طرق رفع المناعة الطبيعية للأطفال وتقوية الجهاز المناعي

طرق رفع مناعة جسم الطفل هي ما تبحث عنها كل أم للحفاظ على صحة وسلامة الطفل وزيادة مناعته ضد الأمراض المختلفة، يتعرض الأطفال باستمرار للجراثيم التي تشتمل على البكتيريا والفيروسات والطفيليات وغيرها أثناء احتكاكهم مع البيئة المحيطة عن طريق اللعب ولمس الأشياء وما إلى ذلك، وتؤثر بالطبع تلك الجراثيم على صحة الأطفال ولكن يختلف ذلك التأثير من طفل إلى آخر وفقاً لنظام المناعة المزود به كل طفل، فهناك أطفال لديهم مناعة ضعيفة تجعلهم يتأثرون سريعاً ويتعرضون للأمراض بشكل متكرر عدة مرات في السنة، هؤلاء الأطفال يعانون من ضعف جهاز المناعة، ولذا كان لزاماً علينا أن نخبر كل أم بعض المعلومات لرفع المناعة عند الأطفال حتى تساعدهم على مقاومة مختلف الأمراض، وإليكم الآن بعض طرق رفع المناعة الطبيعية للأطفال بشكل كبير:

طرق رفع المناعة الطبيعية للأطفال

تغذية الحامل

  • تبدأ تكوين مناعة الطفل منذ أن يكون جنيناً، لذلك فإن الحامل لا بد أن تبدأ في تناول العناصر الغذائية المفيدة الغنية بالبروتين الفيتامينات والمعادن طوال فترة الحمل والإهتمام بتناول حمض الفوليك والمعادن والمكملات الغذائية، تلك المعادن تساعد على زيادة مناعة الطفل.

الرضاعة الطبيعية لزيادة المناعة

  • تعتبر الرضاعة الطبيعية من أهم طرق رفع مناعة جسم طفلك لمقاومة للأمراض المختلفة ومن أهم أساسيات بناء جسد سليم للطفل،  وفي الأخص يعتبر لبن السرسوب من أهم الأغذية التي يعتمد عليها حديث الولادة في المراحل الأولى من حياته فلبن السرسوب يحتوي على الأجسام المضاده وهي من أهم عناصر الجهاز المناعي، كما يمد لبن السرسوب الطفل أيضاً بالعديد من الفيتامينات والمعادن اللازمة لصحته.

تناول الخضروات والفواكه

  • بعد مرحلة الرضاعة الطبيعية على الأم أيضاً أن تبدأ في إعطاء طفلها الأطعمة الهامة لصحته، وتعتبر الفواكه والخضروات من أهم طرق رفع مناعة جسم طفلك ومقاومته للأمراض المختلفة، تبدأ الأم في إعطاء طفلها الخضروات والفواكه المهروسة منذ شهره السادس، بعد إتمام الطفل عامه الأول ينصح أن يكون له حوالي أربعة حصص من الخضروات والفواكه بشكل يومي.

طرق رفع المناعة الطبيعية بالنوم الصحي

  • ينصح دائماً أن ينام الطفل نوماً متصلاً بعد إتمام عامه الأول لمدة 8 إلى 10 ساعات في المساء حيث تعمل أجهزة الجسم على تنظيف الجسم من السموم بشكل طبيعي وبالتالي تزداد مناعة الطفل، وينصح بألا ينام الطفل متأخراً عن الساعة العاشرة مساء.

النظافة الشخصية

  • منذ الأعوام الأولى على الأم أن تعود طفلها دائماً على النظافة الشخصية والاستحمام بشكل يومي، فالاستحمام يعمل على إزالة بقايا البكتيريا والجراثيم الناتجة عن اللعب والتعرق واختلاط الطفل بالبيئة المحيطة.

ممارسة الرياضة

  • إذا تحدثنا عن أهمية الرياضة في حياة الفرد فلن تكفينا عدة مقالات للتحدث بهذا الشأن ولكن ما سوف نتطرق للحديث فيه عن علاقة الرياضة بتقوية الجهاز المناعي، فالرياضة لمدة نصف ساعة يومياً تساعد الجسم على تنشط الدورة الدموية وتجديد الحيوية في كافة خلايا الجسم بما فيها الخلايا المناعية والتي تقاوم مختلف الأمراض، فتقل قابلية الجسم للمرض.

