الاكل الصحي وكيف تحولينه لأسلوب حياه في 12 نصيحة مهمة

قواعد تناول الطعام الصحي لها بعض الطرق حتى تحقق الهدف منها وهو إشباع الفرد ولكن مع الحفاظ على الصحة وتجنب حدوث الأعراض الجانبية لتناول الطعام مثل السمنة المفرطة أو الأمراض المزمنة نتيجة خلل في نسب المعادن والأملاح وعمل الجهاز الهضمي وغيرها، يعتبر الطعام المتوازن هو العامل الأساسي للصحة والاستمتاع بالحياة، فإذا تم تناول الطعام بطريقة خاطئة فسوف تتأثر الصحة العامة بشكل كبير، ويصبح الأكل هو أهم أسباب المرض، لذا عليك سيدتي أن تعرفي مجموعة قواعد عامة لتناول الاكل الصحي من أجل الاستمتاع بصحة أفضل على الدوام:-

قواعد عامة لتناول الاكل الصحي

لا لملء المعدة

  • لا تأكلي حتى تمتليء معدتك تماماً بالطعام، عليك دائما أن تنتهي من تناول الطعام قبل أن تمتليء معدتك وتقومي من مائدة الطعام فور الشعور بالشبع، إن تناول كمية كبيرة أكبر من سعة معدة الشخص يؤدي إلى حدوث عسر الهضم وآلام المعدة مثل حرقة المعدة والحموضة والألم، ومع الاستمرار في ذلك يتعرض الشخص للسمنة.

طبق أصغر

  • من الأفضل أن يكون الطبق الذي تتناولين فيه طعامك بحجم صغير حتى لا يتسع لكميات كبيرة من الطعام، فالعين تعتاد أحيانا على تلك الكميات الصغيرة، وهي أحد الحيل التي يتبعها البعض أثناء القيام بنظام غذائي بهدف تخفيف الوزن للتحكم في كميات الطعام التي يتناولونها.

الملح والسكر

  • عليك دائماً يا عزيزتي أن تنتبهي إلى مقدار السكر والملح التي تدخل إلى جسمك بشكل يومي، فالجسم لا يحتاج أكثر من ملعقة صغيرة من الملح يومياً، أما السكر فلا يحتاج جسمك إلى أكثر من 5 ملاعق يومياً على أقصى تقدير إذا لم تكن لديك النية في انقاص الوزن، أما إذا أردت إنقاص الوزن فلن يحتاج جسمك أكثر من ملعقتين سكر يومياً.

الوجبات السريعة

  • تحتوي الوجبات السريعة على نسب عالية من الدهون، لذا من الأفضل أن تقومي بإلغائها تماماً من قاموسك ولا تلجأي إليها إلا في حالات الضرورة القصوى.

البيبسي

  • يعتبر البيبسي من أكثر الأشياء المضرة التي تدخل إلى جسمك، فلا داعي منه واستبدليه بعصير طبيعي أفضل للصحة العامة.

الفصل بين الوجبات

  • حاولي دائماً أن تفصلي بين وجباتك، فلا تقل المسافة بين الوجبة والوجبة التي تليها عن 3 ساعات، وكذلك الحلوى لا تتناوليها بعد الوجبة مباشرة وإنما بعدها بثلاث ساعات أيضاً.

المقليات

  • حاولي بقدر إمكانك ألا تتناولي الأطعمة المقلية، وإذا كان لا بد من الأطعمة المقلية فلا تكون أكثر من وجبة واحدة بالأسبوع.

الماء

  • لا تنسي تناول من 8 إلى 12 كوب من الماء يومياً، فالماء هو من أفضل المشروبات لصحة جسمك، فلا تهملي أبداً في تناول الماء بشكل يومي.

الأطعمة الصحية

  • الفواكه والخضروات والشوفان ومنتجات الألبان من أفضل الأطعمة لصحة جسمك فلا تتكاسلي عن تناولها بشكل يومي، كذلك الحبوب الكاملة والبقوليات واللحوم الخالية من الدسم.

عدم إهمال وجبة الإفطار

  • تساعد وجبة الإفطار على تنشيط حرق الدهون في الجسم، فلا تهملي وجبة الإفطار لك ولأسرتك بشكل يومي، مع الحرص على تقديم وجبة إفطار صحية تتكون من بروتين صحي مثل البيض المسلوق وحبوب كاملة مثل الخبز الأسمر.

عدم الإفراط في تناول الحلوى يومياً

  • حتى تحافظين على صحتك وصحة أسرتك عليك ألا تقدمي لأسرتك الحلوى يومياً ولكن يمكن تناول قطعة صغيرة من الشوكولاتة يومياً لكل فرد من الأسرة ويفضل الشوكولاتة الدارك فهي مفيدة للجسم، أما الحلوى فيمكنك عملها مرة أسبوعياً.

تناول عشاء خفيف

  • وجبة العشاء من الوجبات المهمة للجسم ولكن يجب أن تكون صحية مثل الفواكه أو منتجات الألبان أو مزيج من كلاهما ويفضل أن يكون العشاء قبل النوم بساعتين على الأقل.