كيف تدربين طفلك على خلع الحفاض

مرحلة خلع الحفاض هي من اصعب المراحل التي تمر بها الام مع طفلها ، فتلك المرحلة تتطلب مجهودا كبيرا و صبر حتى يستطيع الطفل التعود على النونية ، و الكثير من الامهات يعانين من ان ابنائهم لا يستجيبوا للنونية في سن مبكرة ، و هنا نود ان نشير للام ان مرحلة خلع الحفاض و التدريب على النونية لا بد ان تاتي بعد ان تتأكد الام من ان الطفل قد بدأ يتحكم في عضلاته بشكل افضل ، و غاليا ما تأتي تلك الفترة بعد سن العامين ، اذا فالتدريب على خلع الحفاض قبل ذلك العمر لن يعود بأي فائدة و لكن من الممكن ان تكون الفترة السابقة لتعريف طفلك بالنونية و تدريبه على الجلوس بها مع الاحتفاظ بارتداؤه الحفاض بعد القيام منها مباشرة .
و الان اليك بعض الاشارات التي تجعلك تتخذي خطوة خلع طفلك للحفاض :-

أسهل طريقة لتعليم الطفل خلع الحفاض

1- ان يتحكم طفلك بعضلاته و تلك العلامة كما ذكرنا في السابق لن تأتي الا بعمر العامين .
2- ان يصل طفلك لمرحلة فهمك كأن يلبي الطلبات التي تطلبينها منه .
3- ان يكون مدركا لانه هناك براز او بول في الحفاض الخاص به و يشير اليه و يحدد متى يريد تغيير الحفاض .
4- ان يستطيع التحكم بنفسه في اخراج البراز ، فلا يقوم به في خارج المنزل على سبيل المثال .
5- ان يظل الحفاض جافا لفترات طويلة فهي اشارة للتحكم بعضلاته .
بعد ان ظهرت لديك كل تلك العلامات ، ماذا تفعلين لتدريبه على خلع الحفاض :-
1- يفضل ان تدربي طفلك على خلع الحفاض في فصل الصيف و ليس الشتاء حتى يكون من السهل عليه الجلوس لفترات طويله بلا حفاض بدون ان يتضرر او يصاب بالبرد .
2- اصطحبي طفلك اثناء شرائك للنونية ليختار بنفسه النونية التي يحب شكلها و لونها ، و اجعليه يحبها قبل بداية التدريب عليها حتى لا يخاف منها .
3- ابدأي بتعليم طفلك كيف يجلس على النونية ، و اجعليه يمسك لعبة بيده و اجلسي الى جانبه لمدة ربع ساعة كل ساعة على سبيل المثال .
4- كلما انجز مهمة في النونية عليك ان تحتفلي به و تصفقي له حتى يكررها .
5- يفضل ان تلازمي المنزل في اول اسبوعين حتى يتعود طفلك على النونية اما في المساء فلا تضغطي على طفلك و اجعليه يرتدي الحفاض ، و حين تتأكدي من تدريبه في النهار بإمكانك بعدها ان تدربيه في فترات الليل .

رأيك وتعليقك يهمنا، شاركينا رأيك

الإيميل الخاص بك سيظل سريا و لن يتم نشره