متى تنتظم الدورة الشهرية بعد الولادة

متى تنتظم الدورة الشهرية بعد الولادة وكيف اعرف نوع النزيف ما بعد الولادة إذا كان من النفاس أو دم الدورة الشهرية؟ تتساءل الكثير من النساء عن موعد الدورة الشهرية بعد الولادة وأيضاً متى تبدأ في الانتظام، والحقيقة تلك المسألة تعتبر نسبية وتختلف من امرأة لأخرى وأيضاً حسب نوع الولدة الطبيعية أو القيصرية فقد تأتي الدورة الشهرية بعد الولادة مباشرة في الشهر التالي، وقد تتأخر إلى وقت الفطام، ولكنها في الغالب تبدأ في النزول في العام الأول وتنتظم فيما بعد، والآن تعرفي معنا على طبيعة جسمك عقب الحمل والولادة وبعض العوامل التي تؤثر على هرمونات جسمك :-

العوامل التي تؤثر على موعد الدورة الشهرية بعد الولادة

الرضاعة الطبيعية

  • تعتبر الرضاعة الطبيعية من أهم العوامل المؤثرة في طبيعة هرمونات جسم المرأة بعد الولادة، فالرضاعة الطبيعية تعمل على زيادة إفراز هورمون البرولاكتين في الجسم مما يؤدي إلى عدم حدوث التبويض بصورة طبيعية، ولكن رغم ذلك قد يحدث حمل أيضاً فمن الممكن أن يحدث التبويض رغم ارتفاع معدلات هرمون البرولاكتين في الجسم، فعلى الأم أن تنتبه إلى ضرورة استخدام موانع الحمل في الأشهر الأولى حتى يمكنها رعاية طفلها الجديد.

الرضاعة الصناعية

  • هناك بعض الأمهات يرضعن اطفالهن من الحليب الصناعي نتيجة عدم تمكن الطفل من التقام صدر الأم بشكل طبيعي أو لوجود أي أسباب أخرى، في تلك الحالة تحدث بعض التغيرات الهرمونية تتمثل في ارتفاع نسب هرمون البرولاكتين بشكل مفاجيء في الجسم، وأيضاً احتباس للماء، مما يؤثر على عملية التبويض أيضاً فتتعطل نزول الدورة الشهرية، وقد يصف الطبيب في تلك الحالة بعض الأقراص التي تساعد الأم على تجفيف الحليب، مما يتسبب في انتظام الدورة الشهرية فيما بعد.
  • إقرأي أيضاً: كل ما تودين معرفته عن الرضاعة الصناعية
  • أما في حالة بعض الأمهات التي تلجأ إلى الحليب الصناعي نتيجة قلة افراز هرمون البرولاكتين لديهن ، فإن التبويض من الممكن أن ينتظم في وقت مبكر بعد الولادة نتيجة لعودة الجسم إلى حالته الطبيعية قبل الحمل بشكل أسرع.

التخطيط لمنع الحمل

  • تؤثر بعض وسائل منع الحمل على التبويض وانتظام الدورة الشهرية خاصة تلك الوسائل التي تستخدم مع الرضاعة مثل اللولب والحبوب التي تتكون من هرمون البروجسترون فقط، لذا فلا تقلقي من تأخر الدورة الشهرية وعدم انتظامها إذا قمت باستخدام وسائل منع الحمل مع الرضاعة.
  • إقرأي أيضاً: وسائل منع الحمل الحديثة الأكثر شهرة وفاعلية
  • استخدام وسائل الحمل لا بد أن يكون تحت إشراف الطبيب المتابع حتى يقوم هو بتحديد الوسيلة الأنسب لمنع الحمل.

متى أول دورة بعد النفاس

  • يستغرق النفاس حوالي ثلاثة أسابيع إلى شهر لدى معظم النساء وقد يقل في نهاية الفترة ويأتي بشكل متقطع حتى ينقطع تماماً في نهاية الفترة، حينها يمكن للمرأة أن تغتسل وتصلي، وقد تفاجأ بنزول دم بعد ذلك بعدة أيام أو بأسبوع وهذا الدم يكون دم الدورة الشهرية.
  • إقرأي أيضاً: أفضل وقت للحمل بعد الولادة القيصرية بدون متاعب
  • أما إذا لم يحدث نزيف الدورة الشهرية لما بعد الأسبوع الثامن من الولادة فمن المتوقع ألا تأتي الدورة الشهرية إلا بعد الفطام.

هل تؤثر الدورة الشهرية على الحليب أو على الرضاعة؟

  • قد يحدث بعض التغييرات الهرمونية في الجسم إذا عادت الدورة الشهرية بعد انقطاع النفاس، مما يؤثر على كمية الحليب اليومية المفرزة من الثدي أو في طعم الحليب نفسه وقد تلاحظ الأم ذلك من رد فعل الطفل أثناء الرضاعة.
    وفي هذه الحالة على الأم أن تهتم جيداً بالتغذية وتناول المنتجات التي تزيد من إفراز الحليب لكي تتمكن من تعويض العناصر التي تفقدها أثناء فترة الدورة الشهرية وكذلك تستطيع إكساب حليب الثدي القيمة الغذائية العالية.