للٱباء : تعلم كيف تقترب من المولود الجديد في 10 خطوات

يحتاج المولود الجديد على الدوام الى الاهتمام و الرعاية من جانب كلا من الأب و الأم على حد سواء ، و ذلك حتى يقترب منهما و تقوى العلاقات و الروابط فيما بينهما ، و مسؤولية الطفل لا تقع على عاتق الأم وحدها بل على الأب ايضا ان يشارك في بعض المهام الخاصة بمولوده في العام الأول من عمره حتى يعتاد الطفل الى والده و يشعر بالأمان و الراحة كلما اقترب منه ، و الان نقدم الى كل الٱباء نصائح و طرق حول كيفية التقرب من المولود الجديد في عامه الاول على النحو التالي :-

للٱباء : تعلم كيف تقترب من المولود الجديد :

1- الغناء للطفل :-

يعتبر الغناء للطفل و خاصة في الأشهر الاولى من عمره من اهم وسائل التواصل بين المولود الجديد و بين ابويه ، تعلم تهويده لطيفة لطفلك حتى تشعره بالأمان و الاطمئنان ، تعلم ايضا بعض اغاني الاطفال المرحة التي تحمل الكثير من اصوات الحيوانات الممتعة و التي يمكنك استخدامها في اوقات اللعب .

2- تغيير الحفاض :-

لا تقتصر مهمة تغيير الحفاض على الأم فقط ، و لكن على الأب ايضا ان يشارك في تلك المهمة و التي تعتبر من ضمن وسائل التواصل العاطفي ما بين الاب و الطفل ، يمكنك عمل تدليك خفيف لبشرة طفلك اثناء قيامك بعملية تغيير الحفاض مع ملاعبته حتى يحظى بالمزيد من المرح .

3- احمل طفلك بين ذراعيك :-

يعتبر حمل الطفل من اهم الاشياء التي تجعله يشعر بالطمأنينة و الراحة ، فما شيء افضل من ان يكون الطفل جالسا في احضان الأب او الأم ، لذا فلا تتردد ابدا في حمل طفلك كلما اتيحت لك الفرصة حتى تساعده على التقرب منك بشكل افضل .

4-احضر لطفلك الالعاب :-

ما يراه الطفل في العام الاول من عمره يرتبط في ذهنه و ذاكرته للأبد ، قم بشراء لعبة صغيرة لطفلك او حلوى بشكل يومي مما يجعل طفلك يرتبط بك و ينتظر قدومك من العمل لمعرفة ماذا احضر أباه .

5-تحميم الطفل :-

هل تعلم ان لحظات التحميم هي من اهم اللحظات للطفل ، و هل تعلم ايضا انك اذا قمت بتحميم طفلك مرة اسبوعيا على الاقل سوف يرتبط بك الطفل بشكل كبير ، قم بتحضير مستلزمات إستحمام  المولود الجديد من الماء الدافيء و البانيو و العاب فقاعات الصابون و بعض الالعاب المائية ، و قم بملاعبة طفلك اثناء فترة الاستحمام ، تناسب الاطفال من عمر اكبر من ستة اشهر ، و سوف يستمتع طفلك بالكثير من اللحظات الرائعة بينه و بين والده .

6- اقرأ القصص لصغيرك :-

يستمتع الاطفال الصغار بالقصص و الحكايات الرائعة ، قم بشراء كتاب يحتوي على قصص مصورة للأطفال و اجعل طفلك يرى الصور بينما يستمتع بحكاية من قراءتك ، سوف يعجب طفلك كثيرا بذلك العمل الرائع المشترك فيما بينكما .

7- اخرجا سويا :-

كنوع من تخفيف الأعباء على الأم ، يمكنك ان تصطحب طفلك في جولة بالسيارة او حتى بعربة الاطفال الى الحديقة او الى اي مكان مفتوح يمكنكما فيه التجول سويا ، وبالاضافة الى ذلك تكون ايضا قد حققت الهدف الرئيسي الذي نتحدث فيه الان و هو انك تستطيع ان تجعل طفلك اقرب اليك ، و يناسب ذلك الاطفال في عمر العام ، حيث يبدأ الطفل يدرك ماهية الخروج و يستمتع به معك .

8- تعلم بعض الالعاب الجديدة :-

يمكنك عمل بحث عبر شبكة الانترنت على بعض الالعاب الجديدة التي تناسب عمر طفلك و قوما بممارستها سويا ، بعض الالعاب لا تحتاج منك سوى فقط القليل من النشاط البدني او القليل من الأدوات ايضا ، سوف يمرح طفلك كثيرا اثناء اللعب معك .

9- اجلسا في الارض :-

الطفل في اول عامين من عمره يحب ان يكتشف الارض ، كما تعتبر الارض بالنسبة له هو المكان الأكثر امانا و يوفر حرية الحركة لطفلك ، اجلس مع طفلك على الارض و حاول ان تتشارك معه في الالعاب التي يحبها ، يمكنكما اللعب بالكرة بطريقة مبسطة بحيث تلقي بالكرة الى طفلك ويردها اليك مرة اخرى ، سوف تستمتعان كثيرا بتلك اللعبة و هذه اللعبة تناسب الاطفال ما دون العام .

10- استمتعا بالتواصل الجسدي :-

قم بلمس وجه الطفل حتى تشعره بالحنان و دع طفلك يكتشف تفاصيل وجهك ، ان مداعبة طفلك لملامح وجهك حتى لو كانت مؤلمة بالنسبة لك هي نوع من انواع الحنان و الذي يريد ان يمارسه الطفل معك و لكنه لا يدري كيفية التواصل الصحيحة .
الملامسة هي من اهم طرق التواصل بين المولود الجديد و والديه و تبدأ مع الطفل منذ يوم ولادته ، فهي الحاسة الاولىالتي عن طريقها يتعرف الطفل الى والديه حتى قبل ان تبدأ الحواس الاخرى في العمل بكفاءة ، لذا فإذا اردت ان تقترب من طفلك عليك عزيزي الاب ان تجرب كل تلك الطرق السابقة و ان تبدأ معه بالتواصل