تطورات الجنين في الشهر السابع من الحمل

تود كل امرأة حامل لو أنها تابعت تطورات جنينها منذ اليوم الأول وحتى الولادة، فهو شيء ممتع حقا أن يخلق بداخلك إنسان مكتمل النمو فسبحان الله الخالق العظيم، في هذا المقال نقدم لكم تطورات الجنين في الشهر السابع والتي تعتبر بداية لمرحلة هي الأخيرة من مراحل الحمل والتي قد تحدث الولادة بها في أي لحظة، تابعي معنا تلك التطورات وأخبرينا ما هي التطورات الأخرى التي شعرت بها في هذا الشهر من خلال كتابة تعليق أسفل هذا المقال.

تطورات الجنين في الشهر السابع من الحمل

تعتبر نهاية الشهر السادس من الحمل هي نهاية مرحلة تكوين الجنين واكتمال أعضائه الداخلية، حيث يصبح الجنين مكتمل النمو فيما عدا الرئة والتي تكتمل تقريبا في نهاية الشهر الثامن من الحمل، أما تطورات الجنين في الشهر السابع فتشمل ما يلي:-

– تبدأ بشرة الجنين الخارجية في التكون وتصبح أكثر تجعيدا، كما تبدأ الخلايا الدهنية التي توجد أسفل البشرة في الظهور بشكل أوضح، يصبح جلده بالكامل مغطى بالشعيرات الخفيفة.

– تتطور لدى جنينك حواسه بالكامل فيسمع الأصوات بشكل أكثر وضوحا ويستطيع التمييز بين صوتك وصوت والده وأصوات الاشخاص الٱخرين، يشعر أيضاً بالضوء وقد يتحرك إذا ما قمت بتسليط ضوء كشاف على بطنك استجابة للضوء، كما تبدأ مشاعره في التطور فيشعر بخوفك وقلقك وما تشعرين به.

– يزداد في الوزن حتى يصل إلى 1400 إلى 1500 جرام مع نهاية الشهر السابع، وتكون حركته هي الأكبر خلال أشهر الحمل وتقل مع اقتراب نهاية الشهر السابع نظراً لزيادة الحجم وقلة المساحة التي يتحرك بها في الرحم.

– تبدأ مهاراته اللغوية في التكون حتى أنه يقال أن بإمكان الأم تعليم طفلها بعض الكلمات حتى يتعرف عليها وكذلك بعض اللغات الأخرى، كما ينصح بعض الأطباء الأم في هذه المرحلة أن تبدأ بقراءة القصص للجنين وأن تجعله يستمع إلى القرٱن الكريم أو إلى الموسيقى أو أي أصوات وكلمات تريد الأم أن تغرسها في طفلها.

– يتفاعل الجنين مع البيئة المحيطة فيضحك ويبكي ويقلق وتظهر على وجهه الكثير من العلامات التي تدل على نمو انفعالاته ويمكن ملاحظة ذلك عن طريق إجراء الٱشعة رباعية الأبعاد.

رأيك وتعليقك يهمنا، شاركينا رأيك

الإيميل الخاص بك سيظل سريا و لن يتم نشره