيلها لطفلك في عمر الثلاث سنوات.

عمل مجسمات للحروف

  • بعد إتمام طفلك الثلاث سنوات قومي بعمل أنشطة تعليمية لعمل بعض الحروف على الطبيعة كأن تقومي بتشكيل الحروف باستخدام أوراق الفوم أو عجينة الصلصال وأن تقومي بقراءة الحروف أمامه وإخباره بها ثم اطلبي منه أن يرددها.

شراء الكتب التعليمية

  • قومي بشراء بعض الكتب التعليمية والتي تحتوي على الرسومات والأشكال المبهرة واجعلي طفلك يخبرك بأسماء الأشكال والرسومات وبأي الأحرف تبدأ، اجعلي تلك الكتب التعليمية قريبة من طفلك لأطول وقت، فالأطفال يحبون اللعب بالكتب والكراسات والألوان، فيظل يتذكر شكل الحروف والأرقام.

قصة قبل النوم

  • لا تنسي أن تخبري طفلك بقصص ما قبل النوم وتطلعيه على شكل الكلمات أثناء قيامك بإلقاء القصة، مع الوقت سوف يستطيع الطفل التمييز بين الحروف المختلفة ويتعلم شكل كل حرف وربنا يبدأ بنطق حرفين متتاليين وراء بعضهما لتكوين كلمة.

لا تكوني عنيفة أثناء تعليم الطفل

  • لا تعنفي طفلك أبداً من أجل التعلم واعلمي أن القدرة الاستيعابية أو العقلية تختلف من طفل لٱخر، قومي بإزالة التوتر من طفلك وتعليمه بطرق بسيطة حتى يحب ما يتعلم.

التعلم عن طريق اللعب

  • الطفل وفي سن مبكر عليه أن يشعر أن التعليم شيء ممتع ومسل، لذلك يمكنك تطوير الألعاب التي تقومين بها مع طفلك لتعليمه أغنية الحروف الأبجدية أو العد من 1 إلى 10 أو لعبة البحث عن الحرف أو الرقم وكلها ألعاب جميلة تجذب انتباه الطفل.

القصص الناطقة

  • أصبحت الهواتف الذكية حولنا في كل مكان الآن، يمكنك تحميل تطبيق القصص الناطق على هاتفك الذكي وجعل الطفل يستمتع بالمشاهدة والمرح والتعلم في آن واحد.