العقيقة للمولود الجديد والفرق بين العقيقة للولد والبنت

العقيقة للمولود الجديد تعتبر مظهر من مظاهر الفرح، جرت العادات القديمة لدى العرب في شبه الجزيرة العربية ذبح العقيقة لكل من رُزق بمولود جديد، وبعد بعثة رسول الله صلى الله عليه وسلم لم يتم تحريم تلك العادة بل أصبحت من السُنة حيث ذبح رسول الله صلى الله عليه وسلم العقيقة عن الحسن والحسين أحفاد وكان بحضر العقيقة إذا دُعي إليها، سوف نخبركم اليوم من خلال هذا المقال عن العقيقة للمولود الجديد وعمر العقيقة وشروطها كاملة، متى تذبح عقيقة المولود وأيضاً ما هو الفرق بين عقيقة الولد وعقيقة البنت وكيفية توزيع العقيقة.

العقيقة للمولود الجديد

  • العقيقة أو النسيكة هي ذبح لله كتعبير عن الشكر والعرفان لنعمته التي وهبها وهي المولود الجديد، والعقيقة تكون من الأنعام إلا أن بعض المذاهب اختصت العقيقة بكونها مقتصرة على الأغنام والماعز فقط نظراً لأن رسول الله صلى الله عليه وسلم قد ذبح الشاه في العقيقة.
    إقرأي أيضاً: كيف تنظمين عقيقة ناجحة للمولود
  • وتختلف العقيقة في حالة البنت عن الولد بأن العقيقة عن الولد إثنين من الشاه أما البنت فالعقيقة عنها هي شاه واحدة فقط، وقد يجوز ذبح واحدة من الشاه فقط للولد.
  • أما عن حُكم العقيقة فهي سنة مؤكدة كما أكدت أغلب المذاهب وكما رُوي أيضاً عن السيدة فاطمة الزهراء إبنة رسول الله، بما يعني أنه لا يُعاقَب تركها ولكن من الأفضل أن يؤديها ما دام يستطيع.
  • ويجوز الذبح في اليوم السابع من الولادة أو الرابع عشر أو الحادي والعشرين، بعض المذاهب أجازت تأجيلها لما قبل سن البلوغ في أي وقت، والبعض الآخر ذهب بأنه يجوز أيضاً أن يذبح الشخص العقيقة عن نفسه حين يكبر.

كيفية تقسيم العقيقة

  •  ذهب بعض أهل العلم إلى أن العقيقة توزع ثلاث أقسام كالأضحية، وهناك رأي بأنها تُقسم نصفين: يؤكل نصف، ويتصدق بنصف وكل ذلك على سبيل الاستحباب وليس هناك قانون محدد. و لذلك فإن بإمكانك أن تفعل ما تراه مناسباً من إطعام الأهل الثلث وإطعام الجيران والفقراء ثلثاً، ولأهل البيت الثلث الباقي، ويمكن أن توزع على نصفين أو حتى على غير ذلك.
  • ولكن يجب الأخذ في الإعتبار كيفية اختيار الشاه السليمة الخالية من الأمراض والعيب الشكلية كالعرج والهزال وغيره حتى تصلح العقيقة، أما الشاه التي لا تنطبق عليها الشروط فهي لا تصلح.
المصدر http://fatwa.islamweb.net/ http://fatwa.islamweb.net/fatwa
إقرأي أيضا