نصائح غذائيه لتجنب مرض الزهايمر

نصائح غذائيه لتجنب مرض الزهايمر

اصبحت بعض الاعراض التى يفترض انها تصاحب كبار السن ، تصاحب الشباب على حد سواء مثل شيب الشعر اوالتوتر العصبي ، بل وصل للى حد مرض الزهايمر الذي كان يصعب شخيصه من قبل ذلك لتعدد أعراضه…. وكل هذا نتيجة انتشار الملوثات بالجو ، وفى طعامنا وشرابنا والذي بدوره اثر على قلة الانتباه ، وضعف الذاكرة والقدره على استيعاب المعلومات ، وبعض الاضطرابات العصبية …
ولتجنب ماسبق اليكم بعض النصائح السريعة:
تناول المصادر الغذائية والطييعية الغنية بالحمض الاميني التربتوفان  .. وهو الصانع الرئيسي للناقل العصبي السيروتونين في المخ ، ويوجد فى الأسماك والدجاج والشوفان  ، وأيضا فى الأرز الكامل (البني) والفواكه الطازجه.
تشجيع المريض على تناول مقادير كافية من البروتينات لتعويض ما فقده جسمه ،  عند ضعف شهيته للطعام اثناء المرض  ، مع تناول الأطعمة المرتفعه في نسبة الكالسيوم  ، مثل تناول منتجات الالبان قليلة الدسم.

في كثير من الاحيان تؤدي بعض الادوية الى زيادة الوزن ..  لذلك لابد من تناول الغذاء قليل السعرات الحرارية  ، مثل تناول الخضراوات الورقية والسبانخ والقرنبيط ولللوبيا والليمون ،  وكذلك الخميرة التى ترفع من مستوى كفاءة الجهاز العصبي.
يعاني مريض الزهايمر من نقص مادة. ACetyl choline التي تفرز داخل الجسم وتؤثر على القدرة على التفكير والتعقل بالأمور …ومن اهم المواد الغنية بهذا المركب اكليل الجبل او الروزماري لتقوية الذاكرة حيث يؤخذ من اوراقة ١٥ جرام ويضاف اليها لتر ماء مغلي ويترك ١٠دقائق ثم يصفى ويشرب على مدار اليوم.
حفظكم الله من كل سوء
د.إيمان يحيى
استشاري التغذية العلاجية
دكتوراه تكنولوجيا الأغذية

رأيك وتعليقك يهمنا، شاركينا رأيك

الإيميل الخاص بك سيظل سريا و لن يتم نشره