رجيم قاراطاي بالتفصيل للتخسيس بدون حرمان

إليكم رجيم قاراطاي بالتفصيل للتخسيس بدون حرمان ، و الذي يعتبر من الرجيمات التي أثارت جدلا كبيرا بين الأطباء في الٱونة الأخيرة، فهو رجيم استطاع أن يكسر جميع القواعد المتبعة ما بين معظم أطباء العالم، وهي قواعد الاعتماد على السعرات الحرارية وتناول المأكولات الخالية من الدهون، حيث استطاعت الدكتورة جانان قاراطاي وهي تركية الجنسية وتعمل طبيبة لأمراض القلب في اسطنبول، أن تستحدث نظاما ٱخر لإنقاص الوزن يعتمد على إفراز هرمون اللبتين، وهو هرمون يعمل على حرق الدهون الزائدة في الجسم بعد مرور خمس ساعات متواصلة من الصيام، لذا فإن رجيم قاراطاي التركي يعتمد على تناول وجبتين فقط في خلال اليوم، بيتي مملكتي يقدم لك اليوم كل ما تودين معرفته عن رجيم قاراطاي بالتفصيل ونموذج لوجبة منه.

رجيم قاراطاي بالتفصيل للتخسيس بدون حرمان

كما ذكرنا في السابق، فإن رجيم قاراطاي يعتمد على تناول وجبتين فقط في خلال اليوم، يسمح بتناول جميع الأطعمة في رجيم قاراطاي ما عدا السكريات والنشويات، حيث يحافظ هذا الرجيم على إبقاء معدلات السكر في الدم أقل من 95، لذا فهو من الأنظمة التي تساعد على الوقاية من مرض السكر وتقلل أيضاً من نسبة السكر لدى المصابين بسكر الدم من الدرجة الثانية.
لذا يمكننا القول بأن الممنوعات في رجيم قاراطاي تشمل السكر بكافة أنواعه والنشويات مثل الأرز والمكرونة والدقيق والخبز والمعجنات، أما باقي الأطعمة من بروتين حيواني مثل الدجاج واللحوم والأسماك أو بروتين نباتي مثل الفول والعدس والفاصوليا، والخضروات والفواكه ومنتجات الألبان كاملة الدسم وحتى الزبد والزيوت فهي مسموح بتناولها في هذا النوع من الرجيم.
وقد أكدت الدكتورة جانان قاراطاي على ضرورة تناول الدهون في خلال اليوم، فهذا الرجيم لا يمنع الدهون طالما كانت طبيعية مثل الزبد والزيوت النباتية، وحتى يتم تنشيط إفراز هرمون اللبتين الذي يساعد على التخلص من الدهون المخزنة في الجسم، ويساعد أيضاً في التخلص من شعور الجوع، حيث يعطي إحساسا أشبه بإحساس الصيام فلا تحتاجي لتناول وجبات إضافية بين الوجبتين الرئيسيتين.


رجيم قاراطاي للحوامل والمرضعات

أما بالنسبة للحوامل والمرضعات فيمكنهن اتباع رجيم قاراطاي كما بإمكانهن أيضاً الاستيقاظ مبكرا لتناول وجبة خفيفة إضافية في الصباح الباكر، ليصبح إجمالي عدد الوجبات لهن ثلاثة وجبات يوميا بدلا من وجبتين.


مثال لوجبة في ريجيم قاراطاي

هناك بعض وصفات مناسبة لتناولها في ريجيم قاراطاي التركي مثل:

  • بيضتين مقليتين في ملعقة من الزبد أو الزيت مع إمكانية إضافة الخضروات.
  • القليل من المكسرات الغير محمصة لزيادة الشعور بالامتلاء.
  • يمكن تناول قطعة من أي نوع من الأجبان حتى الكاملة الدسم منها.
  • كوب شاي أو كوب حليب كامل الدسم أو شاي بحليب بدون إضافة سكر.

نصائح لتطبيق رجيم قاراطاي

1- يمنع تماما تناول السكريات وأيضاً يمنع تناول النشويات بأنواعها لأنها تتكول بعد الهضم إلى سكر فترفع من معدل السكر في الدم وهذا ما يسبب زيادة الوزن.
2- يتم الالتزام بتناول وجبتين في اليوم،من الأفضل أن يكون الفارق الوقتي ما بين الوجبتين هو 12 ساعة كاملة، حيث يساعد ذلك على تنشيط إفراز هرمون اللبتين وعمله على التخلص من الدهون المتراكمة في الجسم لسبع ساعات إضافية، حيث يفرز بعد خمس ساعات من الصيام.
3- من الضروري أن تحتوي الوجبتين على باقي مجموعات الغذاء الأخرى المسموح بها مثل الخضروات والفواكه ومنتجات الألبان الكاملة الدسم والبروتينات الحيوانية.
4- ضرورة الاهتمام بوجبة الإفطار بشكل خاص، حيث تساعد وجبة الإفطار على التحكم في الجوع طوال اليوم، وتزيد من عملية حرق الدهون بنسبة تصل إلى 30 في المائة، وأيضاً من الأفضل ضرورة الحفاظ على الفارق الزمني ما بين الوجبتين وهو 12 ساعة.
إقرأي أيضا جدول رجيم قاراطاي التركي لمدة أسبوع بالتفصيل


مميزات حمية قاراطاي :

  • أهم ما يميز هذا النظام أنه لا يهدف فقط لتقليل الوزن ، بل يخلص الجسم من السموم المتراكمة بداخله .
  • يعمل أيضا رجيم قاراطاي على تنقية البشرة، و الحفاظ على شبابها و التخلص من مشاكل الجهاز الهضمي المختلفة و مشاكل القولون .
  • يسمح هذا النظام بتناول الدهون الحيوانية الطبيعية والزبدة والسمن الحيواني  وزيت الزيتون والفواكه المجففة والمكسرات والبلح  والخضروات الممنوعة في أي رجيم آخر .