متى يفهمني طفلي وما هي مراحل تطور الفهم عند الطفل

متى ينتبه الطفل الرضيع ويفهم الصح والخطأ؟ متى يفهمني طفلي ويبدأ بالإنتباه؟، سؤال تسأله كل الامهات تقريباً، ولكن حتى نجيب عن ذلك السؤال عليك أن تعلمي عزيزتي الأم أن العلاقة بينك وبين طفلك تختلف تماماً عن علاقة طفلك بأي شخص ٱخر، فطفلك حتى لو لم يبدأ بالنمو العقلي بعد فهو يفهمك منذ اللحظة الأولى التي تحرك بها داخل أحشائك، إن اللغة التي تعلمها طفلك أولاً هي لغة الحب فالرابطة القوية التي جمعته بك بالتأكيد لا بد لها من لغة خاصة، إذاً طفلك يفهمك منذ اللحظة الأولى من ولادته ويشعر بك أيضاً، ولكن لعلك تريدين أن تسألي سؤالاً أخر وهو متى يستجيب الطفل للأوامر ويستوعب الكلمات ومعانيها وما هي كيفية تطور الفهم عند الطفل وكيف يسير حسب العمر، وهذا هو موضوع اليوم والذي سنشرح لك فيه شرحاً وافياً بما يتعلق بأهم مراحل التطور العقلي للطفل وكيفية نمو الطفل من الناحية الإدراكية والعقلية من خلال الأسطر القادمة.

متى يفهمني طفلي وما هي مراحل تطور الفهم عند الطفل

الطفل حديث الولادة

  • اتفقنا معاً من خلال الأسطر السابقة أن طفلك يفهمك منذ كان جنيناً، هو يفهم مشاعرك نحوه وليس لغتك، يستطيع أن يميز لمساتك عن لمسات أي شخص آخر، يبدأ في تحديد نبرة صوتك ونظرات عينيك ويميز رائحتك، يشعر بك ويستطيع أن يميز أنك غاضبة أو سعيدة، يعلم تماماً أنك اصبحت المسؤولة الأولى عن إطعامه وكل متطلباته التي تتعلق بالحياة اليومية من طعام ونظافة ونوم ولعب.

تطور الفهم عند الطفل بعد إتمام الشهر الثاني

  • بعد أن أتم طفلك الأيام الستين الأولى في حياته تبدأ حواسه في التطور شيئاً فشيئاً، فيصبح أكثر دراية بمواعيد طعامه وأيضاً مواعيد نومه ويعرف الفرق بين الصباح والمساء، كما أنه يستطيع معرفة الأب والإخوة وباقي الأفراد الذين يعيشون معه في نفس البيت من خلال تمييز الأصوات وطريقة اللعب والحديث.
  • إقرأي أيضاً: طرق تعزيز ثقة الطفل بنفسه
  • يبدأ الطفل في اللعب والابتسام لمن يلاعبه وهي بداية الإستجابة للأفعال المحيطة به، كما يبدأ أيضاً في التفاعل مع الألعاب التي تصدر أضواء وموسيقى وما إلى ذلك.

تطور الفهم عند الطفل من الشهر الثالث وحتى السابع

  • بعد إتمام طفلك لشهره الثالث يبدأ في الضحك مع إصدار أصوات القهقهه، يحب اللعب كثيراً ويندمج بسرعة مع الأشخاص المحيطين به، تبدأ الحركة ويلتفت إليك حين تناديه بإسمه، هو يعرف اسمه جيداً الآن كما يستطيع أيضاً التمييز بين مشاعر وجهك وبين إذا كنت تبدين مشاعر الفرح أو الغضب أو القلق أو ما إلى ذلك من المشاعر التي قد تبدو على وجهك فهو يفهم تلك التعابير جيداً ربما أكثر من أي شخص آخر.
  • إقرأي أيضاً: علاج مشكلة قلة نوم الاطفال الرضع
  • مع بداية الشهر السابع يبدأ طفلك في الارتباط بك بشكل كبير ويخاف من الغرباء وربما يبكي في وجودهم، الٱن إدراكه أصبح أكبر كثيراً عن ذي قبل فيستطيع تمييز بعض الأقارب الذين يراهم على فترات متقاربة.

