فطام الطفل نهائياً من الرضاعة الطبيعية بطريقة صحية وصحيحة

كيفية تخطي مرحلة الفطام من أكثر الأشياء التي تشغل كل أم، تعتبر عملية الفطام للطفل من أصعب القرارات التي قد تتخذها الأم على الإطلاق ولذا عليها اختيار الوقت المناسب لإجراء عملية الفطام بأسهل طريقة، هناك أكثر من طريقة مجربة لفطام الطفل حتى تسهل الأم تلك المهمة على نفسها وعلى طفلها أيضاً فمسألة فطام الطفل الرضيع تكون أصعب عليه من الأم نفسها، فهي تعبر عن مرحلة جديدة في حياة الطفل، والآن إليكِ مجموعة نصائح فطام الطفل نهائياً من الرضاعة الطبيعية بطريقة صحية وصحيحة لتخطي مرحلة الفطام بسهولة وبأسهل الطرق.

فطام الطفل نهائياً بطريقة صحية وصحيحة

ابدأي بالتدريج

  • تحتاج عملية الفطام لفترة طويلة فلا تنتظري أن تفطمي طفلك في يوم وليلة، ولكن عليك بتدريبه تدريجياً حتى تتخطي تلك المرحلة بسلام، بعد أن يبلغ طفلك عامه الأول ابدأي تدريجياً في جعل طفلك يعتمد على الطعام أكثر من الرضاعة ومع مرور الأشهر وحتى يقترب من عمر العامين سوف يبدأ طفلك بالتعود على أن تكون الرضاعة في فترات الليل فقط بينما يقضي فتراته النهارية في تناول الوجبات الخاصة به.

غيري الروتين الليلي

  • قبل الرضاعة الليلية احرصي على أن تعطي طفلك وجبة متكاملة في المساء حتى تجعله يشعر بالشبع وبالتالي ينام لأطول فترة ممكنة في المساء بدون قلق، وكرري تلك العملية يومياً حتى تلاحظي أن طفلك لم يعد يستيقظ كثيراً في المساء من أجل الرضاعة، يمكنك أيضاً تحميم طفلك في المساء وقراءة بعض القصص له حتى يعتاد على روتين آخر للنوم.

اغمري طفلك بالحنان

  • طفلك يحتاج إليكِ في ذلك الوقت بشكل أكبر، احتضني طفلك برفق واجعليه يشعر بحنانك ولا تبتعدي عنه في تلك الفترة ولكن إذا كنت ترضعينه طبيعيا فاحرصي على ارتداء الملابس المغلقة حتى لا يستطيع الوصول إلى صدرك.

لا تمنعي طفلك من العادات الجديدة

  • بعد الفطام سوف يبدأ الطفل في استحداث بعض العادات الجديدة مثل عادة مص الأصابع أو عادة احتضان دميته المفضلة أثناء النوم، مثل تلك العادات طبيعية فهو يريد أن يشعر بالأمان فلا تمنعيه أبداً من ممارسة تلك العادات في هذا الوقت الحرج، وبعد تخطي هذه المرحلة يمكنك تقويم هذه السلوكيات

اشغلي طفلك

  • بعد أن تبدأي في تقليل الرضعات الليلية اشغلي طفلك ببعض الالعاب على سريره حتى إذا استيقظ في الليل يمكنه اللعب بتلك الألعاب التي قد تشغله عن الرضعات الليلية قليلاً، احتضني طفلك وربتي على ظهره حتى يخلد للنوم مرة أخرى.

طرق فطام الطفل عن الرضاعة الطبيعية

هناك عدد من طرق فطام الطفل بسهولة بناء على تجارب الأمهات من قبل، ومن هذه الطرق ما يلي:

فطام الطفل بالصبار

  • من الطرق الناجحة في فطام الطفل حيث جربتها عدد كبير من الأمهات، ورغم ذلك فإنها طريقة غير مفضلة حيث تدفع الطفل إلى تذوق الصبار والشعور بطعم مرارته في حلقه، وهو حل غير مفضل.

فطام الطفل بالفانيليا

  • هي طريقة أخرى لفطام الطفل تعتمد أيضاً على الطعم المر الذي تكسبه الفانيليا لصدر الأم وهو من الحلول السريعة أيضاً.

طريقة فطام الطفل بالصبغات

  • وهذه الطريقة تستخدم في حالة الأطفال الأكبر عمراً أي بعد سن السنتين، فالطفل يفهم أن صدر الأم أصبح شكله غير طبيعي ومن الممكن أن يرفض الطفل نفسه صدر الأم إذا وجد شكله غريباً.

إشارة من الأم لرفض الإرضاع

  • كأن تقول الأم لطفلها أنه قد كبر ولم يعد من الصحيح أن يظل في مرحلة الرضاعة حتى الآن، هذه الطريقة من الطرق التي يفضلها أطباء الأطفال رغم كونها من أصعب الطرق على الأم إلا إذا حاولت إقناع طفلها وهذه الطريقة تستلزم أن يكون الطفل كبيراً.