التعرض للشمس

  • تفيد الشمس الطفل بأنها تمد جسمه بما يلزمه من فيتامين د المفيد في تقوية صحة عظامه ونموه بشكل سليم كما يساعد فيتامين د أيضاً على الوقاية من الكثير من الأمراض.

الانتظام والالتزام بمواعيد تطعيمات الطفل

  • هناك أمراض معينة لا بد من إجراء التطعيمات المحددة حتى لا يصاب الطفل بها، على الأم أن تتعرف على مواعيد تطعيمات الأطفال من خلال كراسة التطعيمات الخاصة بالطفل حتى لا تتخطى الجرعات المسموح بها ولا تتخلف عن الجرعات اللازمة للطفل.

عدم الإكثار من استخدام المضادات الحيوية

  • تعتبر المضادات الحيوية أيضاً من الأدوية التي لا يسمح بتناولها إلا بإشراف الطبيب، فلا تستخدم المضادات الحيوية إلا في حالة إصابة الجسم بالبكتيريا فقط، فالاستخدام المتكرر للمضادات الحيوية يضعف من مناعة الجسم بشكل ملحوظ.

تقوية جهاز المناعة طبيعياً ببعض العلاجات المنزلية

هناك بعض العلاجات المنزليه التي تعمل على رفع مناعة الجسم نذكر لكم فيها ما يلي :-

زيادة مناعة الجسم بالعسل الأسود

  • يحتوي العسل الاسود على فيتامينات متعددة تعمل على زيادة مناعة الجسم، وينصح بتناول ملعقة يومياً من العسل الأسود للوقاية من نزلات البرد، كما يمكن إضافة عصير الليمون أيضاً.

الليمون

  • يحتوي الليمون على فيتامين c والذي يعمل على حماية الجسم من نزلات البرد والانفلوانزا، ينصح بتناول ليمونة واحدة يومياً للوقاية من نزلات البرد، يمكن اضافة الليمون إلى السلطة أو تناوله محلى بالعسل الأسود أو عسل النحل مع الماء الدافئ.

الجوافة

  • تعمل الجوافة أيضاً على مقاومة الجسم لنزلات البرد والأنفلوانزا لاحتوائها على نسبة عالية جداً من الفيتامين c .

الثوم

  • يعتبر الثوم مطهر معوي قوي وقاتل لجراثيم المعدة والجهاز الهضمي، لذا فتناول عدد من فصوص الثوم يومياً يحميك من النزلات المعوية وميكروبات المعدة.

البصل الأخضر

  • يعمل البصل الأخضر أيضاً على تعزيز الجهاز المناعي وتقويته بشكل كبير، ويعتبر البصل بشكل عام من الأطعمة المطهرة للمعدة أيضاً كما يساعد في مقاومة نزلات البرد والأنفلوانزا.

طرق رفع مناعة الطفل الطبيعية بالعادات اليومية السليمة

ليس الطعام والتغذية السليمة فقط هي الركن الرئيسي لرفع مناعة الطفل ولكن هناك بعض العادات التي يجب أن تعودي طفلك عليها مثل:

التعرض لآشعة الشمس

  • تساعد الشمس على إمداد جسم الطفل بالمناعة الطبيعية والفيتامينات وعلى رأسها فيتامين د ويحمي العظام من الهشاشة والأمراض.

تمرينات التنفس

  • استنشاق الهواء النقي في الصباح يمد الجسم بالأكسچين اللازم لإكمال تجديد خلايا الجسم وزيادة المناعة.

النوم الجيد

  • لا يجب أن ينام الطفل أقل من 8 ساعات متواصلة في الليل حتى يستطيع استعادة نشاطه وتزداد قدرة الجسم على مواصلة الأنشطة اليومية الطبيعية.

عدم استخدام المراحيض العامة

  • المراحيض العامة تحتوي على الكثير من الجراثيم والبكتيريا، فمن الضروري ضمان نظافة الحمام وهذا ما لا يتوفر في المراحيض العامة التي تمتلئ بالميكروبات، لذلك ينصح الأطفال دائماً بالإبتعاد عن استخدام المراحيض العامة.