أضرار الريجيم الخاطئ علي الجسم

 

أضرار الريجيم الخاطئ علي الجسم :

يعتقد البعض عند إنقاصه من كميه غذائه أو عدم تناوله لأحد الوجبات ، أو اتباع نظام غذائي قاسى سيفقد الكثير من الوزن …ولكن هذا اعتقاد خاطئ ،لأن كل إنسان له نظامه الغذائي الخاص به لأننا نختلف فى أعمارنا وحالتنا الصحية والحركية والفسيولوجية لأجسادنا ،لذا النظام الذى ينفعنى لاينفع غيرى ،وهذا ماأود أن ألفت النظر إليه .. لأن كثيرا من الناس يستمدون نظامهم الغذائى من خلال النت أو من أصدقائهم وهذا يسبب العديد من المخاطر ، فالرجيم أو النظام الغذائي الخاطئ له الكثير من المساوئ منها :

1- الإصابة بالعديد من الأمراض ، ومن أهمها الأنيميا والأمراض المرتبطة بالهضم  ، والتهابات المعدة والتمثيل الغذائى .

2- يمكن أن يؤدى النظام الغذائي إلى الشراهة في الأكل  ، وبالتالي الزيادة فى الوزن بدلا من فقد الوزن .

3- يسبب الريجيم القاسي إلى نقص حاد فى الهرمونات ، وأحيانا يؤثر على الأعصاب ، مما يؤدى إلى سوء الحالة المزاجية أو الإكتئاب .

4- فى كثير من الأحيان يحدث تساقط للشعر وضعفه ، وأيضا جفاف للبشرة .. نتيجة نقص بعض العناصر الغذائية الهامة ، أو قله الماء المتناول مما يؤدى إلى حدوث بعض التجاعيد ذات الخطوط الدقيقة .

5- ممارسه الرياضة المفرطة بحجة أن هذا ينقص من الوزن ، ولكن كل شيء يزداد عن مدته المناسبة لا يؤدى إلى النتائج المرجوة .

6- الإمساك نتيجة قله تناول الخضروات والفواكه ، التي تسبب المرونة في حركة الأمعاء .

7- عدم تناول وجبه الافطار ، أو تناول مشروب النسكافيه باللبن فقط  ،كما في بعض الأنظمة الغذائية على النت ، يسبب فقد القدرة على التركيز والضعف والهزال ، لأن وجبة الافطار من أهم الوجبات التي يجب على كل إنسان تناولها .

8- عدم تناول أى أطعمه بين الوجبات والإكفاء بثلاث وجبات فقط ،هذا يجعل جسمك يحس بالجوع أكثر وأيضا يقل مستوى الحرق للسعرات الحرارية .

9- استخدام حبوب إنقاص الوزن بدون اشراف طبى، يؤدى إلى العديد من المشاكل مثل القيء ،الاسهال ،الامساك ،الغثيان ، قرحات المعدة ، أيضا يمكن أن يسبب عدم انتظام ضربات القلب …ويمكن أن يصل تأثيره الى احمرار بالعين ، والتهابات وزغللة ،لذا يجب اختيار الرجيم المناسب لحالتك الصحية والنفسية والجسدية … أيضا لا تأخذي أي أقراص أو أدويه تنقص من وزنك بدون استشارة الطبيب .

10- نقص مناعة الجسم ، وبالتالي التعرض المستمر للعدوى وأبسطها حدوث البرد المتكرر .

تمنياتي بدوام الصحة والعافية .

 د.إيمان يحيى

استشاري التغذية العلاجية

دكتوراه تكنولوجيا الأغذية

مقالات ذات صلة