Home » علامات الاجهاض المنذر وأسبابه

علامات الاجهاض المنذر وأسبابه

بواسطة نورهان رستم
علامات الاجهاض المنذر وأسبابه

علامات الاجهاض المنذر شائعة في الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل وهي ليست بالضرورة حدوث إجهاضاً كاملاً ولكنها قد تكون علامات أولية للإجهاض تحدث لكي تنتبه السيدة الحامل إلى حملها وتحافظ على صحتها وتبدأ في تناول الطعام الصحي مع الراحة التي تساعدها على بقاء حملها، لذلك فإن الحامل عليها أن تركز جيداً في معرفة أعراض الإجهاض المنذر والأسباب التي تؤدي إليه حتى تتجنب حدوثها، تعرفي على أهم علامات الإجهاض المنذر وكيفية التعرف عليه خاصة إذا كان هذا هو حملك الأول حتى تحافظي على جنينك وتمر فترة الحمل بسلام.

علامات الاجهاض المنذر

الإجهاض المنذر هو واحد من أنواع الإجهاض والذي يعتبر أبسط صورة للإجهاض، وهو لا يعتبر بالضرورة إجهاضاً كلياً للحمل ولكنه مجرد إنذار أن هناك خطراً ما قد يهدد حملك، غالباً ما يحدث الإجهاض المنذر في حالات الحمل الضعيف ونسبة مروره بسلام واستكمال الحمل بشكل طبيعي تتعدى 90 في المائة من الحالات، فإذا قال لك طبيبك أن ما حدث لكِ هو إجهاض منذر فلا تقلقي ولكن احرصي على حملك وسوف يمر ذلك الموضوع بدون أي خطورة عليك ولا على جنينك.

يستمر الإجهاض المنذر حتى الأسبوع الرابع عشر وبعد ذلك يكون الجنين قد كبر حجمه وثبت في الرحم بشكل أفضل وتقل فرص حدوث تلك العلامات ولكن ذلك لا يعني أنك تمارس حياتك بطريقة طبيعية كما لو كنت قبل الحمل، ولكن سوف يكون لديك قليلاً من الحرية لتمارسي بعض الطقوس اليومية التي لا يمنع على الحامل ممارستها مثل رياضة المشي أو بعض الأنشطة المنزلية.

أعراض الإجهاض المنذر

  • نزيف من الرحم يتراوح ما بين خفيف إلى متوسط في الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل، تزيد مع الحركة أو الإرهاق العضلي.
  • قد توجد إنقباضات في الرحم أو لا توجد وفقاً لدرجة الإجهاض.
  • وجود علامات تشبه علامات الدورة الشهرية والتي تتمثل في حدوث تقلصات في الرحم مع آلام في الظهر وأسفل البطن.

في حال وجود تلك الأعراض عليك أن تستشيري الطبيب على الفور وتتبعي تعليماته حتى تتخطي تلك المشكلة ويكتمل حملك في سلام.

أسباب الإجهاض المنذر

  • الإرهاق العضلي الكبير وبذل مجهود جسدي مثل الإفراط في الأعمال المنزلية أو حمل أشياء ثقيلة أو ممارسة رياضة عنيفة.
  • حدوث إجهاض سابق قد ينذر بحدوث إجهاض تالي لذلك المتابعة الدورية أمر هام إذا كنت قد عانيت من إجهاض سابق حتى تحافظي على سلامتك وسلامة حنينك في حملك الحالي.
  • تعرض الحامل للعدوى أو حدوث أي مشكلة في الجهاز المناعي للأم الحامل.
  • ضعف في الأعضاء التناسلية للأم مثل ضعف في عضلات الرحم أو عنق الرحم.
  • مرض السكر أو تغير ضغط الدم أو أمراض القلب أو حدوث خلل في وظائف الغدة الدرقية.
  • إقرأي أيضاً: علامات الاجهاض المبكر في الشهور الأولى
  • أن يكون عمر الحامل أكبر من 35 سنة.

هل يكتمل الحمل بعد الإجهاض المنذر

في معظم الحالات يكون الاجهاض المنذر مجرد علامة فقط حتى تحافظ المرأة الحامل على تصرفاتها، وسوف يكتمل الحمل بشكل عادي ولكن هذا الأمر يحدده الطبيب فقط، فلا بد من الاتصال بالطيب فور مشاهدة علامة الاجهاض المنذر حتى يحدد طبيبك موعد لفحصك ويقرر إذا كان هناك أي تدخل لإنهاء الحمل أو أنك ستكملي حملك بطريقة طبيعية.

و يتحدد ذلك بناء على العلامات التي يراها الطبيب من وجود كيس الحمل وقياس نبض الجنين وما إلى ذلك من العلامات التي تشير باستكمال الحمل وكذلك عمل اختبار الحمل الرقمي والتأكد من أن نسبة الحمل ترتفع بشكل طبيعي.

 

مقالات ذات صلة

إترك تعليق