كيفية عقاب الأطفال بطريقة صحيحة بدون إيذاء النفسي

كيف أعاقب ابني إذا أخطأ؟ كثيراً ما يقع الأطفال في الخطأ سواء إذا كان عن عدم علم بما يجب أن يفعله أو كان عن عمد أيضاً، ولذا كان واجباً على الأب والأم أن يتعرفوا على الطرق التي يمكنهم اتباعها للتعامل مع أخطاء الأطفال وفقاً لنوع الخطأ الذي يرتكبه الطفل وأيضاً عمر الطفل، حيث يعتبر أسلوب الثواب والعقاب من الأساليب الناجحة جداً في تعليم الأطفال كيفية التصرف بطريقة صحيحة، ولكن كيف يمكن للأم أو الأب أن يقوموا بعقاب أطفالهم بدون إلحاق الضرر النفسي بهم، لذا إذا كنت تتسائلين ( كيف أعاقب ابني؟ )  وتودين معرفة الكثير عن طرق عقاب الأطفال بدون التأثير السلبي على شخصيتهم تعرفي معنا اليوم على كيفية عقاب الأطفال بطريقة صحيحة بدون الإيذاء النفسي.

عقاب الأطفال بطريقة صحيحة بدون الإيذاء النفسي

تعتمد كيفية عقاب الطفل على الخطأ كما ذكرنا سابقاً على المرحلة السنية التي يمر بها الطفل ومدى استيعابه للعقاب، لذلك قد تفيدك واحدة من الطرق التالية:

تعريف الطفل بالسلوك الصحيح

  • هذا الحل يناسب الأطفال صغار السن، عادة إذا كان عمر الطفل أقل من عامين لا يتفهم جيداً ما هو الصواب والخطأ، أما إذا زاد عمر الطفل عن العامين تبدأ الأم أو الأب بشرح السلوك الصحيح كلما أخطأ بدون انفعال أو عقاب، حتى يتعلم الطفل في أول الأمر ما هي السلوكيات الصحيحة حتى يتبعها فيما بعد، غالباً ما ستطول تلك الفترة حتى يصبح طفلك في سن المدرسة ولكن هناك أساسيات سوف يتعلمها سريعاً مثل أساسيات النظافة الشخصية ونظافة المنزل والسلوكيات الصحيحة اليومية.

عقاب الأطفال بالتجاهل

  • هذا العقاب يناسب أيضاً الأطفال في العمر المبكر من العامين وحتى عمر الحضانة، أحياناً يرتكب الطفل بعض الأخطاء بأنه يقوم باللعب في بعض الأشياء التي لا تناسب اللعب ، تأكدي أولاً أن تلك الأشياء التي يلعب بها طفلك آمنة ولن تسبب له الأذى ثم اتركيه يلعب بها حتى يمل منها ولن يلعب بها مرة أخرى، أما إذا ظللت تخبرينه أن ذلك خطأ وتعنفيه فإنه سوف يلعب بها مراراً وتكراراً.

النقد البناء

  • كل أم تنتقد تصرفات طفلها، ولكن هناك أمهات تنهر أطفالها بصورة سيئة كأن تحرجه مثلاً أمام الضيوف أو ما شابه، لا تفعلي ذلك حتى لا تصبح شخصية طفلك غير سوية، يمكنك انتقاد التصرف الذي قام به طفلك ولكن حافظي على أن تخبريه دائماً بأنه طفل جيد ولا يتناسب ذلك التصرف معه، وأيضاً فهميه التصرف الصحيح الذي كان عليه عمله، كذلك لا تنتقدي طفلك أمام أي شخص ولكن يمكنك التحدث معه بعيداً حتى يكف عن التصرفات السيئة التي يفعلها.

لوحة المكافٱت

  • بعض أساليب التربية الحديثة تعتمد على أن الأم تقوم بإعطاء طفلها نقطة لكل تصرف جيد وتخصم منه نقطة لكل تصرف سيء، وكلما جمع الطفل عدد معين من النقاط يحصل على مكافأة، تكتب على لوحة المكافٱت، إن 10 نقاط تساوي شوكولا مثلاً أو وجبه يحبها الطفل، 20 نقطة تساوي لعبة جديدة، 30 نقطة تساوي نزهة على سبيل المثال وهكذا حتى يكون الطفل دائماً متشوقاً لتجميع أكبر قدر ممكن من النقاط للحصول على الهدايا الأكبر.

