علاج الغثيان والقيء عند الحامل بطرق طبيعية وآمنة على الأم والجنين

كيف أتخلص من غثيان الحمل والقيء من الأسئلة التي توجهها معظم الحوامل خاصة في الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل، يعتبر الغثيان الصباحي أثناء فترة الحمل وخاصة في الأشهر الثلاثة الأولى من الأمور المصاحبة للحمل والمنتشرة بين الحوامل، وتظهر هذه المشكلة نتيجة التغيرات الهرمونية التي تحدث أثناء فترة الحمل، وعلى الرغم من وجود نسبة من الحوامل لا يعانين من الغثيان والقيء الحملي، إلا أنه تظل مشكلة القيء عند الحامل مشكلة تواجهها نسبة كبيرة من السيدات، وغثيان الحمل والقيء يختلف من حالة إلى أخرى وفي كلا الحالتين لا علاقة له بصحة الجنين بل لها علاقة مباشرة فقط بهرمونات الأم ومدى تقبل جسم الأم للحمل، تعرفي معنا على علاج الغثيان والقيء عند الحامل وتعرفي على أكلات تمنع الغثيان للحامل بطريقة سهلة. 

متى يحدث غثيان الحمل الصباحي

  • يحدث الغثيان الصباحي في الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل، وقد يختفي من تلقاء نفسه في نهاية الشهر الثالث أو يمتد في بعض الحالات ليشمل فترة الحمل بأكملها.
    الغثيان الصباحي هو تعبير مجازي وليس حقيقي، أي أن الغثيان يحدث على مدار اليوم وليس في الصباح فقط إلا أنه قد يزيد قليلاً في فترة الصباح، وقد يكون مصاحباً بقيء أو بدون قيء.
    يحدث الغثيان الصباحي لدى 30 في المائة فقط من النساء الحوامل، ولا علاقة له بمدى صحة الجنين كما ذكرنا سالفاً.

علاج الغثيان والقيء عند الحامل

 تناولي البسكويت

  • ضعي إلى جانبك دائماً القليل من حبات البسكويت بحيث إذا شعرت بالغثيان تناولي شريحة أو شريحتين منه، يعمل البسكويت على التقليل من الإحساس بالغثيان.

لا تنسي شرب الماء

  • شرب الماء بانتظام على مدار اليوم، إشربي ما لا يقل عن ثلاث ليترات من الماء يومياً، وإهتمي بالألبان والسوائل فالسوائل لها دور كبير على مدار اليوم في تقليل الإحساس بالغثيان.

 قسمي وجباتك

  • لا تتناولي وجبات قليلة ودسمة على مدار اليوم بل تناولي ستة وجبات صغيرة بحيث يكون الفارق ما بين كل وجبة والأخرى حوالي ثلاث ساعات، تقسيم الوجبات أيضاً سوف يُشعر معدتك ببعض الراحة.

 تناولي القليل من الأطعمة المالحة

  • يمكن للأطعمة المالحة أن تقلل من الشعور بالغثيان، ولكن لا تزيدي منها حتى لا تتعرضي لإرتفاع ضغط الدم ويمكنك تناول زيتونة واحدة أو قطعة صغيرة من الجبن الأبيض إذا شعرت بالغثيان، أيضاً إبتعدي تماماً عن تناول الدهون والمقليات.

أعراض غثيان الحمل

  • الشعور بالميل إلى القيء سواء كان مصحوباً بالقيء نفسه أو مجرد شعور بدون قيء حقيقي.
  • لون البول يكون داكناً ومركزاً.
  • زيادة في ضربات القلب.
  • قد يكون هناك قطرات من الدم مع القيء.

كيفية الوقاية من غثيان الحمل أو تجنب غثيان الحمل

  • العلاج بالفيتامينات وتناول المكملات الغذائية قبل حدوث الحمل مثل تناول مجموعة فيتامينات ب والفوليك أسيد.
  • عدم التعرض إلى استنشاق الروائح التي قد تثيرك للغثيان.
  • عمل تمرينات التنفس.

هل غثيان الحمل خطر على الجنين أو الأم؟

لا يمثل غثيان الحمل أي خطورة على الأم ولا على الجنين، فهو من الأعراض الطبيعية التي تشعر بها الكثير من الحوامل، ولا يمثل أي خطورة سوى على الأم فقط في حالة كانت الأم ضعيفة البنية أو أقل من وزنها المثالي بكثير أو فقدت الكثير من السوائل يومياً.

في هذه الحالة لا بد من الذهاب إلى الطبيب وتناول السوائل البديلة التي توجد على شكل محاليل وريدية لتعويض السوائل المفقودة ومتابعة معدلات ضغط وسكر الدم حتى نتأكد أن الأم بصحة جيدة.

المصدر https://www.supermama.me/