الأكل قبل النوم وأهم الأطعمة التي يجب تناولها أو تجنبها بالتفصيل

الأكل قبل النوم وإختيار أفضل الأطعمة قبل النوم من الأمور الهامة، فيجب إختيار الأطعمة التي توفر لك الشبع وراحة المعدة والنوم الهادئ، النوم المثالي في فترة الليل يعد شيئاً هاماً للحصول على قدر كافٍ من الراحة تعينك على أداء مهامك اليومية في اليوم التالي بكل نشاط وحيوية، فهناك أطعمة تجعلك تنعمي بنوم هاديء طوال الليل وهناك أطعمة تجنبيها قبل النوم لأنها قد تصيبك بالأرق، لذا نقدم لك بعض الأطعمة التي يجب عليك تجنبها وأطعمة أخرى يمكنك تناولها قبل النوم في المساء حتى تنعمي بنوم هاديء:-

الأكل قبل النوم وأهم الأطعمة التي يجب تناولها والتي يجب تجنبها

أطعمة يجب تجنبها في المساء نهائياً

البرجر

  • يعتبر البرجر من المأكولات التي تسبب القلق، فساندوتشات البرجر تحتوي على نسب عالية من الدهون والتي تسبب زيادة في إفرازات العصارة المعوية مما قد تسبب الحرقة وعسر الهضم والتي بدورها قد تسبب الأرق وعدم الراحة أثناء النوم، كما أن مشاكل القولون تظهر بعد ساعتين تقريباً من تناول البرجر لذلك ينصح بتناوله في فترات النهار وعلى فترات متباعدة أيضاً، فهو بشكل عام من الأطعمة الغير صحية التي ينبغي الإبتعاد عنها.

الشوكولاتة

  • الشوكولاتة بصفة عامة والشوكولاتة الداكنة بصفة خاصة تحتوي على نسب كبيرة من الكافيين والذي قد يعمل على تنبيه الدماغ ويساعد على الأرق بشكل كبير، لذلك فليس من الضروري تناولها بعد السابعة مساء.

الدجاج

  • يحتوي الدجاج على نسبة كبيرة من البروتين والتي قد تعمل على إرهاق الجهاز الهضمي فبدلاً من الراحة يستهلك الجسم طاقة كبيرة في محاولة هضم البروتين والذي يستغرق هضمه ساعات، فيستهلك الجسم طاقته أثناء النوم في هضم الطعام مما يشعرك أنك تقوم في بداية اليوم التالي مجهداً.

الشطة والبهارات

  • تعمل البهارات  والشطة على زيادة حرقة المعدة وعدم الراحة أثناء النوم لذا من الأفضل تجنبها في وجبات الليل.

المقليات

  • من أسوأ الخيارات التي يمكن للشخص تناولها في فترة المساء هي المقليات والمأكولات الدسمة، فهي تحتوي على نسب عالية من الزيوت التي تؤدي إلى مشاكل في الهضم أثناء النوم، فحرقة المعدة واضطرابات القولون والإرتجاع كلها تأتي نتيجة المأكولات المليئة بالزيت، كما أنها فضلاً عن ذلك مع الاستمرار تؤدي إلى زيادة الوزن بشكل سريع.

أكلات مفيدة عند تناول الأكل قبل النوم

الموز

  • نظرا لاحتوائه على نسب عالية من الكالسيوم والماغنيسيوم، يوفر الموز نوماً مثالياً في الليل، كما أنه يوفر الشبع في ساعات الليل الطويلة.

الديك الرومي

  • يحتوي الديك الرومي على نسب من التربتوفان والتي تعمل على إعطاء الإحساس بالسعادة وأيضاً ينظم عملية النوم والراحة، ولكن لا بد من تناوله بطريقة صحية للإستفادة منه بدون مشاكل الدهون المزعجة، كتناول شرائح صدور الرومي المشوية كوجبة عشاء مثالية قبل النوم بساعتين.

الحليب

  • دائماً ما تلاحظين أن الأمهات يقمن بإعطاء أطفالهن الحليب قبل النوم، ويعود السبب في ذلك لاحتواء الحليب على نسب عالية من الكالسيوم والذي يعمل على تنظيم النوم وكذلك التربتوفان والذي يعمل على تهدئة الجسم وإحساسه بالراحة.

الكرز

  • يحتوي الكرز على مادة الميلاتونين والتي تعمل على إكساب الجسم الراحة وتنظيم الساعة البيولوجية، لذلك فهو يعد من الأطعمة المفضلة قبل النوم.

المكسرات الغير مملحة

  • تمدك المكسرات الغير مملحة بالشبع طوال الليل بسبب احتوائها على الألياف الطبيعية، وكذلك فإن نسب الزيوت بها قليلة تساعد على تنظيم الهضم.

الخضروات الطازجة

  • مثل الخيار والجزر والخس يمكن تناولها في المساء بشكل طبيعي فهي توفر الشبع وكذلك مأكولات تمدك بالفيتامينات ولا تؤثر على الوزن بل يمكنك تقليل وزنك بتناول وجبة عشاء مكونة من طبق من سلطة الخضروات.