كيف احمى جنينى من الصفراء و طرق وقاية حديث الولادة منها

مرض الصفراء يصيب ما يقرب من 70 في المائة من حديثي الولادة و له اسباب متعددة و السبب الرئيسي في مرض الصفراء عند حديثي الولادة هو عدم اكتمال نمو الكبد و بالتالي عدم قدرة الكبد على تكسير مادة البيليروبين التي يفرزها الجسم مما يؤدي الى اصفراره و تعتبر من اكثر العوامل التي تؤدي الى حدوث مرض الصفراء شيوعا هو ان تكون فصيلة دم الام o  و الان بالتأكيد تتسائلين : كيف احمى جنينى من الصفراء  ؟ تعرفي معنا على طرق وقاية حديث الولادة منها

و الان اليك بعض اعراض مرض الصفراء عند حديثي الولادة :-

  • 1- مرض الصفراء لا يكون ملحوظا في اليوم الاول من الولادة و انما يبدأ في الظهور بشكل كبير في اليوم الثاني او الثالث و يبدأ على هيئة اصفرار في البشرة و الجلد ثم اصفرار في مناطق الصدر و البطن و اخيرا اصفرار العين و الانف .
  • 2- ليس الاصفرار هو العلامة الوحيدة لمرض الصفراء و لكن دائما ما يصاحب الطفل صراخ متواصل .
  • 3- النوم لفترات كبيرة و عدم قدرة الطفل على الرضاعة .

كيف احمى جنينى من الصفراء و طرق وقاية حديث الولادة منها :-

هناك اجراءات وقائية حتى تخففي من حدة مرض الصفراء لدى طفلك ، فلا يوجد اسلوب معين للوقاية من المرض ، و من ضمن اهم تلك الاجراءات :-

1-تحليل فصيلة الدم :-

قومي بعمل تحليل لفصيلة دمك قبل الولادة ، فإذا كنت من اصحاب الفصيلة o
يمكنك ان تطلبي فحص الصفراء فور ولادة طفلك و نقله الى الحضانة .

2-التغذية اثناء الحمل :-

اهتمي بتغذيتك جيدا اثناء فترة الحمل و تناولي الفيتامينات التي تعزز من مناعة طفلك و ايضا تناولي البروتين بكثرة فهو يعمل على بناء جسم طفلك بشكل جيد و اكتمال اعضاؤه الداخلية و منها الكبد .

3- تجنبي الولادة المبكرة :-

تؤدي الولادة المبكرة لاحتمالية اصابة الطفل بمرض الصفراء ، فالطفل المولود مبكرا يكون لديه الكبد غير مكتمال النمو ، وبالتالي تزيد احتمالات الاصابة بالصفراء لديه اكثر من الاطفال الذين يولدون بعد اتمام الشهر التاسع و الذين يولدون بكبد مكتمل النمو .

4- ارضاع طفلك :-

احرصي على ارضاع طفلك فور الولادة أما إذا كانت ولادتك قيصرية فاطلبي من الممرضة او مرافقتك بالمستشفى ان تضع الطفل على صدرك فور خروجك من غرفة العمليات ، فالرضاعة فقط هي من اهم طرق علاج الصفراء .

رأيك وتعليقك يهمنا، شاركينا رأيك

الإيميل الخاص بك سيظل سريا و لن يتم نشره