حقنة الرئة للحامل تعرفي عليها و علي أهميتها و متى تكون مهمة

انتشرت مؤخرا حقنة الرئة للحامل ، بين الحوامل الجدد و خاصة من يخططون لولادة القيصرية ، و تتسائل السيدات عن جدواها، و هل هي لازمة في كل حالات الحمل أم هناك بعض الحالات التي تستدعي أخذها ؟ تعرفي أكثر على حقنة الرئة للحامل ، و لماذا يتم أخذها و الحالات التي تستدعي أخذ هذه الحقنة .

حقنة الرئة للحامل تعرفي عليها و علي أهميتها و متى تكون مهمة  :

تعتبر حقنة الرئة من العقاقير الهامة في مرحلة الحمل الاخيرة ، و خاصة لمن يتوقع الطبيب لهن ولادة مبكرة او قيصرية قبل الشهر التاسع ، و هي حقنة كورتيزون و يشاع بين الامهات انها حقنة تعمل على اكتمال نمو رئة الجنين ، و لكن الحقيقة ان رئة الجنين تكون مكتملة في هذا الوقت ، و لكن اهمية حقنة الكورتيزون هو انها تساعد على ان يتسلل الهواء الى رئتي المولود فور ولادته و تمنع قصور الجهاز التنفسي اثناء الولادة ، و هي حالة شائعة بين الاطفال الذين يولدون مبكرا .

متى تؤخذ حقنة الرئة :-

تؤخذ حقنه الرئة اذا كان قرار الطبيب بالولادة القيصرية قبل الاسبوع الرابع و الثلاثين من الحمل ، و يمكن اخذها حتى الاسبوع السادس و ثلاثين ، اي ان افضل الاوقات لها هو الشهر السابع و الثامن ، اما بعد ذلك فلن يكون لها اهمية واضحة ، حيث ان رئة الجنين تصبح لها القدرة على الانتفاخ بالهواء وحدها فور الولادة دون اي عوامل مساعدة .

بجانب إحتمال حدوث الولادة المبكرة، فحقنة الرئة يتم وصفها للحامل أيضا من قبل الطبيب في حال كانت تعاني من إتساع عنق الرحم، أو في حالة الحمل بتوأم، أو الإضطرار للولادة قبل الاسبوع 37 لأي سبب يقرره الطبيب.

تؤخذ الحقنة خلال الشهر السابع أو الثامن من الحمل حسب قرار الطبيب .

الجرعة :-

تؤخذ حقنه الرئة على ثلاث جرعات في العضل و بين كل جرعة و الاخرى عدد معين من الساعات يقرره الطبيب وفقا للحالة .

تأثير حقنة الرئة على الجنين :-

تسأل الامهات دائما عن قلة حركة الجنين عقب تناول حقنة الرئة ، فإن الحقنة لن تصيب جنينك بمكروه و لكن فقط يمكنها ان تؤثر على حركة الجنين لمدة يومين بحد اقصى ، فعلى الام ان تراقب حركة جنينها و ان تشعر بعشرة ركلات في خلال اليوم ، و اذا لم تشعر بهم يمكنها ان تراجع الطبيب للاطمئنان على صحة جنينها .

و لا ينصح للحوامل بتناول عقار الكورتيزون او ما يسمى بحقنة الرئة بدون استشارة طبيب ، فقد تعرض بذلك حياة جنينها للاخطار ، فكما قلنا من قبل ان ذلك العقار لا يوصف الا في حالات معينة فقط .

رأيك وتعليقك يهمنا، شاركينا رأيك

الإيميل الخاص بك سيظل سريا و لن يتم نشره