تنظيم نوم الرضيع ليلاً وعلاج مشكلة قلة نوم الأطفال الرضع

متى ينتظم نوم الرضيع ومتى ينام نوم متواصل دون قلق؟ يعتبر تنظيم نوم الرضيع ليلاً وعلاج مشكلة قلة نوم الاطفال الرضع وحديثي الولادة من الأشياء التي تحتاج إلى وقت كبير وتسبب إرهاقاً كبيراً للأم، فمشكلة النوم المتقطع للرضع وتعويد الرضيع على النوم ليلاً هي مشكلة تواجهها كل الأمهات بلا استثناء، فدائماً ما تكون الأشهر الستة الأولى في حياة الطفل هي الفترة الأصعب، ولكن إذا مرت تلك الفترة بسلام سوف يمكنك بعدها أن ترتاحي قليلاً وتنعمي بنوم هاديء، فإذا كنت تبحثين عن طرق تنظيم نوم الرضيع ليلاً بشكل متواصل لتحظي بوقت كاف للنوم، تابعي هذا المقال

كيفية تنظيم نوم الرضيع ليلاً

يحتاج تنظيم نوم الطفل الرضيع في المساء من الأم عدد من الخطوات التي يجب أن تفعلها بانتظام يومياً فيما أشبه بالروتين الليلي لتساعد طفلها على التعرف على مواعيد النوم، ولكن قبل أن نذكر لك طرق لتنظيم نوم الأطفال الرضع في الليل دعينا أولاً نساعدك في التعرف على أهم الأسباب التي تؤدي إلى قلة نوم الأطفال الرضع أو عدم انتظام نومهم بمعنى أدق، حيث تحدث مشكلة النوم المتقطع للرضع نتيجة عدد من الأسباب نذكر لك منها ما يلي:-

أسباب قلة نوم الأطفال الرضع ليلاً

عدم التعود على النوم

  • يشعر طفلك في الأشهر الستة الأولى من حياته كأنه مازال في رحمك، فهو ينام متى يحلو له ويستيقظ متى يريد، لذا فهو لن يتكيف مع الحياة بسهولة ولا بد من مراعاة التدريج في التعويد على النوم، فطفلك ما زال صغيراً لا يعرف كيف يكون نظام الحياة، فلا تقلقي فهو لن يظل كذلك كثيراً، وسرعان ما سيتغير الوضع.

الخوف من الوسط المحيط

  • عزيزتي، طفلك الٱن يشعر وكأنه في عالم غريب عنه، لذلك فهو يخاف دائماً ممن حوله ويريد أن يشعر طوال الوقت بالأمان، إحتضنيه بكثرة وضميه فهو يحتاج إليك، وربما يستيقظ من نومه كثيراً ليشعر بدفء أحضانك، قد يساعدك تقميط الطفل في جعله يشعر نسبياً بالأمان.

 

الجوع

  • يعتبر الجوع من الأسباب التي تجعل طفلك يستيقظ على فترات متقاربة، هو يجوع كل ساعتين تقريباً حيث أن معدته الصغيرة لا تتحمل الكثير من الحليب، فيرضع كمية قليلة وعلى فترات متقاربة، لذا فمن الممكن أن يدفعه الجوع إلى الإستيقاظ كل ساعتين.

 

العوامل الجوية المحيطة

  • يشعر طفلك الرضيع بالبرد بشكل أكبر من باقي أفراد الأسرة، وكذلك في أيام الصيف يشعر أيضاً بحرارة الجو، فعليك مراعاة أن تكون ملابسه دائماً مناسبة للعوامل الجوية المحيطة.

 

يحتاج الطفل إلى تغيير الحفاض

  • من الأشياء التي قد تسبب القلق المستمر للرضيع هو حاجته إلى تغيير الحفاض، لذا فلا تنسي دائماً أن تقومي بالكشف على الحفاض كل ثلاث ساعات لضمان تبقاء طفلك نظيفاً.

