مرض الصفراء لحديثى الولادة أعراضها وعلاجها وكيفية الوقاية منها

كيف أحمي جنيني من الصفراء وما هي أفضل الطرق للوقاية المولود من مرض الصفراء أو الصفار عند المواليد من الأسئلة الشائعة التي توجهها الأمهات إلى الأطباء قبل الولادة لإتخاذ الإجراءات اللازمة من أجل سلامة المولود، مرض الصفراء لحديثى الولادة يصيب ما يقرب من 70 في المائة من حديثي الولادة وله أسباب متعددة، والسبب الرئيسي في مرض الصفراء عند حديثي الولادة هو عدم اكتمال نمو الكبد وبالتالي عدم قدرة الكبد على تكسير مادة البيليروبين التي يفرزها الجسم مما يؤدي إلى اصفراره وتعتبر من أكثر العوامل التي تؤدي إلى حدوث مرض الصفراء شيوعاً هو أن تكون فصيلة دم الأم o، والآن بالتأكيد تتسائلين هذا السؤال الشائع كيف احمى جنينى من مرض الصفراء؟ تعرفي معنا على طرق وقاية حديث الولادة منها.

أعراض مرض الصفراء لحديثى الولادة

  • مرض الصفراء لا يكون ملحوظاً في اليوم الاول من الولادة وإنما يبدأ في الظهور بشكل كبير في اليوم الثاني أو الثالث ويبدأ على هيئة اصفرار في البشرة والجلد ثم اصفرار في مناطق الصدر والبطن وأخيراً اصفرار العين والأنف.
  •  ليس الاصفرار هو العلامة الوحيدة لمرض الصفراء ولكن دائماً ما يصاحب الطفل صراخ متواصل وبشكل غير طبيعي.
  • النوم لفترات كبيرة وعدم قدرة الطفل على الرضاعة.

كيف أحمى جنينى من مرض الصفراء

هناك إجراءات وقائية حتى تخففي من حدة مرض الصفراء لدى طفلك، فلا يوجد أسلوب معين للوقاية من المرض، ومن ضمن أهم تلك الإجراءات ما يلي:

تحليل فصيلة الدم

  • قومي بعمل تحليل لفصيلة دمك قبل الولادة، فإذا كنت من أصحاب الفصيلة o الموجبة أو السالبة يمكنك أن تطلبي فحص الصفراء فور ولادة طفلك ونقله إلى الحضانة.

التغذية أثناء الحمل

  • اهتمي بتغذيتك جيداً أثناء فترة الحمل وتناولي الفيتامينات التي تعزز من مناعة طفلك وأيضاً تناولي البروتين بكثرة فهو يعمل على بناء جسم طفلك بشكل جيد واكتمال اعضاؤه الداخلية ومنها الكبد.

تجنبي الولادة المبكرة

  • تؤدي الولادة المبكرة لاحتمالية إصابة الطفل بمرض الصفراء، فالطفل المولود مبكراً يكون لديه الكبد غير مكتمل النمو، وبالتالي تزيد احتمالات الإصابة بالصفراء لديه أكثر من الأطفال الذين يولدون بعد إتمام الشهر التاسع والذين يولدون بكبد مكتمل النمو.

إرضاع طفلك

  • احرصي على إرضاع طفلك فور الولادة أما إذا كانت ولادتك قيصرية فاطلبي من الممرضة أو مرافقتك بالمستشفى أن تضع الطفل على صدرك فور خروجك من غرفة العمليات، فالرضاعة فقط هي من أهم طرق علاج الصفراء.

كيفية معرفة مرض الصفراء

  • يتم معرفة مرض الصفراء من خلال ملاحظة الأعراض السابق ذكرها من اصفرار الجلد والعين والصراخ المستمر والنوم.
  • إجراء الفحص الطبي وعمل تحليل دم لبيان نسبة الصفراء في الجسم.

نسبة الصفار عند المواليد

  • النسبة الطبيعية للصفراء عند حديثي الولادة هي 5.2 ملليجرام / ديسيلتر، وهي نسبة طبيعية لا يوجد أي خطورة منها.
  • في حال زادت نسبة الصفراء عن هذا الرقم يحتاج الطفل إلى الحضانة مع قياس النسبة يومياً حتى تتحسن.

متى تختفي الصفراء عند الأطفال

تبدأ نسبة الصفراء في التحسن بعد حوالي أسبوع من ولادته وتختفي الصفراء نهائياً ويذهب أثرها من الجلد والشكل الظاهري بعد أن يتم الطفل يومه الأربعين.

علاج مرض الصفراء لحديثى الولادة في المنزل

  • إلى جانب ضرورة الرضاعة الطبيعية يمكن السيطرة على نسب الصفراء في المنزل بواسطة الإنارة الزرقاء وتسليطها على جلد الطفل يومياً حتى التأكد من نزول النسبة باستخدام تحليل الدم في المعمل.