مشروبات صحية ومفيدة للبنات والسيدات وفوائدها المذهلة

هناك مشروبات صحية ومفيدة للبنات والنساء والتي لا يمكن أن يكون هناك غنى عنها بالنسبة لأي سيدة، وخاصة في بعض الأوقات المعينة مثل فترة الطمث الشهري وفترة التبويض وفترة الحمل والولادة، فتلك المشروبات تساعد على تنظيم الهرمونات في جسد المرأة ولها دور كبير في تخفيف آلام الدورة الشهرية التي يشعرن بها أثناء تلك الفترات وأيضاً لتنظيف الرحم اثناء الدورة، حيث تعد المشروبات العشبية للمرأة من أفضل المشروبات التي تؤثر إيجاباً على صحة المرأة الجسدية بل والنفسية أيضاً، والان سوف نضع بين يديك مشروبات صحية ومفيدة للبنات ولصحة المرأة في الأسطر التالية :-

مشروبات صحية ومفيدة للبنات لا غنى عنها

الحلبة

  • تعتبر الحلبة من أكثر المشروبات الهامة لصحة وسلامة المرأة، فمن ضمن أهم فوائدها هو تنشيط الطمث الشهري وتنشيط التبويض، كما تعتبر مفيدة أيضاً لإدرار الحليب للأمهات المرضعات، فضلاً عن فوائدها العامة في إدرار البول وعلاج عسر الهضم وتخفيف الإمساك والآلام الناتجة عن التهابات الرئة والجهاز الهضمي.

طريقة تحضير مشروب الحلبة

  • يتم غلي ملعقة من بذور الحلبة في كوب من الماء لمدة ثلاث دقائق وتحلى وينصح أيضاً بتناول بذورها نظراً لفوائدها الكبيرة، ولكن الجانب السيء الوحيد في الحلبة هو أنها تؤثر على رائحة الجسم بشكل عام، يُقال أيضاً أن هذا بسبب السموم التي تخرجها الحلبة من الجسم.

مشروب الشمر

  • الشمر هو أحد أفضل مدرات الطمث، فينصح بتناوله من مرتين إلى ثلاث مرات يومياً في فترات الطمث، كما يعتبر أيضاً من مدرات الحليب للأم المرضعة، إلى جانب فوائده العامة مثل طرد الغازات وتحسين وظائف الجهاز الهضمي وقد ثبت أيضاً أن للشمر دور هام في الحد من انتشار الخلايا السرطانية .
  • يتم تناوله بحذر حتى لا يزيد هرمون الحليب في الجسم لغير المرضعات، وتناول كوب واحد من الشمر يومياً يساعد كذلك في التخلص من الكرش وتخفيف الوزن.

طريقة تحضير مشروب الشمر

  • ضعي كوب من الماء المغلي على ملعقة من الشمر وغطيها لدقائق ثم تحلى وتشرب، يحتوي الشمر على زيوت طيارة لذلك فمن الأفضل ألا نغليه حتى نستفيد من هذه الزيوت.

مشروب القرفة

  • دائماً ما تعرف القرفة بين النساء على أنها المشروب المفضل أثناء فترة الدورة الشهرية أو الطمث، فهي تدر الطمث وتخفف من حدة آلامه، وأيضاً تعمل على طرد الغازات وتهدئة القولون.

طريقة تحضير مشروب القرفة

  • ملعقة صغيرة من القرفة في كوب وأضيفي عليها ماء مغلي وغطيها لدقائق ثم تحلى وتشرب، يمكن استخدام القرفة البودرة أو الخشب في عمل مشروب القرفة، كما يمكن أن تحلي القرفة باستخدام عسل النحل بدلاً من السكر وهو أفضل، ويمكن إضافة القليل من الزنجبيل إلى مشروب القرفة.

الكراوية

  • ينصح أيضاً بتناول مشروب الكراوية أثناء فترة ما بعد الولادة، فهي من المشروبات المدرة للحليب للأم المرضعة كما أنها أيضاً تعتبر من مهدئات القولون وطاردة للغازات للأم والطفل.

طريقة عمل مشروب الكراوية

  • ضعي ملعقتان من بذور الكراوية في كوب ثم أضيفي الماء المغلي وتناوليها بعد التحلية بعسل النحل.

اليانسون

  • اليانسون من المشروبات التي تفيد الصحة العامة للمرأة، ليست في فترة الدورة الشهرية فقط، ولكن على مدار الشهر، حيث يعمل اليانسون على تحسين البشرة ولمعان الشعر وتحسين الصوت لدى المرأة وينظم هرمونات الجسم وينظم الدورة الشهرية ويساعد على إفراز هرمون الحليب للمرضعات ومن المشروبات التي تعمل على تحسين عملية الهضم.

البردقوش

  • مشروب البردقوش من المشروبات المفيدة جداً لصحة المرأة، فهو ينظم ضغط الدم ويساعد على تنظيم الدورة الشهرية والتخلص من تكيسات المبيضين ويساعد على التخسيس والتخلص من الوزن الزائد ويتم تناوله كالشاي.