علاج الأمساك بطرق طبيعية و منزلية

 علاج الأمساك بطرق طبيعية و منزلية :

اولا : استخدام العلاجات المنزليه والاعشاب :

1 – خذ ملعقة من زيت الخروع  ، حيث يساعد على تخفيف الامساك لأنه يعمل على زياده حركه الامساك ، ومناسب للكبار والصغار ، كما يجب عدم تناوله قبل النوم بل فى الصباح  ، كما يمكن اضافته للعصير ليصبح طعمه مستساغا .

2_ تناول جرعة من الملح الانجليزى  تحت أشراف الطبيب ، حيث أن المكون الاساسى بها كبريتات الماغنسيوم  ، وهو ملين ويساعد على سحب المياه فى الامعاء وتخفيف البراز ،  مما يساعد على تحركه خلال الامعاء ، لو حدث غثيان أو قيىء بعد استعمال الملح الانجليزى ، فيجب ان توقفه فورا وأن تستشير الطبيب .

3_ شاى الهندباء يخفف من الامساك ، وهى عشبه آمنه ومفيدة  ، حيث أن جذوره توضع فى ماء مغلى لمده 5 دقائق ، ثم تصفى وتحلى بالعسل وتشرب .

4_الحلبه وتحتوى نسبة عاليه من الالياف 10-30 جرام يوميا من مسحوق الحلبه .

5_ ماء الشعير،  يحتوى نسبة عاليه من الالياف (نصف كوب من الشعير فى وعاء ، ثم يغطى بالماء البارد ، ويغلى على الماء 20 دقيقة ثم يصفى ويضاف عصير ثلاث ثمرات من الليمون وأضف اليها السكر حسب رغبتك .

ثانيا: تناول الاطعمة التى تساعد على علاج الامساك :

1_تناول حبوب الكتان بانتظام ، كما أنه يحمى من السرطان ، ويحسن مستويات الكوليسترول فى الدم .

2_ تناول الفواكه والخضروات والاطعمة التى تحتوى على نسبة عالية من الالياف حيث ان جسمك يحتاج 24-38 جرام من الالياف ،وينتج الامساك من تناول الدهون والسكر بنسبة عاليه ومن اهم الاطعمة التى يجب الحرص على تناولها هى :

من الفواكه الغنية بالألياف : التوت والتفاح والكثرى .

من البقوليات :الفول والعدس .

من الخضروات : الخرشوف والبازلاء الخضراء والقرنبيط .

3_ تناول كوب من القهوة لعلاج الامساك ، حيث أن الكافين بها يعمل على تحفيز عضلات الجهاز الهضمى ، لزيادة حركتها ولكنها مدرة للبول ، فتمتص الرطوبه من البراز ، مما يجعل حركته ضعيفة فى الامعاء ، فهى علاج للإمساك الخفيف .. ولكن لايصلح للإمساك المزمن .

4_ الخوخ أو عصيره يحتوى نسبة عاليه من الالياف ، يحتوى مادة السوريبتون التى تعتبر ملينة للقولون الذى يزيد الحركة ، ويقلل من وقت بقاء البراز بالجسم ،كما يقلل من خطر حدوث الامساك ، عند الاكثار من تناوله للشخص السليم .

5_ احرص على تناول الزبادى فى وجبة الافطار ، لانه يحتوى على بكتيريا نافعة تساعد على خلق بيئة جيدة مناسبة للجهاز الهضمى ، ليعمل بشكل منتظم ويقلل من الوقت اللازم لهضم الطعام .

6_احرص على تناول زيت اوميجا -3 لانها تعمل على تليين الامعاء ، وتخفيف الامساك زمن الاطعمة التى يتواجد فيها هى التونه والماكريل وسمك السلمون والرنجة .

ثالثا : تغيير العادات الخاطئة :

فيجب الحرص على شرب كميات مناسبة من الماء يوميا ، والبعد عن تناول المشروبات الغازية لانها تزيد من الامساك ……

كما يجب الحرص على ممارسة الرياضة بانتظام ، لانها تضمن صحة الجهاز الهضمى ، وحركة الامعاء بانتظام وصحة الجسم عموما …….

جرب أن تقوم بتمرين اليوجا الخاص بالإمساك ، لأنه يساعد على تحفيز العضلات والتخلص من الامساك .

تمنياتى بالصحة والعافية على الدوام …

شفاكم الله وعافاكم من أى سوء .

 د.إيمان يحيى

استشاري التغذية العلاجية

دكتوراه تكنولوجيا الأغذية

 

رأيك وتعليقك يهمنا، شاركينا رأيك

الإيميل الخاص بك سيظل سريا و لن يتم نشره