كيفية حساب موعد الولادة بالهجري بأسهل وأدق طريقة

حساب موعد الولادة بالهجري لا تحتاج برنامج مخصص لحساب الحمل، فمنذ اليوم الأول في الحمل تود كل إمرأة أن تعرف موعد الولادة المتوقع فهي تنتظر المولود الجديد بفارغ الصبر، ويُعتبر حساب الحمل بالأشهر الهجرية من الأمور التي تشغل الكثير من النساء، حيث أن حساب موعد الولادة هجرياً يختلف عن حسابه بالأشهر الميلادية، فالأشهر الهجرية إما أن تكون 30 يوماً أو 29 بينما الميلادية فهي إما 30 أو 31، لذا لا يتوافقان في الأيام، وفي هذا المقال نقدم لك أسهل طريقة لحساب موعد الولاده بالهجري يمكنك حسابها بنفسك بسهولة.

كيفية حساب موعد الولادة الدقيق بالهجري

  • قبل أن تحسبين موعد الولادة بالهجري عليك أن تتعرفي أولاً على كيفية حساب موعد الحمل بالتاريخ الميلادي والذي يساوي تسعة أشهر + أسبوع من موعد الدورة الشهرية الأخيرة لك قبل الحمل.
    إقرأي ايضاً: حساب الحمل بالهجري بطريقة سهلة وبسيطة
  • أما بالهجري فإنه لا بد من أن تضيف إسبوعاً آخر أي تسعة أشهر + 14 يوم وهذا الفارق الزمني هو حساب الأيام الزائدة في الأشهر الميلادية عن الأشهر الهجرية.
تعتمد كل حسابات أشهر الحمل والولادة على كونك تعلمين مواعيد دورتك الشهرية، لذا إذا كنت تخططين للحمل فإنه يتوجب عليك أن تقومي بتدوين مواعيد دورتك الشهرية حتى تعرفين تحديداً موعد الولادة إذا حدث الحمل.

مثال على حساب الولادة بالهجري

  • فإذا كانت دورتك الشهرية قد بدأت في يوم 1 من شهر مُحرم (الشهر الأول) على سبيل المثال فإن الموعد الصحيح للولادة بالشهر الهجري هو يوم 15 من شوال (الشهر العاشر) كما ذكرنا في طريقة الحساب بإضافة 9 أشهر +14 يوماً.
  • أما إذا كنت لم تحسبين تاريخ اليوم الأول من دورتك الشهرية بالتقويم الهجري فيمكنك حينها الإطلاع على النتيجة الإجمالية ومعرفة اليوم الأول من دورتك الشهرية بالتاريخ الميلادي وما يوافقه من تقويم هجري، لذا يُنصح دائماً بتدوين كلا التاريخين الهجري والميلادي لمعرفة حساب موعد الولادة بالميلادي والهجري معاً وخاصة إذا كنت تعيشين في إحدى الدول التي تتعامل بالتقويم الهجري.
وأخيراً نود أن نذكرك سيدتي أن حساب موعد الولادة دائماً ما يكون تقريبياً وليس حساب دقيق، فقد يكون موعد الولادة قبل ذلك بأسبوع أو بعد ذلك بأسبوع حسب نشاط الهرمونات المحفزة للولادة وقتها.