موقع بيتي مملكتي موقع نسائي يجمع كل ما يهم المرأه لأدارة البيت بمهارة و أقل مجهود من وصفات مصورة ، نصائح لتنظيف و ترتيب المنزل ،علاقات أسرية و أشغال الأبرة

رجيم دوكان و كيف طبقته كيت ميدلتون

0

لكل من تهتم بالرشاقة و الحفاظ على وزنها و الوصول الى الوزن المثالي نتحدث اليوم عن ريجيم عرف حديثا في العالم العربي ، و لكنه ليس بجديد في الغرب ، فقد طبقته من قبل دوقة كامبريدج كيت ميدلتون قبل زفافها بفترة قليله ، و من قبلها كل من المغنية الشهيرة جينيفر لوبيز و ايضا الرئيس الفرنسي السابق فرانسوا اولاند ، و هذا النوع من الريجيم يرجع اسمه الى الطبيب الفرنسي بيار دوكان و يعتمد بشكل أساسي على البروتين ، و فيما يلي نقدم لك تفاصيل رجيم دوكان :-

رجيم دوكان و كيف طبقته كيت ميدلتون :

ما هو رجيم دوكان :-

يسمى ايضا ريجيم البروتين ، فهو يعتمد بشكل رئيسي على تناول المأكولات الغنية بالبروتين ، و هو ريجيم قليل النشويات او يكاد يكون منعدم النشويات ، و يتكون ريجيم دوكان من اربعة مراحل رئيسية تتيح لك فقدان الوزن بكل سهولة مع الاحتفاظ بالكتلة العضلية للجسم ، نتيجة تعويض الجسم و امداده بالمزيد من البروتينات ، كما انه من اهم مميزات رجيم دوكان ايضا ان هناك مرحلة تسمى مرحلة تثبيت الوزن و هي تتيح عدم اكتساب الوزن مرة اخرى بعد فقده ، و ذلك في حالة الالتزام بجميع مراحل النظام .

1- المرحلة الأولى :-

سميت ايضا مرحلة الهجوم ، و هي المرحلة التي ينتقل فيها الجسم من الحالة الطبيعية الى حالة الريجيم بشكل مفاجيء ، و يسمح لك بتناول كل انواع الاغذية التي تحتوي على بروتينات ما عدا لحم الضأن فقط ، و لا يسمح بتناول اي اطعمة اخرى بخلاف تلك التي تحتوي على بروتينات فقط .
– مثال ليوم من المرحلة الاولى:-
افطار : بيضتين مسلوقتين + كوب زبادي خال الدسم.
غداء : ربع كيلو جرام من اللحم الاحمر المشوي او السمك او الدجاج المشوي + شوربة عدس .
عشاء : قطعة من الجبن القريش او فول او شوربة عدس .
– عدد السعرات الحرارية غير محدد فيمكنك ان تتناول ما شئت من البروتين حتى تصل الى درجة الشبع .
– يمكنك تناول ملعقة و نصف من النخالة او الردة يوميا مع تناول ما لا يقل عن لترين من الماء يوميا ايضا .
– يسمح بتطبيق رياضة خفيفة تتمثل في 20 الى 30 دقيقة من المشي يوميا .
– مدة المرحلة الاولى تكون حوالي خمسة ايام من المفترض ان يقل فيها الوزن ما يقرب من خمسة كيلوغرامات .
– اذا كنت تحتاج ان تنقص من وزنك خمسة كيلوغرامات فقط يمكنك ان تكتفي بهذا القدر و تنتقل مباشرة الى مرحلة التثبيت ، اما اذا كنت تحتاج لانقاص المزيد من الكيلو جرامات يمكنك الانتقال الى المراحل التالية .

2- المرحلة الثانية:-

– هي المرحلة التي تستمر فيها عملية انقاص الوزن ، و هي مرحلة الاستمرارية و في تلك المرحلة يسمح بتناول الخضروات الورقية و الخضروات المطبوخة و التي لا تحتوي على نسب من النشويات و الخضروات الممنوعة في هذه الفترة هي الجزر و البطاطا و البطاطس و البازلاء ، و في تلك المرحلة يتم تطبيق النظام الخاص بالمرحلة الاولى في يوم و ادخال الخضروات و السلطة الى جانب البروتين في اليوم التالي ، و هكذا بالتناوب يوم و يوم حتى يتم فقدان عدد اخر من الكيلو جرامات .
و يتم ايضا تطبيق جميع التوصيات الخاصة بالمرحلة الاولى ، من تناول الماء و ممارسة رياضة المشي و غيره .
– من المفترض ان يقل الوزن بمعدل 2 كيلو جرام في الاسبوع في تلك المرحلة .

3- المرحلة الثالثة :-

– في تلك المرحلة يحدث بعض الثبات في الوزن فأصبح لابد من ادخال نوعيات جديدة من الطعام تسمح بتزويد معدل حرق السعرات الحرارية فيحرق الجسم المزيد من السعرات .
– يتم تطبيق يوم من المرحلة الاولى كل خمسة ايام و باقي الايام يتم ادخال الخضروات والسلطة و نوع واحد من الفاكهة قليلة السكريات مثل التفاح الى جانب قطعة من الخبز المصنوع من الحبوب الكاملة يوميا .
– يلتزم الشخص في تلك المرحلة ايضا بتناول الماء و تناول ملعقتين من النخالة الى جانب المشي بمعدل نصف ساعة يوميا .
– من المفترض ان يفقد الجسم من نصف كيلو جرام الى 800 جرام اسبوعيا ، كما قد يحدث بعض الثبات احيانا .
– يتم تطبيق هذه المرحلة لحين الوصول الى الوزن المثالي ، ثم بعد ذلك نبدأ في مرحلة التثبيت .
4- المرحلة الرابعة من رجيم دوكان “تثبيت الوزن ” :-
– و هي المرحلة التي تمكنك من تثبيت الوزن الذي فقد و عدم عودته مرة اخرى و يعتمد بشكل رئيسي على تطبيق المرحلة الثالثة لمدة شهر مع جعل يوم واحد في الاسبوع للبروتين فقط بدلا من يوم كل خمسة ايام ، ثم يتم الالتزام مدى الحياة بتطبيق يوم واحد للبروتين اسبوعيا مع تناول جميع انواع الطعام طوال الستة ايام الباقية في الاسبوع و لكن بكميات مقننة .
– و لتطبيق ريجيم البروتين عليك التوجه اولا الى طبيبك و استشارته و التأكد من ان حالتك الصحية تسمح بتطبيق مثل هذا النظام .

إقرأي أيضا