 

والٱن وبعد أن تعرفنا سوياً عن أسباب مشكلة قلة نوم الأطفال الرضع، سوف نساعدك على تنظيم نوم الرضيع ليلاً وحل المشكلة بطرق بسيطة تتمثل فيما يلي:-

طرق لتنظيم نوم الرضيع ليلاً وعلاج مشكلة قلة نوم الأطفال الرضع

اجعلي لطفلك روتين ليلي يومياً

  • طفلك يحتاج إلى بعض الروتين حتى يتعلم متى يكون وقت النوم الصحيح، يمكنك البدء ببعض الألعاب مع طفلك حتى تستهلكي طاقته ثم تبدأي في تحميمه بالماء الدافيء حتى يشعر بالاسترخاء، بعد ذلك قومي بتدليك جسمه بواسطة لوشن ذو رائحة تساعده على الإسترخاء مثل لوشن ما قبل النوم للأطفال.
  • إقرأي أيضاً: نوم الطفل في الشهر الأول من الولادة
  • قومي بتهدئة أضواء الغرفة وإغلاق التلفاز إن وجد، إبدأي في احتضان طفلك مع هزه بشكل خفيف وقراءة قصص ما قبل النوم، كل تلك العوامل سوف تساعده على النوم والإسترخاء، نامي أنت أيضاً إلى جانبه حتى يشعر بالأمان.

 

اجعليه ينام القيلولة ولكن بضوابط

  • يحتاج الطفل إلى نوم القيلولة أكثر من مرة باليوم في عامه الأول فقد يحتاج من 2 إلى ثلاث قيلولات على مدار اليوم كل 4إلى 6 ساعات، ساعديه على نوم القيلولة ولكن لا تجعلي قيلولة طفلك تزيد عن نصف الساعة حتى يستطيع النوم في المساء بشكل منتظم.

 

لا تجبري طفلك على النوم

  • لا تعودي طفلك على النوم طبقاً لمواعيدك الشخصية، ولكن عودي نفسك على النوم مع طفلك، بعد عمل البرنامج الليلي لطفلك وشعرت أنه لا يريد أن ينام رغم ذلك، عليك أن تتركيه حينها في سريره يلعب حتى يشعر بالنعاس، يمكنك مساعدته على الإسترخاء بأن تخفضي له الإضاءة المخصصة لغرفته، اتركي له الجو هادئاً حتى يشعر بأنه يريد النوم بالفعل فيبدأ حينها بالبكاء، يمكنك حينذئذ حمله وتنويمه بالطريقة التي تناسبك.

 

حيل تساعد على علاج الطفل قليل النوم

  • يمكنك مساعدة طفلك على النوم باستخدام بعض الحيل التي يمكنك عن طريقها أن تجعلي طفلك يشعر وكأنه ما زال في رحمك، وخاصة في الأشهر الستة الأولى من عمره، استخدمي التقميط “عبارة عن غطاء من القطن يمكنك لف طفلك به جيداً وتدفئته حتى يشعر وكأنه مازال في الكيس الجنيني”.
  • يمكنك أيضاً استخدام الضوضاء البيضاء، والتي تعتبر من الأشياء التي تساعد طفلك على النوم، والضوضاء البيضاء هو نوع من الأصوات الذي يشبه الصوت الذي يسمعه الطفل في رحم أمه، وهو صوت يشبه إلى حد ما صوت السشوار أو صوت الغسالة اليدوية أو ما إلى ذلك من الأصوات، لذا يمكنك تحميل تطبيقات الضوضاء البيضاء على هاتفك الجوال وجعل طفلك يستمع إليها في المساء، أو من الممكن تشغيل السشوار في حجرة طفلك حتى يطمئن إلى وجودك إلى جانبه فينام نوما متصلا.
  • إقرأي أيضاً: تنظيم نوم الطفل في الشهر الثالث بخطوات سهلة
  • إذا كنت تنامين مع طفلك في نفس الغرفة وتريدين أن تنفصلي بغرفتك الخاصة عن طفلك فمن الممكن أن تتركي قطعة من ملابسك إلى جانب طفلك حتى تظل رائحتك إلى جواره فيطمئن أيضاً إلى وجودك.

 

استخدمي وسائل مساعدة

  • قد يساعدك الكرسي الهزاز أو عربة الطفل في تنويم طفلك، يمكنك أيضاً إستخدام سرير هزاز.