Home » نظام غذائي لمرضى السكري والأكلات المسموحة والممنوعة

نظام غذائي لمرضى السكري والأكلات المسموحة والممنوعة

بواسطة نورهان رستم
نظام غذائي لمرضى السكري

نظام غذائي لمرضى السكري هو كل ما يحتاجه مريض السكر من أجل تنظيم نسبة السكر في الدم طوال اليوم، مرض السكر مرض مزمن يؤدى إلى ارتفاع غير طبيعي فى مستوى السكر بالدم، لعدم قدرة الجسم على استخدام وتحويل الجلوكوز إلى طاقة، ويصاحب هذا المرض اضطراب فى التمثيل الغذائى لكل من البروتينات والدهون، وانتشر هذا المرض بكل الأعمار من الطفولة إلى كبار السن، وتعد مصر من أحد الدول العشرة التي لديها أكبر نسبة من المصابين بمرض السكري، لذلك نساعدكم في طرح أفضل نظام غذائي لمريض السكر بشكل يومي.

نظام غذائي لمرضى السكري

السكر غالباً مرض وراثى يرتبط بوجود تاريخ عائلي لوجوده، وينقسم إلى نوعين: الأول يعتمد على الأنسولين، وغالباً يكون المرض أقل من الطبيعى أو طبيعي بالنسبة لمعدلات الإصابة، بينما النوع الثاني الغير معتمد على الأنسولين وهو يمثل الغالبية من مرضى البول السكري ويظهر غالباً بعد سن الثلاثين، ويصيب الكثير من العائلات، وغالباً مرضى هذه الفئة يعانون من السمنة ويكون المريض لديه القدرة على إنتاج الأنسولين، ولكن بصورة غير كافية حيث ينتج النوع الثاني غالباً من كثرة تناول السكريات والكربوهيدرات مما يجعل الجسم غير قادر على إنتاج ما يكفي من الأنسولين لحرق كل تلك الأطعمة وبالتالي تبدأ كفاءة البنكرياس تقل، ويمكن التحكم به باتباع نظام غذائي سليم وممارسة الرياضة البدنية لحرق المزيد من السكريات.

أطعمة يجب أن يتجنبها مريض السكر

ومن الأغذية الواجب تجنبها: العسل الأسود، الحلويات، المربى، قصب السكر، الفطائر أو أي معجنات مصنوعة من الدقيق الأبيض، المانجو، العنب، المرطبات والمياه الغازية، الأيس كريم، السكر الأبيض وأي طعام أو شراب يحتوي على كميات منه، الشيكولاتة.

أطعمة مفيدة لمرضى السكر

  • أما الأغذية التي يجب أن يتم تقديمها إلى مريض السكر ولكن بكميات محدودة هي الأرز، المكرونة، على أن يكونا مطهيان بطريقة صحية، الخبز المكون من الحبوب الكاملة مثل خبز القمح الكامل وخبز الشوفان، النشويات الصحية بصفة عامة غير ممنوعة لمريض السكر ولكن يسمح بها بكميات محدودة.
  • إقرأي أيضاً: فوائد الكيوي لمرضى السكري وعلاج أمراض الشيخوخة
  • يفضل أن يتناول مريض السكر جميع أنواع الفاكهة والخضار ولكن يرجى الابتعاد عن التمر والعنب.

نظام غذائي لمريض السكر

الإفطار

  • 1/2 رغيف خبز بلدى +3 ملاعق فول مدمس +كوب لبن أو شاى خفيف عديم السكر +خيار وثمرة طماطم +خس أو جرجير.

الغداء

  • طبق مكرونة أو أرز صغير (4 ملاعق) +شوربه خضار بدون بطاطس، طبق خضار عادى (كوسه أو سبانخ أو أي نوع باستثناء القلقاس والبسلة) + صدر فرخه مشويه أو شريحة لحم بتلو مشوى أو مسلوق مع تجنب اللحوم المقلية كالبفتيك والبانيه + سلطة خضراء بأى كمية.

بين الإفطار والغداء ثمرتين خيار أو كابوتشى.

بين الغذاء والعشاء ثمرة تفاح أو يوسفى أو برتقالة أو جوافة.

العشاء

  • لبن زبادي +سلطه خضار أو فاكهه، أو ثمرة فاكهة وزبادى .

نصائح لمرضى السكري

  •  يجب الاستحمام يومياً فى الصيف ويوم بعد يوم فى الشتاء مع الاحتفاظ بـ جفاف اليدين والقدمين.
  • تجنب ارتداء الأحذية الضيقة مع تهوية القدمين لمدة ربع ساعة كل أربع ساعات، مع وضع بودرة تلك بين أصابع القدمين قبل النوم.
  • عند إعداد المرأة للطعام بالمطبخ يراعى تجنبها للحروق.
  • تناول مشروبات مفيدة لمرضى السكر مثل: الشاى الأخضر، عصير البرتقال الطبيعي، الماء المغلي الناتج من غلي أوراق الزيتون وكذلك أوراق التوت التى تعمل على خفض مستوى السكر وتحضيرها مثل عمل الشاى الكشري.
  • وحينما يجرح مريض السكري تغلى الحلبة ويؤكل عجينها ويشرب ماؤها ويدهن به الجرح، ايضاً يمكن وضع عجينها على الجرح ..

مقالات ذات صلة

إترك تعليق