نصائح للأم حتى تستطيع تخطي مرحلة الفطام للطفل بسهولة

تعتبر عملية الفطام للطفل من اصعب القرارات التي قد تتخذها الام على الاطلاق و لذا عليها اختيار الوقت المناسب لاجراء عملية الفطام باسهل طريقة ، و الان اليك بعض النصائح التي قد تساعدك في تخطي تلك العملية :-

نصائح لتخطي مرحلة الفطام  للطفل بسهولة :

1- ابدأي بالتدريج :-

تحتاج عملية الفطام لفترة طويلة فلا تنتظري ان تفطمي طفلك في يوم و ليلة ، و لكن عليك بتدريبه تدريجيا حتى تتخطي تلك المرحلة بسلام ، بعد ان يبلغ طفلك عامه الاول ابداي تدريجيا في جعل طفلك يعتمد على الطعام اكثر من الرضاعة و مع مرور الاشهر و حتى يقترب من عمر العامين سوف يبدأ طفلك بالتعود على ان تكون الرضاعة في فترات الليل فقط .

2- غيري الروتين الليلي :-

قبل الرضاعة الليلية احرصي على ان تعطي طفلك وجبة متكاملة في المساء حتى تجعله يشعر بالشبع و بالتالي ينام لاطول فترة ممكنة في المساء بدون قلق ، و كرري تلك العملية يوميا حتى تلاحظي ان طفلك لم يعد يستيقظ كثيرا في المساء من اجل الرضاعة ، يمكنك ايضا تحميم طفلك في المساء و قراءة بعض القصص له حتى يعتاد على روتين اخر للنوم .

3- اغمري طفلك بالحنان :-

طفلك يحتاج اليك في ذلك الوقت بشكل اكبر ، احتضني طفلك برفق و اجعليه يشعر بحنانك و لا تبتعدي عنه في تلك الفترة و لكن اذا كنت ترضعينه طبيعيا فاحرصي على ارتداء الملابس المغلقة حتى لا يستطيع الوصول الى صدرك .

4- لا تمنعي طفلك من العادات الجديدة :-

بعد الفطام سوف يبدأ الطفل في استحداث بعض العادات الجديدة مثل عادة مص الاصابع او عادة احتضان دميته المفضلة اثناء النوم ، مثل تلك العادات طبيعية فهو يريد ان يشعر بالامان فلا تمنعيه ابدا من ممارسة تلك العادات في هذا الوقت الحرج .

5- اشغلي طفلك :-

بعد ان تبدأي في تقليل الرضعات الليلية اشغلي طفلك ببعض الالعاب على سريره حتى اذا استيقظ في الليل يمكنه اللعب بتلك الالعاب التي قد تشغله عن الرضعات الليلية قليلا ، احتضني طفلك و ربتي على ظهره حتى يخلد للنوم مرة اخرى .

رأيك وتعليقك يهمنا، شاركينا رأيك

الإيميل الخاص بك سيظل سريا و لن يتم نشره