Home » أضرار الزنجبيل للحامل في الأشهر الأولى حقيقة أم شائعات

أضرار الزنجبيل للحامل في الأشهر الأولى حقيقة أم شائعات

بواسطة نورهان رستم
أضرار الزنجبيل للحامل في الأشهر الأولى

أضرار الزنجبيل للحامل في الأشهر الأولى من الأشياء التي تتساءل عنها معظم الحوامل تقريباً بسبب اعتياد البعض منهن على تناول الزنجبيل أثناء الدورة الشهرية أو حين يلاحظن تأخر الدورة الشهرية دون أن تكتشف أو تعرف أنها حامل، لذلك تصاب بالقلق على الجنين من تناول الزنجبيل في بداية الحمل لما يتم تداولة عن أخطار الزنجبيل على الحامل والجنين، يعد الزنجبيل من النباتات الطبية المفيدة جداً في علاج الغثيان ومشاكل المعدة والتهابات المفاصل وتنظيم ضغط الدم وتنشيط الدورة الدموية والكثير من الفوائد الأخرى التي تجعله من النباتات التي تستخدم في الكثير من أنواع الأطعمة والمشروبات ويعتمد عليها الكثير من الأشخاص في نظامهم اليومي، ولكن هل للزنجبيل أضرار على المرأة الحامل في الاشهر الأولى؟، هذا ما سنتعرف عليه بعد قراءة هذا المقال.

أضرار الزنجبيل للحامل في الأشهر الأولى

سنذكر لكم أهم أضرار الزنجبيل للحوامل في الشهور الأولى:-

خطر الإجهاض

  • جرت العادة قديماً على تناول مغلي الزنجبيل للحوامل طوال فترة الحمل حين تشتد أعراض الغثيان ومشاكل المعدة أو لفتح الشهية، خاصة في بعض دول الخليج ودول شرق آسيا مثل الهند وباكستان والصين وغيرها، ولكن حدثت بعض مشاكل الإجهاض لعدد من الحالات أثناء تناول مشروب الزنجبيل بشكل يومي ومنتظم لتخفيف أعراض الحمل في الأشهر الثلاثة الأولى، لذا فقد ينصح بتناول الزنجبيل فقط حين تكون أعراض الغثيان شديدة وليس يومياً، كما ينصح بتناول الزنجبيل أيضاً بكمية قليلة جداً بما يوازي أقل من نصف ملعقة صغيرة مع كوب من الحليب الدافئ الخالي من الدسم بهدف التخلص من الغثيان والرغبة في القيء.
  • ورغم أنه لا يوجد دليل على علاقة الزنجبيل بالإجهاض في الأشهر الأولى من الحمل إلا أنه لا ينصح بتناول الزنجبيل في الحمل  إلا تحت إشراف الطبيب تجنباً لحدوث أي مشكلات أثناء فترة الحمل.
  • إقرأي أيضاً: فول الصويا أهم فوائده وأضراره للمرأة وللحامل
  • أما في حالة الشهور الأخيرة من الحمل وخاصة الشهر التاسع فينصح بتناول الزنجبيل من أجل تحفيز الولادة، حتى أن هناك بعض الحلوى التي يكون الزنجبيل مكوناً أساسيا بها مثل بسكويت الزنجبيل وهي حلوى هندية تصنع للسيدات قبل موعد الولادة بعدة أسابيع.

شائعة التأثير على تكوين الأعضاء التناسلية للجنين

  • من ضمن الشائعات حول خطورة تناول الزنجبيل في الأشهر الأولى للحمل أن الزنجبيل يتسبب في إحداث أضراراً بالغة في تكوين الأعضاء التناسلية للجنين، ولكن الدراسات الأخيرة أثبتت أن تلك الشائعات لا أساس لها من الصحة، وان الزنجبيل يعد آمناً إذا تم استخدامه بضوابط معينة وتحت إشراف الطبيب.

يزيد من خطر النزيف

  • الإفراط في تناول الزنجبيل في الحمل في الأشهر الثلاثة الأولى أو طوال فترة الحمل قد يزيد من خطر النزيف الذي قد يؤدي إلى فقدان الجنين، ولكن إذا تم تناوله بشكل مخفف بالمية المسموح بها فلن تتعرض الحامل إلى ذلك الخطر.

فوائد الزنجبيل للجسم

  • يقلل من الشعور بالغثيان وأمراض المعدة لذلك ينصح بتناول القليل منه للحامل في الشهور الأولى.
  • يساعد على تنظيف الرحم ويزيد من معدل انقباض الرحم لذلك ينصح بالإكثار منه مع قرب الولادة في الشهر التاسع من الحمل حتى يسهل الولادة، كذلك أثناء الدورة الشهرية.
  • يزيد من طاقة الجسم الداخلية حيث يولد حرارة في الجسم تساعد على التدفئة في فصل الشتاء.
  • إقرأي أيضاً: فوائد عصير الجزر للحامل والجنين ومحاذير تناوله
  • يقلل من خطورة الجلطات الناتجة عن ارتفاع ضغط الدم فهو يساعد على توسعة الأوعية الدموية ويزيد من تدفق الدم في الجسم.
  • يعمل كمطهر معوي طبيعي.

 

 

مقالات ذات صلة

إترك تعليق