متى يفهمني طفلي ؟ تعرفي على تطور الفهم عند الطفل

متى يفهمني طفلي و يستجيب لأوامري ؟ ، سؤال تسأله كل الامهات تقريبا ، و لكن حتى نجيب عن ذلك السؤال عليك ان تعلمي عزيزتي الأم ان العلاقة بينك و بين طفلك تختلف تماما عن علاقة طفلك بأي شخص ٱخر ، فطفلك حتى لو لم يبدأ بالنمو العقلي بعد فهو يفهمك منذ اللحظة الاولى التي تحرك بها داخل احشائك ، ان اللغة التي تعلمها طفلك اولا هي لغة الحب فالرابطة القوية التي جمعته بك بالتأكيد لا بد لها من لغة خاصة ، اذا طفلك يفهمك منذ اللحظة الاولى من ولادته ، و لكن لعلك تريدين ان تسألي سؤالا اخر و هو متى يستجيب الطفل للأوامر و يستوعب الكلمات و معانيها و ما هو  تطور الفهم عند الطفل و كيف يسير حسب العمر  ، و هذا هو موضوع اليوم و الذي سنشرح لك فيه شرحا وافيا من خلال الاسطر القادمة :-

متى يفهمني طفلي ؟ تعرفي على تطور الفهم عند الطفل :

1- الطفل حديث الولادة:-

اتفقنا معا من خلال الاسطر السابقة ان طفلك يفهمك منذ كان جنينا ، هو يفهم مشاعرك نحوه و ليس لغتك ، يستطيع ان يميز لمساتك عن لمسات اي شخص اخر ، يبدأ في تحديد نبرة صوتك و نظرات عينيك ، يشعر بك و يستطيع ان يميز انك غاضبة او سعيدة ، يعلم تماما انك اصبحت المسؤولة الأولى عن اطعامه و كل متطلباته .

2- تطور الفهم عند الطفل بعد اتمام الشهر الثاني :-

بعد ان اتم طفلك الأيام الستين الاولى في حياته تبدأ حواسه في التطور شيئا فشيئا ، فيصبح اكثر دراية بمواعيد طعامه و ايضا مواعيد نومه و يعرف الفرق بين الصباح و المساء ، كما انه يستطيع معرفة الاب و الاخوة و باقي الافراد الذين يعيشون معه في نفس البيت .
يبدأ الطفل في اللعب و الابتسام لمن يلاعبه و هي بداية الاستجابة للافعال المحيطة به ، كما يبدأ ايضا في التفاعل مع الالعاب التي تصدر اضواء و موسيقى و ما الى ذلك .

3- تطور الفهم عند الطفل من الشهر الثالث و حتى السابع :-

بعد اتمام طفلك لشهره الثالث يبدا في الضحك مع اصدار اصوات القهقهه ، يحب اللعب كثيرا و يندمج بسرعة مع الاشخاص المحيطين به ، تبدا الحركة و يلتفت اليك حين تناديه بإسمه ، هو يعرف اسمه جيدا كما يستطيع ايضا التمييز بين مشاعر وجهك و بين اذا كنت تبدين مشاعر الفرح او الغضب او القلق او ما الى ذلك .
مع بداية الشهر السابع يبدأ طفلك في الارتباط بك بشكل كبير و يخاف من الغرباء ، الٱن ادراكه اصبح اكبر كثيرا عن ذي قبل فيستطيع تمييز بعض الأقارب الذين يراهم على فترات متقاربة .

4- تطور الفهم عند الطفل حتى اتمام عامه الاول :-

من الشهر الثامن او التاسع و حتى ان يتم طفلك عامه الاول ، يبدأ طفلك في فهم بعض الكلمات التي توجهينها له ، كما يبدأ في معرفة توصياتك الخاصة بكل فعل من افعاله ، ففي تلك الفترة عليك ان تفهميه الفرق بين الافعال الصحيحة و الافعال الخطأ بمعنى انه اذا حاول طفلك حمل الطعام الى فمه بشكل صحيح عليك ان تشجعيه و تصفقي له مع اظهار علامات الفرح و السرور على وجهك ، اما اذا القى الطعام في الارض او حمله بشكل خاطيء عليك ان تخبريه ان هذا التصرف خطأ و لكن بدون ان تعنفيه فهو ما زال طفلا صغيرا .

5- تطور الفهم عند الطفل من 12 الى 18 شهر :-

في هذه المرحلة العمرية قد يستجيب طفلك الى الاوامر و هذا يعتمد من طفل لٱخر و لكن بكل حال من الاحوال مرحلة الاستجابة للاوامر لن تقل عن السنة و لن تزيد الى ما بعد السنة و نصف ، من الممكن ان يستجيب طفلك مرة و لا يستجيب في المرة الأخرى ، لا تحاولي الضغط عليه فهو في مرحلة التعلم قد يخطيء و قد يصيب و هو شيء وارد ، فقط عليك ان تشجعيه بعد الاستجابة للأوامر حتى يتشجع للإستجابة للاوامر الاخرى .

6- تطور الفهم عند الطفل من 18 شهر حتى سنتين :-

تسمى مرحلة العند ، فيبدأ الطفل في تلك المرحلة بتكرار كلمة لا كثيرا ، تحلي بالصبر و كوني حكيمة و لا تكوني سريعة الانفعال حتى تمر تلك المرحلة بسلام ، في تلك المرحلة ايضا يستطيع الطفل ان يعبر عن نفسه فبدلا من البكاء سيطلب الطفل منك ان تطعميه او يطلب مشروب او يبدي رايه في شيء ما .
ابدأي في تعويد طفلك على النونية فهو الان يفهم بالقدر الذي يسمح له باستخدامها .

7- من سنتين و حتى ثلاث سنوات :-

ها قد اصبح طفلك الان اكثر تفهما للأحداث المحيطة به ، فهو يتفهم الان ان اخيه الاكبر لم يعد بعد من المدرسة و يعلم ان موعد الغداء ليس الٱن ، كما يمكنه ايضا ان يعبر عن نفسه وقد يرسم بعض الاشكال او يكون بالألعاب اشكالا مفهومة ، هو الان اصبح يستجيب كليا للاوامر و يستطيع تطوير لغته بشكل كبير ، و اصبح مستعدا بشكل كامل للتفاعل ما البيئة المحيطة و يمكنك ارساله الى الحضانة .

رأيك وتعليقك يهمنا، شاركينا رأيك

الإيميل الخاص بك سيظل سريا و لن يتم نشره