أسباب بكاء الطفل الرضيع في الأشهر الأولى

يبكي الطفل في الاشهر الاولى لاسباب عديدة ، و بما انك اصبحت اما عليك ان تميزي بكاء طفلك و تتفهمي احتياجاته ، قد يبدو هذا الأمر صعبا في باديء الأمر ، و لكنك بعد فترة قصيرة سوف تبداي في فهم لغة الصغير ، و لا تتذمري أبدا من البكاء ، فهو الوسيلة الوحيدة التي يعبر بها الرضيع عن متطلباته و احتياجاته ، و الأن سوف نوضح لك أبرز أسباب بكاء الطفل الرضيع من خلال النقاط التالية :-

أسباب بكاء الطفل الرضيع في الأشهر الأولى :

1- الجوع :-

يعتبر الجوع من اهم أسباب بكاء الطفل الرضيع ، فالصغير لا يستطيع ان يعبر عن شعوره الا عن طريق البكاء ، و لكنه في حالة الجوع قد يصل البكاء الى حد الصراخ ، و لتجنب هذا النوع من البكاء عليك منذ اليوم الأول في عمر طفلك تنظيم وجباته ، فحديث الولادة يشعر بالجوع تقريبا كل ساعتين ، فتنظيم الرضعات امر هام حتى لا يصل طفلك الى حد البكاء و الصراخ نتيجة الجوع الشديد .
قد تقل معدل الرضعات بعد اتمام طفلك شهره الثالث ، فعندئذ يمكنك زيادة الوقت بين الرضعات فتكون رضعة كل ثلاث ساعات مع مراعاة زيادة كمية الرضعة الواحدة حتى تكون مشبعة بالنسبة لطفلك ، و بالتالي تتجنبي البكاء و الصراخ ايضا .
عليك ايضا مراعاة كمية الرضعة في كلا من الرضعات على مدار اليوم و الرضعات الليلية ، فالرضعات اثناء فترة استيقاظ الطفل تكون اكبر حجما من الرضعات الليلية ، بمعنى انه يمكنك زيادة فترة الرضاعة الطبيعية لمدة خمس دقائق اثناء فترة الاستيقاظ الخاصة بطفلك ، اما في حالة الرضاعة الصناعية تزيد حجم الرضعة حوالي 30 مل .

2- المغص :-

في الاشهر الستة الاولى من عمر طفلك ، و قبل ادخال الطعام الصلب الى وجبات طفلك اليومية يصاب طفلك بالمغص سواء كان يعتمد على الرضاعة الطبيعية او الصناعية ، لذا توقعي دائما ان يبكي طفلك بسبب الانتفاخات او المغص ، و هناك ادوية مخصصة للمغص يمكنك اعطائها لطفلك يوميا في المساء ، و هي ادوية امنه تماما و ليس لها اي اثار جانبية ، و غالبا ما تكون مكونة من اعشاب طبيعية ، و ايضا سوف تساعد طفلك على التمتع بنوم هاديء .
لتجنب حدوث المغص عليك مساعدة الطفل على التجشؤ في منتصف الرضعة و ايضا في نهايتها ، و ايضا وضع الطفل على بطنه لمدة خمس دقائق بين كل رضعة و الاخرى مع ابقاؤه تحت ملاحظتك ، فلا تتركيه على هذا الوضع كثيرا فهو خطر على الطفل .

3- رغبة الطفل في الاحساس بالامان :-

صغيرك قد وصل الى عالم جديد لتوه ، عالم غريب لا يعرف عنه اي شيء سوى حضنك ، جرت العادات دائما ان حمل الطفل الرضيع بكثرة سوف يجعله يعتاد على الحمل و يجعله شخصية غير مسؤولة فيما بعد ، و لكن يا عزيزتي الأم لا ينبغي ايضا ترك طفلك يبكي بدون ان تسرعي اليه لتحمليه ، فهو يحتاج الى ان تضميه فقط الى صدرك فيشعر بالأمان ، و سرعان ما ستتعرفين الى هذا النوع من البكاء ، فهو يختلف عن البكاء بسبب الجوع او المغص .
لتجنب هذا النوع من أسباب بكاء الطفل الرضيع ، عليك ان تتواجدي الى جانب طفلك اثناء فترات استيقاظه ، داعبي يديه بلمساتك الحانية و احمليه من ٱن لٱخر ، قد يساعدك تقميط الطفل ايضا في تهدئته و خلق بيئة مشابهة لبيئة الرحم التي يفتقدها طفلك كثيرا ، هناك ايضا ما يسمى الضوضاء البيضاء و هو احداث اصوات مشابهة لتلك التي كان يستمع اليها في رحمك و هذه الاصوات سوف تساعد في تهدئته ايضا .
الضوضاء البيضاء مثل صوت السشوار او ما شابه ذلك و هناك بعض التطبيقات على الانترنت تساعد في خلق صوت الضوضاء البيضاء لطفلك .

4- طفلك يريد ان ينام :-

الرغبة في النوم ايضا من اهم اسباب بكاء الطفل الرضيع ، فطفلك لا يعرف كيف يستغرق في النوم ، انا اعلم جيدا انك لا تتمتعين بنوم هاديء و لكن سرعان ما سينتهي ذلك الوقت ، فمع اتمام طفلك شهره السادس سوف يتمتع بنوم متصل و سوف تنامين ايضا .
في الاشهر الاولى يمكنك تعويد طفلك على النوم بغناء اغنية معينة او اخباره قصه بصوت هاديء و حنون ، كما يمكنك هدهدة طفلك او هزه قليلا او التربيت على ساقيه ، بعض الأمهات قد تستخدم اللهاية لمساعدة الطفل على النوم .

5- الحر او البرد :-

رضيعك ايضا يشعر بدرجة حرارة الجو ، تأكدي من ملائمة ملابس رضيعك للجو الحالي و لا تخجلي من سؤال طبيبك عن عدد و نوعية قطع الملابس التي يجب ان يرتديها رضيعك كل شهر ، يمكنك الاستعانة ايضا بالأمهات ذوي الخبرة ، و بشكل عام فإن عدد القطع التي يجب ان يرتديها طفلك تكون اكثر من عدد القطع التي ترتدينها بمقدار قطعة واحدة .
و اذا اخذ طفلك في البكاء بعد علاج كل الأسباب السابقة فمن الافضل ان تستشيري الطبيب .

رأيك وتعليقك يهمنا، شاركينا رأيك

الإيميل الخاص بك سيظل سريا و لن يتم نشره