Home » اختبار الحمل المنزلي الجاهز: هل يُعتمد عليه؟

اختبار الحمل المنزلي الجاهز: هل يُعتمد عليه؟

بواسطة نورهان رستم
اختبار الحمل المنزلي الجاهز: هل يُعتمد عليه؟

اختبار الحمل المنزلي هو وصف لتحليل الحمل الجاهز الذي يوجد على شكل شريط مغلف يباع في الصيدليات، وهو عبارة عن شريط يختلف شكله وحجمه وفقاً للشركة المصنعة، فكل شركة لها شكل خاص بها ولكن يتشابه كل منهم في الوظيفة والتركيب حيث يتكون شريط اختبار الحمل من كاشف لهرمون الحمل بخط يحمل اسم control، وهو الخط الذي يتغير لونه إلى الأحمر باستمرار سواء في حالة وجود الحمل أو عدم وجوده، وخط آخر يحمل اسم test  وهو الذي يحدد وجود الخط من عدمه.

كيف يعمل اختبار الحمل المنزلي

تعتمد آلية عمل اختبار الحمل المنزلي على الكشف عن وجود هرمون الحمل ويسمى HCG في عينة البول، لذلك فإن عمل اختبار الحمل في المنزل هو سهل جداً من خلال الحصول على عينة من بول المرأة الحامل ووضع جهاز تحليل الحمل به وفق التعليمات والإرشادات المكتوبة على الجهاز.

يفضل جمع عينة من بول الصباح الباكر، لأن بعد عدة ساعات من الصيام ” ساعات النوم” يزداد تركيز هرمون الحمل في البول وبالتالي تكون فرصة التعرف على وجود الحمل أكبر منها من عينات البول الخاصة بباقي اليوم.

هل يُعتمد على نتائج التحليل المنزلي في تشخيص الحمل؟

بالطبع، فإن تحليل الحمل المنزلي يعد دقيقاً بنسبة 99 في المائة، فقط اختاري النوع الأكثر شيوعاً بين النساء أو اسألي عنه الصيدلي فهو يستطيع أن يختار لك النوع الأفضل والموثوق منه، بناء على حجم المبيعات وتكرار التجارب، وكل ما سيكون عليك فعله هو اتباع التعليمات بدقة حتى تستطيع التعرف على النتيجة الدقيقة، وبناء عليها تبدأ خطواتك التالية.

من أهم مميزات التحليل المنزلي انه سهل الحصول عليه ومتوفر وبسيط الثمن إذا ما قورن بتحليل الحمل في المختبر.

نصائح استخدام اختبار الحمل المنزلي

في البداية وقبل كل شيء لا بد أن تعلمي عزيزتي أن تحليل الحمل المنزلي هو مجرد وسيلة مؤقتة للتعرف على أسباب تأخر الدورة الشهرية، وأنه لا بد أياً كانت النتائج أن تذهب إلى طبيبك حتى تتابعي الحمل إذا كانت النتيجة إيجابية، أو تتعرفي على أسباب تأخر الدورة الشهرية في حالة سلبية النتيجة، أما عن أهم النصائح التي تتعلق باستخدام تحليل الحمل المنزلي هي:

  • تأكدي من أن جهاز تحليل الحمل مغلف بطريقة جيدة وغير مفتوح سابقاً.
  • إقرأي التعليمات المكتوبة على الغلاف بعناية وحاول تنفيذها خطوة بخطوة.
  • مراعاة أن الكوب المستخدم في تجميع عينة البول يكون نظيفاً وجافاً ومعقماً حتى لا يؤثر على النتائج بشكل سلبي.
  • ضرورة جمع عينة البول في الصباح الباكر أو من أول مرة للتبول بعد الاستيقاظ من النوم حيث يكون هرمون HCG في أعلى درجاته وتكون النتائج أكثر دقة.
  • إقرأي أيضاً: أعراض الحمل في الأسبوع الأول المبكرة بالتفصيل
  • قراءة النتيجة بعد مرور خمس دقائق فقط من عمل التحليل أو كما هو مكتوب في التعليمات حسب كل نوع، لا تتعجلي النتيجة وتخرجي الشريط بعد مرور دقيقة أو تتأخري في القراءة حتى لا تكون النتائج خادعة.

نتائج تحليل الحمل المنزلي

  • ظهور خط واحد لونه أحمر فقط دون ظهور أي علامات أخرى يعني أن النتيجة سلبية أي لا يوجد حمل.
  • ظهور خطين في تحليل الحمل المنزلي يعني أن النتيجة إيجابية أي يوجد حمل، مع الإشارة إلى أن الخط الثاني سواء ضعيفاً أو قوياً فالنتيجة واحدة في الحالتين وهي إيجابية الحمل.
  • ظهور خط أحمر عريض في التحليل أو ظهور لون أحمر بشكل غير منتظم يعني أن الاختبار تألق ولا بد من إعادته.
  • عدم ظهور أي خط على تحليل الحمل يعني أن الاختبار تالف أيضاً.

مقالات ذات صلة

إترك تعليق