علاج نزلات البرد و الانفلونزا ببعض العلاجات المنزلية و الطرق طبيعية

مع تغيير فصول العام و اختلاف درجات الحرارة حين الانتقال من فصل الى اخر يتعرض الكثير لنزلات البرد و الأنفلوانزا مما يؤثر على انتاجية الشخص و قدرته على اداء عمله بالشكل الأمثل ، و من المعروف ان الانفلوانزا الموسمية تستغرق من حوالي 5 الى 7 ايام حتى يتم التعافي منها حتى مع تناول الأدوية ، الا ان هناك بعض العوامل التي تساعد على تخفيف الاحتقان او تخفيف بعض اعراض البرد حتى يستطيع المريض اداء عمله ، و الان اليكم علاج نزلات البرد و الانفلونزا ببعض العلاجات المنزلية التي يمكنها على الأقل التخفيف من حدتها :-

علاج نزلات البرد و الانفلونزا ببعض العلاجات المنزلية و الطرق طبيعية :

1- العسل الأبيض :-

العسل الأبيض من طرق علاج نزلات البرد و الانفلونزا القديمة المستخدمة على مر الأجيال ، و العسل فيه شفاء للناس و يعمل على تخفيف اعراض الكحة و الاحتقان و يمكن تناول ملعقة من العسل على الريق او اضافته الى مشروب ساخن ، اما في المساء فيمكن تحلية الحليب بالعسل حتى يجعل الاطفال ينامون نوما هادئا و لا يستيقظوا بسبب السعال الليلي المصاحب لنزلات البرد في بعض الأحيان .

2- الثوم :-

في الطب البديل و العلاج بالأعشاب يوصف الثوم بكثرة مع وجود اي مرض ، فالثوم مطهر قوي و قاتل للجراثيم و البكتيريا التي قد تتكون في الحلق نتيجة الانفلوانزا ، يمكن استخدامه كمضاد حيوي بتناول ثلاث فصوص من الثوم على الريق يوميا اثناء فترة البرد لمنع تكون اي بكتيريا .

3- فيتامين c:-

من المعروف ان فيتامين c يستخدم في علاج نزلات البرد و الأنفلونزا و لكن اذا تم تناوله عقب التعرض للبرد فإنه في تلك الحالة لن يكون مفيدا بالشكل المطلوب ، يعمل فيتانين c على رفع مناعة الجسم ، لذا فهو غالبا ما ينصح بتناوله تجنبها لأعراض البرد و ليس علاجا له ، فيتامين c له القدرة على التخفيف ايضا من حدة الاعراض الخاصة باحتقان الانف ، و هو يوجد في الليمون و الجوافة و البرتقال و اليوسفي و الفلفل الأخضر و ينصح يوميا بتناول القليل من فيتامين سي للحفاظ على مناعة الجسم .

4- المحلول الملحي :-

يعتبر الماء و الملح من العلاجات القديمة و الفعاله جدا في القضاء على الزكام المصاحب لنزلات البرد ، فهو يعمل على توسعة الشعيرات الدموية الموجودة في الانف و يوجد في الصيدلية على هيئة قطرات و ينصح باستخدامها على الانف من 3 الى 4 مرات يوميا .

5-بخار الماء :-

من طرق علاج نزلات البرد و الانفلونزا الشائعة ايضا تعرض الانف لبخار الماء للحفاظ على توسعة الشعب الهوائية و تهدئة الكحة و اعراض البرد الظاهرة مثل الزكام و ما الى ذلك ، يمكن عمل جلسات بخار الماء عن طريق وضع لتر من الماء في وعاء على النار و الانتظار حتى الغليان و استنشاق البخار لمدة 10 دقائق و تكرر عدة مرات يوميا ، يمكن ايضا اضافة القليل من الاعشاب الطبيعية ذات الرائحة العطرة الى الماء مثل النعناع و الريحان و التي تساعد على توسعة الشعب الهوائية بشكل اكبر .

6- كمادات للجيوب الانفية :-

يعض الاشخاص الذين يعانون من التهابات بالجيوب الانفية تؤذيهم نزلات البرد بشكل كبير ، و يمكن تهدئة تلك الاعراض عن طريق عمل كمادات دافئة على مناطق الالتهاب مرة الى مرتين يوميا لتوسيع الأوعية الدموية و التخفيف من حدة الالتهاب .

7- الزنك:-

يعتبر الزنك من المعادن الهامة و المفيدة لجسم الانسان ، فهو مفيد في سرعة العلاج من نزلات البرد و يخفف الصداع .

8- الشاي :-

تعتبر المشروبات الدافئة و خاصة مشروب الشاي من الاشياء التي تساعد في سرعة العلاج من نزلات البرد ، فالشاي يحتوي على مضادات الأكسدة و التي تساعد في رفع مناعة الجسم و مقاومته للأمراض ، و يمكن ايضا تناول الشاي مع عصير ليمونة فهو يساعد في سرعة انهاء نزلة البرد بشكل افضل ، كما ان حمض التانيك الموجود في الشاي يحتوي ايضا على مواد قابضة تساعد على التخلص من الصداع المصاحب لنزلات البرد و الانفلوانزا .

9- اوراق الجوافة :-

تحتوي اوراق الجوافة على بعض المواد التي تعمل على تهدئة السعال المصاحب للبرد ، كما ان فيتامين c الموجود ايضا بأوراق الجوافة يعمل على تخفيف حدة الأعراض و التخلص سريعا من نزلات البرد و رفع المناعة بشكل ملحوظ .

10- الينسون :-

تناول الينسون المحلى بالعسل الأبيض يعمل ايضا على تهدئة السعال و تنقية الصوت و ازالة احتقان الحنجرة المصاحب للبرد ايضا .

11- المنثول :-

يعمل المنثول على ازالة الزكام و توسعة المجرى التنفسي بشكل ملحوظ اثناء نزلات البرد ، و يوجد في الصيدليات على شكل مراهم ذات رائحة نفاذة يقوم المريض باستنشاقها عدة مرات يوميا لازالة الزكام و احتقان الانف .

12- الكافور :-

يعمل الكافور ايضا كالمنثول ، فرائحته النفاذة تجعله ايضا من الاشياء المستخدمة في ازالة الزكام المصاحب للبرد ، و يوجد ايضا في الصيدليات على شكل مرهم او اصابع تستخدم للاستنشاق .
و اخيرا علينا القول بأن كل العلاجات السابقة التي ذكرناها لكم في هذا المقال لا تغني عن الادوية و استشارة الطبيب
.

رأيك وتعليقك يهمنا، شاركينا رأيك

الإيميل الخاص بك سيظل سريا و لن يتم نشره