عقاب الأطفال بكرسي العقاب

  • تعتمد بعض الأمهات على عقاب الأطفال بطريقة مختلفة لا تسبب أي إيذاء لهم، تلك الطريقة عبارة عن كرسي يتم توجيهه إلى أحد أركان الغرفة، وتقوم الأم بترك طفلها يجلس إلى هذا الكرسي وتنزع منه أي وسيلة من وسائل التسلية والترفيه مع اغلاق التليفزيون أيضاً، ولكن على الأم ألا تترك الطفل في الغرفة وحيداً حتى لا يكون العقاب قاسياً، وإنما تجلس بالقرب منه وينفذ ذلك العقاب لمدة 10 دقائق إذا كان الخطأ يرتكب للمرة الأولى ثم ربع ساعة للأخطاء المتكررة، وينبغي ألا تزيد مدة العقاب على كرسي العقاب عن 20 دقيقة.

عمل إضافي في أعمال المنزل

  • عليك أولاً أن تعودي أطفالك سواء كانوا أولاد أو بنات إلى عمل بعض المهام المنزلية مثل ترتيب غرفتهم أو المشاركة في غسل الاطباق، أما في حالة ارتكب الطفل الأخطاء يمكنك عقابه عن طريق إخباره بأن عليه أداء مهمة إضافية إلى قائمة مهامه المنزلية.

الحرمان من بعض الأشياء التي يحبها

  • هذا العقاب غير مفضل كثيراً ولكن يمكنك استخدامه حين يكرر الطفل اخطاؤه عن عمد، ذلك العقاب يناسب الأطفال العنيدة، يمكنك حرمان طفلك من بعض الأشياء المفضلة مثل حرمانه من الآي باد أو اللاب توب لمدة 24 ساعة إذا كان يحب الألعاب الإلكترونية، أو حرمانه من النزهة الأسبوعية، ولكن من الضروري ألا تطبقي ذلك الأسلوب من العقاب على مصروف الطفل فهو لا يجب أن يدخل تحت بنود العقاب لأنه حق له وحتى لا يشعر بالحرمان.

خصام الطفل

  • رغم أن هذا الأسلوب غير محبذ في اساليب التربية الحديثة، إلا انه قد يؤتي ثماره غالباً مع بعض الأطفال من عمر المدرسة، جربي ألا تتحدثي مع طفلك بعد أن يرتكب الخطأ لفترة من الزمن لا تتعدى ساعة واحدة، إذا قررت أن تتبعي ذلك الأسلوب من العقاب يجب أن يكون له ضوابط ومعايير بحيث لا تؤثر على تصرفات طفلك في المستقبل، فعليك ألا تخاصمي طفلك زيادة عن الفترة المطلوبة، وعليك أيضاً ألا تخاصميه أمام الضيوف حتى لا يتأثر نفسياً، عليك أيضاً أن تبدأي بالحديث معه وأن تحتضنيه وتفهميه الخطأ الذي ارتكبه وأيضاً تفهمية التصرف الصحيح.

كيفية عقاب الطفل العنيد

يحتاج الطفل العنيد إلى معاملة خاصة حتى تستطيع الأم أن تثنيه عن عنده، ومن طرق عقاب الطفل العنيد ما يلي:

  • التحدث إليه بطريقة هادئة بعيداً عن العصبية والعنف وحتى لو كان كبيراً في السن، فالعصبية تولد لدى الطفل العنيد المزيد من العناد.
  • عدم استخدام أكثر من عقاب في نفس الوقت فإذا خاصمته لا تحرميه من شيء يحبه والعكس صحيح.
  • إقرأي أيضاً: كيف أتعامل مع الطفل العنيد الذي لا يسمع الكلام
  • عدم الإنصياع إلى رغباته حتى يكف عن العناد حتى لا تصبح عادة لديه.