معلومات تهمك عن فترة الحمل

تعتبر فترة الحمل هي فترة استثنائية في حياة كل أنثى، وتحتاج فيها للتعرف على المزيد من المعلومات التي تجعل حملها أسهل ولا تقلق بشأن الأمور الصغيرة التي قد تحدث أثناء مراحل حملها المختلفة، الآن سنتحدث معك من خلال بيتي مملكتي عن مراحل الحمل المختلفة وما هي فترة الحمل ، وما أهم النصائح التي يمكنك اتباعها حتى تنعمي بفترة حمل هادئة خالية من المشاكل، فور شعورك وتعرفك على اعراض الحمل المبكرة

حقائق عن حملك ..

تنقسم فترة الحمل إلى ثلاثة مراحل:

1- المرحلة الأولى  ( من بداية إخضاب البويضة وحتى نهاية الشهر الثالث)
تعتبر تلك المرحلة هي المرحلة الأكثر حساسية في الحمل، فالجنين ما زال في طور النمو والتكوين، تشعر المرأة ببعض التغيرات الجسدية والتي يطلق عليها أعراض الحمل او علامات الحمل، تتمثل تلك التغيرات في حدوث الغثيان وأعراض الوحام ووخز في الصدر وآلام في الظهر وعدم القدرة على بذل المجهود وشعور ببعض أعراض الحمل، والتي تشبه أعراض ما قبل الدورة الشهرية من انتفاخ في البطن ووخز في المبيضين وغيرها من العلامات التي تختلف من امرأة لأخرى وفقا لطبيعة الهرمونات التي تتحكم في كل امرأة.

نصائح للأم في المرحلة الأولى من الحمل.
تعتبر المرحلة الأولى هي أهم مرحلة في حياة الجنين والتي يعتمد عليها باقي حياته، فعلى الأم أن تنتبه جيدا إلى طريقة وأسلوب التغذية الخاص بها وأن تتبع نظام غذائي صحي يحتوي على الكثير من الخضروات والفواكه والبروتين والأطعمة الصحية والابتعاد عن المياه الغازية واستبدالها بالعصائر الطبيعية.
أيضا على الام أن تبدا في مراجعة الطبيب وتبدأ في ممارسة رياضة المشي لمدة نصف ساعة يوميا إذا كانت حالتها الصحية مسموح لها بذلك.

المرحلة الثانية من الحمل

وتوصف تلك المرحلة بأنها المرحلة الأكثر هدوءا في خلال فترات الحمل، حيث أنه لا يحدث أي تغييرات في جسم المرأة فتكون أشهر الوحام قد انتهت وبدأ الجنين يكبر في الحجم، وبدأ يصل إلى الجنين غذاؤه عن طريق المشيمة، أيضا في تلك المرحلة يمكن تحديد جنس المولود عن طريق الأشعة فوق الصوتية (السونار).

نصائح للأم في المرحلة الثانية من الحمل
وفي تلك المرحلة ينصح الأم بالاستمرار على ممارسة رياضة المشي وتناول الطعام الصحي، وأيضا مراقبة حركة الجنين والتي تبدأ مع بداية الشهر الخامس على شكل نبضات ثم تتطور إلى ركلات في نهاية المرحلة.

المرحلة الثالثة من الحمل

تبدأ المرحلة الثالثة  مع نهاية الشهر السادس وتنتهي بالولادة وهي المرحلة الأخيرة من الحمل وهي فترة حرجة قد تحدث بها الولادة في أي وقت من الأوقات.

نصائح للمرأة في الثلث الأخير من الحمل.
ينصح الأطباء في المرحلة الثالثة  بزيادة معدل المشي اليومي من نصف ساعة إلى ساعة لتنشيط عضلات الرحم وتقويتها من أجل إعداد الأم للولادة الطبيعية، كما ينصح دائما بالعناية بالأم الحامل في تلك الفترة وعدم تركها بمفردها، ومتابعة تطور الجنين وركلاته مرة كل أسبوع مع الطبيب المتابع للحمل، وأيضاً تهيئة المرأة نفسيا وجسديا وتخفيف حدة التوتر والخوف عنها.
مقالات ذات صلة