تربية الأطفال الصحيحة والسليمة وطرق التعامل معهم

لكل أم إليكِ مجموعة نصائح وأسس تربية الأطفال الصحيحة مفيدة من خبراء التربية وتعديل السلوك، نقدمها لك اليوم من خلال موقعك بيتي مملكتي، تربية الاطفال تربية سليمة تتطلب الكثير من المجهود والتحضيرات المسبقة، فالتخطيط للإنجاب هو أمر ليس بالسهل، فهو القرار الذي سيغير حياتك تماماً، فمسؤولية تربية الطفل تحتاج منك أن يكون لديك الخبرة الكافية من أجل معرفة كيفية رعاية الطفل في السنوات الأولى من عمره، حتى يستطيع أن يعتمد على نفسه فيما بعد، إليك الطرق الصحيحه لتربيه الاطفال في سطور قليلة.

تربية الأطفال الصحيحة وطرق التعامل معهم

استخدام الأجهزة

  • مثل اللاب توب والموبايل والأجهزة الإلكترونية المختلفة، ينصح خبراء التربية بأن تكون المدة اليومية المسموح بها لطفلك لاستخدام تلك الأجهزة هي ساعة واحدة فقط في اليوم مقسمة على جزئين نصف ساعة بالنهار وأخرى في المساء، وذلك حتى لا يتشتت تركيز أطفالك، فبالتالي من أسوأ التصرفات التي تقوم بها كل أم هو أنها تترك الطفل منشغلاً عنها بالتابلت أو الموبايل حتى تقوم بأداء الأعمال المنزلية اليومية وخاصة لمن هم دون السنتين.

التصرف مع البكاء

  • البكاء يعتبر شعور إنساني لا يمكن التعليق عليه من قِبل الأم، فإذا رأيت طفلك يبكي فعليك أن تتركيه حتى ينتهي من البكاء ولا تجبريه على التوقف عن البكاء أو تسأليه عن سبب بكائه فهو في النهاية طفل يعبر عن مشاعره بالبكاء، التصرف الصحيح هنا هو أن تضم الأم طفلها الصغير حتى يشعر بالأمان، فإن كان في حالة لا يتقبل فيها الأم كالعصبية أو الغضب الشديد فهذا طبيعي، اتركيه قليلاً وسيهدأ وحده وهذا للأطفال فوق السنتين أيضاً.

التصرف قبل الخروج

  • عليك كأم أن تمهدي لطفلك نفسياً مسألة الخروج والتصرف الذي يجب أن يتبعه أثناء فترة الخروج وأن  تحادثيه بكل هدوء حتى تكونوا متفقين، فإذا أبدى اعتراضا على كلامك فلا تخرجي. 

الطفل الأكبر من سنة

  • ممنوع عليه أن يرى الأب أو الأم في حالة خلع الملابس، كما أنه ممنوع أيضاً أن ينام إلى جوار الأب والأم بل ينام في غرفته الخاصة، ابدأي ذلك بالتدريج بأن تنامي معه في البدايه على سريره إن كان معتاداً على ذلك ثم تنسحبي بالتدريج بعد أن تتأكدي من أنه نام بالفعل.

التصرف في حالة الخطأ

  • إذا أخطأ طفلك في تصرف ما أو فعل سلوك غير صحيح لا يجب أن تقوم الأم بتوبيخه أو توجيهه أمام الناس، ولكن في أول فرصه يكون بها الطفل والأم وحدهما تقوم الأم بمحادثته في هدوء بأن ما فعله خطأ وتشير إليه أنها لم تشأ أن تحرجه أمام الآخرين.

الاكتفاء من أسس تربية الأطفال الصحيحة

  • يقول خبراء التربية أن الأم التي تستجيب إلى جميع مطالب طفلها وتجعله يصل إلى حد الاكتفاء، تزرع في نفسه حب التملك حتى أن ممكن ذلك السلوك قد يوصله لا قدر الله إلى السرقة فيما بعد إذا لم تكن لديه الأشياء التي يريدها، ممنوع أيضاً أن تعوديه أنه هو الذي يفوز في كل الألعاب فاللعب مكسب وخسارة وعليك أن تنمي في داخله تلك الروح.

سياسة التصرف مع الألعاب

  • من أسس تربية الأطفال الصحيحة تحت أي ظرف لا تعطي أي لعبة من ألعاب طفلك إلى أي طفل آخر مهما كان، ولكن إذا جاءكم طفل على سبيل الزيارة اسمحي للأطفال باللعب ثم إعادة الألعاب إلى مكانها مرة أخرى، وكذلك الحال إذا ذهبت لزيارة أحد أقاربك لا تسمحي لطفلك بأن يأخذ ألعاب أطفال آخرين حتى لا يعتاد على ذلك ويتعلم معنى الملكية والخصوصية.

الوجبات السريعة والشيبسي والبيبسي

  • كل تلك الأكلات الغير صحية مهما قمت بمنعها عن طفلك فهو في النهاية سوف يكبر ويتناولها بنفسه، من الأفضل أن تفهمي طفلك أن تلك الماكولات غير صحية وعلينا أن نتناولها فقط مرة في الأسبوع.

مواعيد النوم

  • حتى تحققي لنفسك الراحة ولطفلك نمواً طبيعياً وجسداً صحياً عليك بتنظيم مواعيد نوم طفلك قدر المستطاع، سيكون ذلك من المستحيل في أول عام أو عامين، ولكنك تستطيعي فعل ذلك بسهولة بعد العام الثاني حيث يكون طفلك قد بدأ يكبر ويستوي وقت النوم ووقت الإستيقاظ، لا تجعليه يأخذ قيلولة طويلة وقت الظهيرة حتى لا يسهر إلى وقت متأخر وبالتالي تختل مواعيده مرة أخرى.

رأيك وتعليقك يهمنا، شاركينا رأيك

الإيميل الخاص بك سيظل سريا و لن يتم نشره