نظام غذائي للحامل للحفاظ على الوزن صحي وآمن

نظام غذائي للحامل لن يختلف كثيراً عن أي نظام غذائي صحي يمكن أن يتبعه أي شخص، ولكن في حالة رجيم الحامل ينبغي الإهتمام بالتركيز على عناصر غذائية معينة، أن تكوني حاملاً ذلك يعني أنك مسؤولة عن صحة بل وحياة شخص آخر، لذا عليك أن تنتبهي جيداً لما يدخل إلى جسمك من أنواع الطعام والشراب، وإذا قررت أن تتبعي رجيم عليك أيضاً أن تستشيري طبيبك المتابع لحملك، ولا تطبقي أي نظام من تلقاء نفسك، وحتى تعرفين هل بإمكانك اتباع أي من أنواع الريجيم، وأي نوع قد يناسبك، لذا في هذا المقال سوف نخبرك عن بعض النقاط الهامة التي عليك مراعاتها إذا ما قمت بتطبيق رجيم الحوامل الصحي أو أي نظام غذائي لإنقاص الوزن أثناء فترة الحمل الخاص بك، حتى تحافظين على سلامة جنينك وسلامتك أيضاً، وتلك النقاط تتمثل في ما يلي:-

نظام غذائي للحامل للحفاظ على الوزن

اتبعي نظام غذائي متوازن

  • رجيم الحوامل لا يعني نظام قاس وصارم، فإحذري من الأنظمة القاسية أو التي تخلو من أنواع كثيرة من الأطعمة، واتجهي إلى اتباع نظام غذائي صحي و متوازن بحيث يحتوي على جميع العناصر الغذائية اللازمة لصحة جنينك ونموه مثل اتباع أنظمة عالية البروتين والخضروات ومتوازنة النشويات والسكريات وقليلة الدهون.
  •  لا تحذفي أي من الأغذية حتى النشويات أو الدهون، تناوليها ولكن بكميات مقننة، لأن الاستغناء عنها قد يضر جنينك.
  • من أفضل الأنظمة التي تتماشى مع الحمل هو نظام تقسيم الوجبات إلى وجبات صغيرة كل ثلاث ساعات.

تناولي المياه

  •  لا تغفلي أبداً عن تناول الماء بشكل منتظم بمعدل كوب من الماء كل ساعة، وما لا يقل عن 10 أكواب من الماء يومياً فجنينك بحاجة دائمة إلى السوائل.
  • يمكنك أيضاً تناول المشروبات العشبية الدافئة مثل الينسون والنعناع والكركديه والحلبة، ولكن لا تضيفي الكثير من السكر حتى لايمدك بالمزيد من السعرات الحرارية، يكفي ثلاث إلى أربع ملاعق من السكر يومياً.
  • تناول المياه والفواكه الطازجة أفضل من تناول العصائر الطبيعية والعصائر الجاهزة، حيث أن الأخيرة تحتوي على الكثير من السكريات والتي قد تزيد من وزن الحامل بطريقة سريعة.

احذري بدائل السكر

  • من الأفضل دائماً أن تتناولي القليل من السكر الأبيض أو السكر البني أو عسل النحل الطبيعي يومياً وتوزعيه على مشروباتك اليومية بشكل متوازن، وإن اضطررتي إلى استخدام بدائل التحلية، فعليك أن تستشيري الصيدلي أولاً بخصوص المواد المحلية التي لا تؤثر على صحة الجنين، غالباً ما ستكون تلك المحليات التي تصنع من أعشاب طبيعيه وخالية من مادة الاسبرتام، ابتعدي أيضاً عن استخدام سكر الفركتوز لأنه يحتوي على سعرات حرارية عالية .

الكافيين

  • احذري من تناول المشروبات التي تحتوي على الكافيين أكثر من مرة واحدة في اليوم، فالكافيين له أضرار على صحة الجنين فمن الأفضل استبداله بالعصائر الطبيعية ومنتجات الألبان الخالية من الدسم، ولكن إذا كان من الضروري تناول الكافيين فيكفي كوب من الشاي أو القهوة مرة واحدة يومياً، كما يمكن أيضاً إضافة اللبن الخالي من الدسم.

