الرضاعة الطبيعية لحديثي الولادة وكيفية التعامل مع الرضيع

نقدم إليك أفضل نصائح بعد الولادة للأم والطفل لنساعدك في تخطي تلك المرحلة الصعبة من حياتك، فترة ما بعد الولادة من الفترات الحرجة حيث تعد حياة جديدة تُقبل عليها الأم ولا بد أن توفر لنفسها وسائل الراحة التي تعطينها على تلك الفترة، إذا كنت حاملاً علي وشك الولادة وفي انتظار مولودك، عليك عزيزتي أن تتعلمي تلك النصائح الهامة عن كيفية الرضاعة الطبيعية وكيفية تسهيل هذه المهمة حتى تكوني مستعدة للأمر ولا تمرين بأي حالة من التوتر والقلق، إليك ملف عن الرضاعة الطبيعية لحديثي الولادة وأهم المعلومات التي يجب معرفتها للأسبوع الأول من الولادة.

نصائح الرضاعة الطبيعية لحديثي الولادة

مساج الحلمات

  • حتى تبدأي في ارضاع طفلك الجديد بشكل صحيح و سريع عقب الولاده عليك ان تبدأي في الشهور الاخيرة من الحمل بعمل مساج لحلمات الثديين حتى تصبح بارزة ويستطيع مولودك الرضاعة بسهولة، تحتاج تلك العملية مجهود يومي لا يتعدى خمس أو عشر دقائق مرة أو عدة مرات في اليوم حسب استطاعتك ولكنها مفيدة جداً خاصة إذا كان هذا هو مولودك الأول.

ارضعي طفلك مباشرة

  • عقب الولادة يحتاج طفلك إلى الرضاعة منك مباشرة حتى يستشعر حنانك ووجودك إلى جانبه، فإذا كنت تلدين ولادة قيصرية فاجعلي والدتك أو من ترافقك أثناء الولادة تقرب طفلك إليك عقب خروجك من غرفة العمليات مباشرة، فكلاكما يحتاج إلى ذلك، ونبهي على الجميع ألا يأخذ طفلك أي حلول أو أي لبن صناعي إلى حين إفاقتك، سوف يكون الأمر أسهل في حال الولادة الطبيعية .

لبن السرسوب

  • لا تتهاوني أبدا في عدم إعطاء طفلك لبن السرسوب فهو مفيد جداً بالنسبة له ويكون في أول 72 ساعة من ميلاد الطفل وهو سائل شفاف ولكنه يحتوي على الكثير من المضادات الحيوية التي تفيد طفلك، لن يحتاج طفلك إلى أى مواد غذائية أخرى بخلاف لبن السرسوب في أول ثلاثة أيام من عمره.

لا تخافي من فقدان الوزن

  • من الطبيعي أن الطفل في أول أسبوع يفقد حتى 15 في المائة من وزن الولادة، فإذا حدث ذلك لطفلك فلا تخافي فسوف يقوم الطفل بتعويضهم مع نهاية الشهر الأول، فقط عليك متابعة الوزن بشكل دوري مرتين شهرياً في اول ثلاث اشهر من عمر الطفل ثم مرة شهرياً.

صحة طفلك

  • لا تنسي في يوم الولادة أن طفلك له جرعه تطعيم ضد فيرس الالتهاب الكبدي ب، وأيضاً حقنة فيتامين ك، أيضاً عليك أن تقومي بعمل تحليل للغة الدرقية بعد أسبوع من الولادة كحد اقصى.

الرضاعة الطبيعية لحديثي الولادة ومدرات الحليب

  • حتى تستطيعي إدرار حليب جيد لطفلك يمكن تناول الحلبة واليانسون والمشروبات العشبية، وأن تتناولى السمسم ومنتجاته مثل الحلاوة الطحينية وقبل كل ذلك تناولي الماء بكثرة، فالماء هو أكثر شيء يساعدك على زيادة كمية الحليب لطفلك، ولكن لا تتوتري فأول 3 أيام من الولادة بطبيعة الحال لن تزيد كمية الحليب اليومية عن 30 ملليلتر ثم تصل إلى 300 ملليلتر مع نهاية الشهر الأول.

العناية بطفلك

  • بعد الولادة عليك أن تطلبي طبيب الأطفال للكشف على طفلك والإطمئنان على صحته، والتأكد من خلوه من مرض الصفراء بعمل التحاليل اللازمة، فإذا كانت نسبة الصفراء عالية دعيه يبيت في الحضانة حتى اليوم التالي ثم يمكنك أخذه بعد ذلك.
  • لا بد من تطهير سرة الطفل باستخدام كحول من الصيدلية مع كل مرة تغيرين له فيها الحفاض لمدة أسبوع أو حتى تقع السرة وحدها.
  • هناك قطرة معينة للعين سيحددها لك طبيب الأطفال حتى تتخلص عينيه من آثار الولادة والشوائب.
  • استخدمي الحفاض الذي يحتوي على مكان مخصص للأسرة حتى لا يضايق صغيرك.