Home » الأغذية الممنوعة لأطفال التوحد

الأغذية الممنوعة لأطفال التوحد

بواسطة نورهان رستم
الأغذية الممنوعة لأطفال التوحد

تغذية طفل التوحد هل تختلف عن أي طفل آخر؟ هل توجد هناك بعض الأغذية الممنوعة لأطفال التوحد والتي يجب أن نتجنب تقديمها لهؤلاء الأطفال حتى لا تؤثر على حالتهم الصحية بالسلب؟ التوحد هو نوع من الاضطرابات التطورية النمائية والتي تظهر خلال الثلاث سنوات الأولى من عمر الطفل، وهذا الاضطراب ينتج من خلل فى الجهاز العصبى يؤثر بدوره على وظيفة المخ، وبالتالي على مختلف نواحي النمو، لذلك يجب أن تعتني الأم جيداً بكيفية تغذية الطفل مريض التوحد حتى تضمن له النمو بشكل سليم وتساعد في تحسين حالته الجسمانية والبنائية، لذلك نقدم لكِ أهم الأغذية الممنوعة لطفل التوحد في السطور التالية. 

أسباب التوحد

  • لا يوجد سبب قاطع لحدوث حالات التوحد، لكن ربما يرجع ذلك لوجود عامل جيني له تأثير مباشر فى اختلال بعض المركبات الكيماوية فى المخ، أو عوامل مرتبطة بحالات مرضية، أى عوامل مناعية أو تفاعل البيئة مع العوامل الجينية فنجد الطفل يعيش مع ذاته وأطلق فريق آخر من الباحثين عليه “بالتوحد” أي متوحد مع نفسه ولا يتفاعل مع الآخرين، وهؤلاء الأطفال عبارة عن صندوق مغلق ولكن لابد له من مفاتيح، ومن هذه المفاتيح اللعب معهم والموسيقى والحواس القريبة مثل الشم واللمس والتذوق والسمع والبصر، وأيضًا الألعاب التركيبية، أى تنمية المهارات الإدراكية للطفل وهى أدوات أخصائيين التخاطب، ولكن يواجه هؤلاء الأطفال مشاكل صحية متعددة ومنها الجهاز الهضمي.
  • لذا كان الغذاء عنصراً هاماً للطفل التوحدي، فتحقيق التوازن الغذائي يزيد من كفاءة العقل، ويقلل الكثير من المظاهر السلبية، مثل العنف تجاه الآخرين وتجاه الذات أيضاً، كما يحقق الاستقرار فى النوم وتشتت الانتباه وعدم التركيز فلا بد من إعطائه كل ماهو مفيد، والابتعاد عن كل مايضره حتى ولو كان ضد رغبتهم .

الأغذية الممنوعة لأطفال التوحد

  • من أهم الأغذية الضارة لمريض التوحد، هى الأغذية المحتوية على الجلوتين والكازين ، وهى بروتينات توجد فى أغذية متعددة، وينتج عند تكسيرها داخل الجسم إلى مركبات تسبب تخدير لبعض وظائف المخ واضطرابات داخل المعدة.

الوجبات السريعة

من الأغذية التى يجب أن يبتعد عنها طفل التوحد هى: الوجبات السريعة والأغذية المحفوظة، والحلويات المختلفة بما تحتويه من ألوان صناعية ومواد حافظة.

  • الدقيق الأبيض خطر لمريض التوحد
  • القمح ومشتقاته من بسكويت وكيك ومعجنات كلها تندرج تحت الدقيق الأبيض الذي يعد خطراً على صحة مريض التوحد، حيث يعتبر الدقيق الأبيض من السموم البيضاء.

منتجات الألبان

  • أيضاً الحليب ومشتقاته من جبن وزبد وايس كريم من الاشياء الخطرة على مريض التوحد لأنها تحتوي على بروتينات الكازين. 

خميرة الخبز

  • الخميرة البيرة والخميرة الفورية من الأشياء التي تؤثر بالسلب على صحة مريض التوحد، ويمكن استبدالها ببيكربونات الصوديوم للخبز، مع استخدام دقيق الذرة الأبيض.

الأطعمة المفيدة لأطفال التوحد

  • وعلى العكس تماماً، هناك بعض الأغذية التي يجب أن تدخلها يومياً في قائمة غذاء الطفل مريض التوحد للمساعدة على تحسين حالته ومنها الفواكه الطازجة والمجففة، ومنتجات الأرز والنشا والذرة وزيت الزيتون وقرع العسل.
  • الخضروات الطازجة مثل : البروكلي والكرنب والقرنبيط والفلفل، والكرفس لتحسين وظيفة المخ والجهاز العصبي. 
  • إقرأي أيضاً: أسباب مرض التوحد عند الأطفال وعلامات الإصابة به وعلاجه
  • ولقد استجابت كثير من الحالات للنظام الغذائى مع حدوث تناسق جسمي وانخفاض النشاط المفرط لديهم .

رجاء من جميع المؤسسات التعليمية، بنشر الوعى الصحي والاهتمام بهولاء الأطفال، وكيفيه التعامل معهم لأن عددهم الآن لايستهان به، ومن الممكن تحويل طفل التوحد من طفل عادي إلى طفل متميز ببعض الطرق البسيطة والاهتمام. 

مقالات ذات صلة

إترك تعليق