التخلص من آلام المعدة بعد تناول الطعام

التخلص من آلام المعدة بعد تناول الطعام :

من مشاكل تناول الطعام :
الكثير من الناس قد يتعرضون لمتاعب بعد تناول الطعام ، أحد هذه المتاعب الانتفاخ مع حدوث آلام بالمعدة ، وفى هذه الحاله يجب مراعاه تغيير النظام الغذائى وذلك للمحافظه على صحه المعدة والجهاز الهضمى ..لذلك من الأفضل البدء ب 10 أيام كنظام غذائى لتنظيف المعدة ، والقولون مع الابتعاد عن الأطعمة الثقيله المليئة بالدهون وكذلك الوجبات السريعة ، لذا يجب الحذر من هذه الأطعمه لانها تسبب ألم المعدة ومنها :

التخلص من آلام المعدة بعد تناول الطعام :

1- اللحوم الحمراء ..فمن يتناولها كثيرا وخاصة القطع الغنيه بالدهون ، تسبب العديد من المشاكل ، فيفضل تقليل تناولها مرة واحدة فى الاسبوع وتكون خاليه من الدهون .
2- اللحوم المصنعة ..تتضمن هذه اللحوم الهوت دوج وفرانكفورت والسجق ، وغيرها من اللحوم المصنعه التى تستخدم كثيرا فى صنع السندوتشات الغنيه بالدهون المشبعه والمملوءة بالصوديوم ونيترات الصوديوم ، فيجب الابتعاد عن تناولها تماما ، أو الإقلال منها قدر الإمكان .
3- السمن او الزيوت المهدرجة ، من اكثر الأنواع شدة على الجهاز الهضمى ، فلايتمكن الجهاز الهضمى السليم هضمها بسهوله ..فما بالنا بالجهاز الهضمى الغير سليم ، ولذا حاول تغيير نظام طهيك واستخدام زيت زيتون أو زيت ذرة ، من الانواع الجيدة لطهى الطعام ..مع الإقلال من استخدام الزبدة الطبيعية ، وابتعد عن السمن تماما .
4- من يعانى من حساسية الجلوتين سواء يعرف انه يعانى من هذه الحساسية او لايعرف ، فإنه عند تناوله بعض الأدويه يحدث تداخلات يمكن ان تسبب له آلام بالمعدة لانه لايستطيع هضم الجلوتين …. والجلوتين أحد أنواع البروتين الذى يوجد فى القمح والشعير، والكثير من الأطعمه كالكاتشب والجبن والباستا والأيس كريم  ، وهى تسبب نفس أعراض تعب المعدة من التقلصات والحرقة وسوء الهضم والغازات …فعليك اتباع الحمية الغذائية الخاليه من الجلوتين لمدة اسبوعين ولاحظ ان هناك تحسن فى المعدة .
5- الإبتعاد قدر الامكان عن المشروبات الغازية وذلك لسهوله تكون غازات وحدوث الانتفاخات .
مع تمنياتى بدوام الصحة والعافية .

د.إيمان يحيى

استشاري التغذية العلاجية

دكتوراه تكنولوجيا الأغذية