رمضان بدون عطش نصائح و إرشادات

 

رمضان بدون عطش نصائح و إرشادات :

( ربنا يعيننا فى رمضان هذا العام )….. كثيرا مايردد الناس هذه العبارة خوفا من حرارة الجو ، نظرا لتلاقى شهر رمضان مع شهور الصيف  ، ويقل الناس من العطش والاحتياج الى شرب الماء صباحا وطيله النهار ، فالصيف كما هو معروف مصحوبا بالرطوبه  ، فهو يتطلب كمية كبيرة من السوائل والمشروبات ،لذا لابد من تعويض هذه السوائل فى الفترة مابين الافطار إلى السحور ، نظرا لما يفقده الجسم خلال فترة الصيام أثناء النهار ، من عرق ويخرج من خلالها قدرا من الأملاح الحيوية بشكل كبير،  ممايؤدى إلى الإصابة بالخمول والتعب لأقل مجهود أو الصداع .

ولكن منحنا الله عز وجل بنعم كثرة المشروبات الطبيعية ، والتى تعوضنا عن فقد السوائل أثناء النهار ، وفى نفس الوقت غنية بمحتواها من الأملاح المعدنية ، علاوة على وظيفتها فى ترطيب الجسم والمحافظة على حيويته ، لوجود الفيتامينات المختلفه بها .. بشرط أن تكون هذه المشروبات غير محلاه ،لأن السكر يزيد من العطش فى اليوم التالى ، أثناء الصيام وذلك لأن السكر مثل الملح فى الشعور بالعطش .

من هذه المشروبات المفيدة :

_الكركدية ..وهو من المشروبات التى تزيل الحموضة من المعدة ،كما انه يحسن من عمليه الهضم  ، وخاصة بعد الأطعمة المقلية ،طارد للديدان الشريطية ،يساعد فى خفض ضغط الدم .

التمر هندى ..يعتبر مرطب منعش للجسم ويفيد فى حالات الامساك والاضطرابات المعوية لأنه ملين طبيعى ،كما أنه يعمل على طرد مايحتويه الجسم من السموم لأنه يحتوى على العديد من المضادات الحيوية .

العرقسوس ..يعتبر علاج ووقاية من القرح المختلفة سواء بالمعدة أو الاثنى عشر ،وهو مشروب ساحر بالنسبة للأحساس بالعطش نهارا ،وموسع للشعب الهوائية لذا فهو مفيد فى حالات الربو ،كما أنه مدر للبول ، ومفيد لوقايه الكبد من الالتهابات الفيروسية المختلفة ، كما انه مطهر للكلى ولكن يراعى أن الاكثار منه يرفع من ضغط الدم فينبغى الحذر من تناوله وخاصة لمرضى القلب .

قمر الدين ..من المشروبات الهامة لصحة الجلد والبشرة ولتنظيف القولون ويمكن ان يتناوله مرضى السكر ولكن بدون إضافه السكر الابيض .

العصائر الطبيعية من فواكهه الموسم …مثل التفاح والخوخ والبطيخ والعنب ،وهذه الفواكه تتميز بوجود مضادات الاكسدة واحتوائها على نسب عاليه من الفيتامينات لذا فهى تهاجم الفيروسات  ، ومفيدة للجهاز العصبى ومرضى المرارة والكبد والأمراض الروماتيزمية .

الخروب ..من المشروبات التى التى توقف الإسهال عند الأطفال وتخفف من حدة السعال ، كما أنه منشط للدورة الدموية ومقوى لجهاز المناعة ويعمل على تحسين الأحبال الصوتية ، كما أن مضغ ثمار الخروب من المبيضات الطبيعية للأسنان وتعطى رائحة طيبة للفم .

ولا ننسى أهم مشروب فى الحياه وهو الماء …سبحانه خلق من الماء كل شىء حى ..ففوائد الماء يحتاج الى مقال بمفرده ،لذا ينبغى الاكثار من تناوله مابين الفطور والسحور بمقدار لترين وخاصة لمن يعانى من السمنه ومرضى السكر .

(اللهم تقبل صيامنا وقيامنا وطاعتنا)…دمتم بخير فى شهر الخير .

 د.إيمان يحيى

استشاري التغذية العلاجية

دكتوراه تكنولوجيا الأغذية