تطور الفهم عند الطفل حتى إتمام عامه الأول

  • من الشهر الثامن أو التاسع وحتى أن يتم طفلك عامه الأول، يبدأ طفلك في فهم بعض الكلمات التي توجهينها له، كما يبدأ في معرفة توصياتك الخاصة بكل فعل من أفعاله، ففي تلك الفترة عليك أن تفهميه الفرق بين الأفعال الصحيحة والأفعال الخطأ بمعنى أنه إذا حاول طفلك حمل الطعام إلى فمه بشكل صحيح عليك أن تشجعيه وتصفقي له مع إظهار علامات الفرح والسرور على وجهك، أما إذا ألقى الطعام في الأرض أو حمله بشكل خاطيء عليك أن تخبريه أن هذا التصرف خطأ ولكن بدون أن تعنفيه فهو ما زال طفلاً صغيراً في مرحلة التعلم.

تطور الفهم عند الطفل من 12 إلى 18 شهر

  • في هذه المرحلة العمرية قد يستجيب طفلك إلى الأوامر وهذا يعتمد من طفل لٱخر ولكن بكل حال من الأحوال مرحلة الإستجابة للأوامر لن تقل عن السنة ولن تزيد إلى ما بعد السنة ونصف، من الممكن أن يستجيب طفلك مرة ولا يستجيب في المرة الأخرى، لا تحاولي الضغط عليه فهو في مرحلة التعلم قد يخطيء وقد يصيب وهو شيء وارد، فقط عليك أن تشجعيه بعد الاستجابة للأوامر حتى يتشجع للإستجابة للأوامر الأخرى.

تطور الفهم عند الطفل من 18 شهر حتى سنتين

  • تسمى مرحلة العند لدى الأطفال، فيبدأ الطفل في تلك المرحلة بتكرار كلمة لا كثيراً، تحلي بالصبر وكوني حكيمة ولا تكوني سريعة الإنفعال حتى تمر تلك المرحلة بسلام، في تلك المرحلة أيضاً يستطيع الطفل أن يعبر عن نفسه فبدلاً من البكاء سيطلب الطفل منك أن تطعميه أو يطلب مشروب أو يبدي رايه في شيء ما.
  • إقرأي أيضاً: تنمية ذكاء الطفل وزيادة قدرته الإبداعية والعقلية
  • ابدأي في تعويد طفلك على النونية فهو الآن يفهم بالقدر الذي يسمح له باستخدامها.

من سنتين وحتى ثلاث سنوات

  • ها قد أصبح طفلك الآن أكثر تفهماً للأحداث المحيطة به، فهو يتفهم الآن أن أخيه الأكبر لم يعد بعد من المدرسة ويعلم أن موعد الغداء ليس الٱن، كما يمكنه أيضاً أن يعبر عن نفسه وقد يرسم بعض الأشكال أو يكون بالألعاب أشكالاً مفهومة، هو الآن أصبح يستجيب كلياً للأوامر ويستطيع تطوير لغته بشكل كبير، وأصبح مستعداً بشكل كامل للتفاعل مع البيئة المحيطة ويمكنك إرساله إلى الحضانة من الآن فهو أصبح يعتمد على نفسه بشكل أكبر مما سبق.

طفلي متأخر في النمو العقلي عن من هم في مثل سنه.. ماذا أفعل؟

تتساءل الكثير من الأمهات أن طفلها قد يتأخر قليلاً عن الأطفال في مثل سنه وقد لا يعني هذا بالضرورة أن طفلك لديه لا قدر الله ما يؤخر نموه ولكن هناك العديد من الأسباب التي قد تؤدي إلى ذلك:

  • قلة تفاعل الأسرة مع البيئة المحيطة والأشخاص من حولهم كأن يعيش الأب والأم في مجتمع مغلق ليس به الكثير من الأصدقاء.
  • عدم التواصل بين الأم وطفلها وقلة التعامل اللفظي وتدريب الطفل على الأفعال المختلفة التي يقوم بها في اليوم.
  • أن يكون الطفل وحيداً ليس له أصدقاء أو إخوة قريبين منه في السن ولا يتعامل إلا مع الأم فقط أو الأم والأب.
  • قد يكون الطفل قدراته العقلية متأخرة عن نموه الفعلي بمقدار شهر أو شهرين وهذا ليس له أي أضرار على صحة الطفل العقلية فيما بعد.
  • إقرأي أيضاً: تأخر الكلام عند الأطفال الأسباب والعلاج
  • إذا كان الطفل متأخراً بأكثر من ذلك ينصح باستشارة الطبيب المختص.