السمنة عند الاطفال وعلاجها

السمنة عند الاطفال مشكلة أصبحت تنتشر بصورة كبيرة ،  و التي قد تنتج عن العادات الغذائية السيئة التي يتبعها الاباء و الامهات مع اطفالهم في المجتمعات العربية بشكل خاص ، بالإضافة الى قلة الحركة و عدم ممارسة الرياضة بشكل يتيح للجسم حرق المواد الغذائية التي يتناولها في خلال اليوم ، و ايضا عدم الانتباه الى نوعية الطعام المقدم للطفل ، فالكثير من الامهات لا يتوانين عن تقديم الاطعمة الدسمة للأطفال و ايضا الاطعمة التي تحتوي على اللحوم المصنعة و ابسطها اللانشون و الذي يتناوله الاطفال بكثرة الى جانب البرجر و انواع كثيرة من اللحوم المصنعة و التي لا تتوقف اضرارها عند السمنة فقط ، بل تتعدى حدود ذلك و تصل الى الاصابة بأمراض خطيرة لا قدر الله .

السمنة عند الاطفال وعلاجها :

أسباب السمنة عند الاطفال :
1- اسباب تتعلق بالطعام :-

كما ذكرنا مثل تناول اللحوم المصنعة و الوجبات السريعة و الاكلات المليئة بالدهون الى جانب الاكثار من تناول الشوكولاتة و الحلوى يوميا .

2- القلق و التوتر :-

تلعب الحالة النفسية للطفل دورا هاما في الحفاظ على صحة و سلامة جسده بشكل عام ، فالقلق و التوتر غالبا ما يزيدون من افراز هورمون الكورتيزون في الجسم مما يؤدي الى السمنة و التي غالبا ما تكون متعلقة بمنطقة البطن ، فمع استمرار حالة القلق و الخوف يبدا حزام البطن لديه بتجميع الدهون و من ثم تظهر مشكلة بروز البطن لدى الطفل .

3- عدم ممارسة الرياضة :-

من المفترض ان يبدا الطفل في ممارسة الرياضة فور اتقانه للمشي  ، و تعلمه بشكل جيد اي بعد بلوغه العامين من عمره ، تبدأ الام في تحفيز طفلها بممارسة الرياضة عن طريق جعل ممارسة الرياضة هو وقت للمتعة و المرح و ان تنضم الام لممارسة الرياضة مع اطفالها حتى يشعروا بالبهجة و السعادة ، ايضا على الأم ان تعطي اطفالها المكافٱت في نهاية الاسبوع اذا قاموا بالالتزام بأداء الرياضة على مدار ايام الاسبوع و لتكن نزهة في نهاية الاسبوع في المكان الذي يفضلونه ، ذلك الأمر سوف يجعل الطفل يحب الرياضة و يسعى في ممارستها و سوف تصبح لديه عادة يومية حتى يكبر .

4- قلة عدد ساعات النوم :-

يحتاج الطفل ما بين 8 الى 10 ساعات يوميا للنوم و الراحة ، فإذا كانت عدد ساعات نوم طفلك اقل من ثماني ساعات فمن المحتمل ان يصاب بالسمنة ، فالطفل يجب ان يأخذ قسطا من الراحة التي تساعده على الحفاظ على وظائفه الحيوية .

السمنة عند الاطفال وعلاجها – متى يكون على الام ملاحظة وزن طفلها :-

في العام الأول من حياة الطفل :-

لا يمثل الوزن اهمية كبيرة الا في حالة ان وزنه الزائد من الممكن ان يؤثر على معدل نموه بشكل طبيعي على سبيل المثال اذا كان الوزن الزائد سوف يتسبب في تأخر المشي لدى طفلك ، فمن الافضل ان تقللي من وقت الرضاعة تدريجيا او تقللي من حجم الرضعة اذا كان يعتمد طفلك على الرضاعة الصناعية .

اما بعد اتمام طفلك عامه الاول و حتى يصل الى عمر الثلاث سنوات :-

عليك ان تنتبهي جيدا الى وزنه و قومي بقياس وزنه مرة شهريا للمتابعة فقط ، و احرصي دائما على الا يتناول طفلك الاطعمة ذات نسبة السكريات المرتفعة و ايضا لا تجعلي طفلك يتناول الاطعمة المليئة بالدهون مثل الوجبات السريعة .

بعد الثلاث سنوات :-

اذا اتم طفلك عامه الثالث فهو على اتم الاستعداد لممارسة الرياضة ، ارسليه الى النادي ان امكن او قومي بتدريبه في المنزل ، احضري بعض الفيديوهات لأنواع مختلفة من الرياضات على اليوتيوب ثم اجعلي طفلك يختار بنفسه الرياضة التي يحب ان يمارسها ثم اجعليه يتعلم منها يوميا ، قارني حجم طفلك بزملائه في الحضانة او المدرسة و اسألي نفسك هل هو في المعدل الطبيعي ام لا .

احسبي كتلة الدهون في جسم طفلك :-

تتراوح النسبة الطبيعية لمؤشر كتلة الدهون في جسم طفلك ما بين 14 الى 17 فقط ، قبل سن الست سنوات ، اما الاطفال الذين اتموا السادسة من العمر فقد تكون نسبة الدهون لديهم في المعدل الطبيعي حتى 21 ، يمكنك حساب مؤشر كتلة الدهون عن طريق بعض التطبيقات التي يمكنك تحميلها عبر جهازك الذكي او اللاب توب .

كيف اتعامل مع طفلي المصاب بالسمنة :-

اذا اكتشفت ان طفلك مصابا بالسمنة لن تحتاجي الى جعله يلتزم بحمية غذائية صارمة ، كل ما عليك فعله حقا هو ان تقومي بتقليل نسب الدهون و السكريات في الاطعمة التي يتناولها و تقنين وجبات الحلوى و الشيبسي و ما الى ذلك لتصبح مرة او مرتان اسبوعيا بدلا من مرة يوميا ، كما يمكنك زيادة الوقت الذي يستهلكه طفلك في ممارسة الرياضة يوميا .

حاولي ان تتعلمي بعض وصفات الطبخ الخفيفة و الشهية حتى يحبها طفلك ، زيني الخضروات و اخبري طفلك بفوائدها الرائعة حتى يمكنه تناولها و تابعي وزنه بشكل دوري .

رأيك وتعليقك يهمنا، شاركينا رأيك

الإيميل الخاص بك سيظل سريا و لن يتم نشره