Home » علاقة طعامك بهرموناتك: أطعمة تساعد على تنظيم الهرمونات بالجسم

علاقة طعامك بهرموناتك: أطعمة تساعد على تنظيم الهرمونات بالجسم

بواسطة نورهان رستم
تنظيم الهرمونات بالجسم

هناك أطعمة تساعد على تنظيم الهرمونات بالجسم وأطعمة أخرى تتسبب في حدوث خللاً بالهرمونات، تعد علاقة الطعام بالهرمونات من الأشياء الهامة التي يجب أن ينتبه إليها الشخص، وأنواع الطعام متعددة منه لا فائدة له، مما يتسبب فى حدوث أمراض، والبعض الآخر غنى بالفيتامينات والمعادن والأحماض الأمينية والدهنية الأساسية، والألياف وكذلك بعض الكيماويات النباتية، والتى تلعب دوراً هاماً فى محاربة العديد من الأمراض، وخاصة الأطعمة المضادة للإلتهابات، وما ينبغي معرفته أن طعامك هو المعلومات التى تقرأها جيناتك، لذا يجب التنسيق في طعامك لكى ترسل إلى جيناتك رسائل صحيحة وتساعد على تنظيم مستويات الهرمونات في الجسم بشكل صحيح.

علاقة طعامك بهرموناتك ” الهرمونات التي تتأثر بالطعام”

  • هرمون الجريلين وهو هرمون الجوع، وينتج فى المعدة ووظيفته تبليغ المخ حينما يأتى ميعاد تناول الطعام، وهو يؤثر على مستوى الانسولين، لذا نجد ان هذا الهرمون يرتفع نسبته قبل تناول الطعام بينما ينخفض بعد امتلاء المعدة .
  • هرمون اللبتين وهو هرمون الشهية والذى يساعد فى تنظيم امتصاص الطاقة وإطلاقها (وذلك عن طريق تحفيز حلقة الوصل بين الجهاز العصبي الذاتي والجهاز الإفرازي من خلال الغدة النخامية ) للمساعدة على تنظيم الشهية عن طريق إطلاق كيمائيات لإخماد الشهية .
  • أما عن الهرمون الذى يهم الجميع وخاصة من يريد الحفاظ على وزنه، فهو هرمون الجلوكاجون وهو هرمون حرق الدهون، الذي يبعث إشارات نقل الدهون إلى الميتوكوندريا ( أجسام دقيقة داخل الخلايا تقوم بحرق الدهون فى صورة حرارة ) لتستخدمها فى إنتاج الطاقة، و المحافظة على تناسب هذه الهرمونات وغيرها يجب الاهتمام باتباع نظام غذائي صحي يعتمد على النباتات بصورة أكبر وفيه تقليل السكر، ويحتوى أيضاً على نسبة متوازنة من الأحماض الدهنية الأساسية، والتى توجد فى بذور الكتان، زيت الكانولا، بذور اليقطين وزيت السمك.
  • إقرأي أيضاً: هرمون السعادة ما هو وما هي الأكلات التي تُحفّز إفرازه
  • أيضا يجب الحرص على بقاءك نشيطا مع مراعاة كل ما يؤذي صحتك غير الطعام والذى يتعلق أيضا بانضباط الهرمونات مثل النوم والإجهاد ، لأن كلا منهم مؤثر على الصحة ،ويؤثر على هرموناتك ، وبالتالى تكون أكثر عرضة للوزن الزائد وخاصة فى منطقة البطن ، مما يزيد من الأنسجة الدهنية بالجسم وارتفاع مستوى هرمون الاستروجين ، والذى يرفع بدوره من نسبة خطر الإصابة بسرطان الثدي وغيره .

أطعمة تساعد على تنظيم الهرمونات بالجسم

البروكلي

  • يعد البروكلي أو الأطعمة الأزهرية بوجه عام كالقرنبيط أيضاً من الأطعمة التي تساعد على توازن الهرمونات في الجسم خصوصاً هرمون الاستروجين، ومن المعروف أن هرمون الاستروجين إذا تم إفرازه بشكل مفرط وزادت نسبته بالجسم يؤدي ذلك إلى السمنة وزيادة الوزن، فمثل تلك الأطعمة تساعد على ضبط الوزن أيضاً.

زيت جوز الهند

  • نجد كثيراً أن أهل دول شرق آسيا وبعض الدول الأوروبية يستخدمون زيت جوز الهند في الطهي، فهو يساعد على توازن نسب هرمونات الجسم وكذلك يساعد على تخليص الجسم من السموم ومقاومة المعدة للميكروبات.

بذور الكتان

  • بذر الكتان غني بالأوميجا 3 والاحماض الطبيعية ومضادات الأكسدة، كما أنه يساعد على تنظيم هرمونات المرأة، ويمكن تناوله مع الزبادي أو العصائر والسلطات.

الجزر

  • يساعد الجزر أيضاً على التحكم في إفراز هرمون الاستروجين لدى كل من الذكور والإناث ويقلل من الأعراض الجانبية الناتجة عن ارتفاع هذا الهرمون.

الأفوكادو

  • تحتوي ثمرة الأفوكادو على الدهون الصحية التي تعزز من امتصاص المواد الغذائية في الجسم بشكل سليم، كما تحتوي على معادن تساعد على تنظيم هرمون الجوع.

الرمان

  • يحتوي الرمان على أحماض تساعد بشكل كبير على حرق دهون الجسم ويعزز من هرمون الجلوكاجون المسؤول عن حرق الطعام وبالتالي ضبط الوزن والتحكم فيه.

مقالات ذات صلة

إترك تعليق