مارسي الرياضة

  • إذا كانت حالتك الصحية مستقرة أثناء الحمل يمكنك ممارسة رياضة المشي المعتدل بشكل يومي وبمقدار نصف ساعة يومياً بحيث لا تشعري بالإجهاد، فالمشي يساعد في تنشيط الدورة الدموية وهو رياضة آمنة على الحوامل ولكن استشيري طبيبك المتابع أولاً بشأن استقرار الحمل.

اهتمي بالخضروات

  • يمكنك تناول الخس والجزر إذا شعرت بالجوع بين الوجبات، كما أنه يجب ألا تقل حصص الخضروات يومياً في وجباتك عن ثلاثة إلى أربعة حصص، وذلك حتى تمدك بالفيتامينات اللازمة لنمو جنينك بشكل صحي.
نصائح تساعدك في شراء الخضروات و اغراض البقالة
نصائح تساعدك في شراء الخضروات و اغراض البقالة

قللي الدهون

  • امنعي المأكولات المقلية والوجبات السريعة والدسمة، فهي غير أنها تصيبك بالسمنة تعمل أيضاً على حدوث بعض المشاكل الهضمية مع الحمل مثل الحموضة وحرقان المعدة، لذا فإن المأكولات المسلوقة أو المشوية تحميكي من تلك المشاكل وأيضاً ستساعد في تخفيف وزنك بشكل ملحوظ.

تعلمي الطهي الصحي

  • قللي من الملح أثناء الطهي واستبدلي ذلك بالليمون والبهارات الصحية مثل الكمون والزنجبيل، فالملح يساعد على تخزين المياه بالجسم مما يؤدي إلى زيادة الوزن، قللي أيضاً من استخدام الفلفل الأسود والشطة.

اتبعي تعليمات طبيب التغذية

  • من الضروري في بداية الحمل الذهاب إلى طبيب التغذية والذي سوف يساعدك في اختيار المأكولات والأطعمة الصحية التي يمكنك تناولها طوال فترة الحمل ووضع نظام غذائي للحامل مناسب لحالتك.
  • إقرأي أيضاً: إليك جدول رجيم اللقيمات بالتفصيل
  • اتبعي أيضاً النظام الغذائي الذي أوصى لك به طبيب التغذية المختص ولا يمكن حذف وجبة أو التبديل فيما بين الوجبات، فهذا أمر خاطيء قد لا يساعدك في نزول الوزن وأيضاً قد يسبب الضرر لصحتك وصحة الجنين.

لا للمشروبات الغازية

  • ابتعدي تماماً عن المشروبات الغازية فهي تحتوي على الكثير من السعرات الحرارية، ولكن إن كان تناولها ضرورياً، يمكنك تناولها مرة واحدة في الأسبوع فقط، استبدلي المشروبات الغازية بالعصائر الطبيعية في الحدود المسموح لك بها من السكر يوميا.
  • إقرأي أيضاً: تغذية الحامل المفيدة خلال الشهر الرابع من الحمل
  • لا تقتصر أضرار المشروبات الغازية على السعرات الحرارية وكمية السكريات فيها فحسب ولكنها لا تساعد على امتصاص الكالسيوم في الجسم، وهذا يسبب خطورة على الحامل وعرضها لمشكلة هشاشة العظام، إذ أن الحامل تحتاج إلى الكالسيوم باستمرار.
اذا قمت بتطبيق نصائح نظام غذائي للحامل بشكل يومي فسوف تفقدين الكثير من الوزن الزائد خلال فترة الحمل بأمان تام وبأقل مجهود، فرجيم الحوامل يعتمد على تناول الاطعمة الصحية والتقليل من المأكولات الضارة مثل الوجبات السريعة والمشروبات الغازية وما الى ذلك، ولكن قبل ان أنتهي أود أن أخبرك ان تنتبهي جيداً الى صحة مولودك واحتياجاته من الاطعمة الصحية أولاً.