علاج نزلات البرد والأنفلونزا بطرق طبيعية

علاج نزلات البرد والأنفلونزا بطرق طبيعية هي كل ما يحتاجه مريض الأنفلونزا، مع تغيير فصول العام واختلاف درجات الحرارة حين الإنتقال من فصل إلى آخر يتعرض الكثير لنزلات البرد والأنفلوانزا مما يؤثر على إنتاجية الشخص وقدرته على أداء عمله بالشكل الأمثل، ومن المعروف أن الأنفلوانزا الموسمية تستغرق من حوالي 5 إلى 7 أيام حتى يتم التعافي منها حتى مع تناول الأدوية، إلا أن هناك بعض العوامل التي تساعد على تخفيف الاحتقان أو تخفيف بعض أعراض البرد والزكام أو الرشح حتى يستطيع المريض أداء عمله، والآن إليكم علاج نزلات البرد والانفلونزا ببعض العلاجات المنزلية التي يمكنها على الأقل التخفيف من حدتها :-

علاج نزلات البرد والأنفلونزا بطرق طبيعية

هناك بعض الوسائل والطرق الطبيعية التي تساعدك على علاج نزلات البرد بدون اللجوء إلى العلاج الدوائي، ومنها ما يلي:

 العسل الأبيض لعلاج البرد

  • العسل الأبيض من طرق علاج نزلات البرد والأنفلونزا القديمة المستخدمة على مر الأجيال، والعسل فيه شفاء للناس ويعمل على تخفيف أعراض الكحة والاحتقان ويمكن تناول ملعقة من العسل على الريق أو إضافته إلى مشروب ساخن، أما في المساء فيمكن تحلية الحليب بالعسل حتى يجعل الأطفال ينامون نوماً هادئاً ولا يستيقظوا بسبب السعال الليلي المصاحب لنزلات البرد في بعض الأحيان.

الثوم لعلاج البرد

  • في الطب البديل والعلاج بالأعشاب يوصف الثوم بكثرة مع وجود أي مرض، فالثوم مطهر قوي وقاتل للجراثيم والبكتيريا التي قد تتكون في الحلق نتيجة الأنفلوانزا، يمكن استخدامه كمضاد حيوي بتناول ثلاث فصوص من الثوم على الريق يومياً أثناء فترة البرد لمنع تكون أي بكتيريا.

علاج نزلات البرد بفيتامين c

  • من المعروف أن فيتامين c يستخدم في علاج نزلات البرد والأنفلونزا ولكن إذا تم تناوله عقب التعرض للبرد فإنه في تلك الحالة لن يكون مفيداً بالشكل المطلوب، يعمل فيتامين c على رفع مناعة الجسم، لذا فهو غالباً ما ينصح بتناوله تجنباً لأعراض البرد وليس علاجا له، فيتامين c له القدرة على التخفيف أيضاً من حدة الأعراض الخاصة باحتقان الأنف، وهو يوجد في الليمون والجوافة والبرتقال واليوسفي والفلفل الأخضر وينصح يومياً بتناول القليل من فيتامين سي للحفاظ على مناعة الجسم.

المحلول الملحي لعلاج الزكام

  • يعتبر الماء والملح من العلاجات القديمة والفعاله جداً في القضاء على الزكام المصاحب لنزلات البرد، فهو يعمل على توسعة الشعيرات الدموية الموجودة في الأنف ويوجد في الصيدلية على هيئة قطرات وينصح باستخدامها على الأنف من 3 إلى 4 مرات يومياً.

بخار الماء لعلاج البرد والزكام

  • من طرق علاج نزلات البرد والأنفلونزا الشائعة أيضاً تعرض الأنف لبخار الماء للحفاظ على توسعة الشعب الهوائية وتهدئة الكحة وأعراض البرد الظاهرة مثل الزكام وما إلى ذلك، يمكن عمل جلسات بخار الماء عن طريق وضع لتر من الماء في وعاء على النار والانتظار حتى الغليان واستنشاق البخار لمدة 10 دقائق وتكرر عدة مرات يومياً، يمكن أيضاً إضافة القليل من الأعشاب الطبيعية ذات الرائحة العطرة إلى الماء مثل النعناع والريحان والتي تساعد على توسعة الشعب الهوائية بشكل أكبر.

كمادات للجيوب الأنفية

  • يعض الأشخاص الذين يعانون من التهابات بالجيوب الانفية تؤذيهم نزلات البرد بشكل كبير، ويمكن تهدئة تلك الأعراض عن طريق عمل كمادات دافئة على مناطق الإلتهاب مرة إلى مرتين يومياً لتوسيع الأوعية الدموية والتخفيف من حدة الإلتهاب.

الزنك لعلاج نزلات البرد

  • يعتبر الزنك من المعادن الهامة والمفيدة لجسم الإنسان، فهو مفيد في سرعة العلاج من نزلات البرد ويخفف الصداع.
  • إقرأي أيضاً: طريقة عمل خلطة العسل والليمون لرفع المناعة
  • يوجد الزنك في عدد من الأطعمة مثل الأسماك والبحريات واللحوم الحمراء والكبدة البقري واللحوم البيضاء مثل الدجاج ومنتجات الألبان والتفاح وبعض الخضروات.

علاج نزلات البرد والأنفلوانزا بالأعشاب

هناك بعض المشروبات التي تساعد على علاج البرد والأنفلوانزا ومنها:

الشاي

  • تعتبر المشروبات الدافئة وخاصة مشروب الشاي من الأشياء التي تساعد في سرعة العلاج من نزلات البرد، فالشاي يحتوي على مضادات الأكسدة والتي تساعد في رفع مناعة الجسم ومقاومته للأمراض، ويمكن أيضاً تناول الشاي مع عصير ليمونة فهو يساعد في سرعة إنهاء نزلة البرد بشكل أفضل، كما أن حمض التانيك الموجود في الشاي يحتوي أيضاً على مواد قابضة تساعد على التخلص من الصداع المصاحب لنزلات البرد والأنفلوانزا.

مشروب مغلي أوراق الجوافة

  • تحتوي أوراق الجوافة على بعض المواد التي تعمل على تهدئة السعال المصاحب للبرد، كما أن فيتامين c الموجود أيضاً بأوراق الجوافة يعمل على تخفيف حدة الأعراض والتخلص سريعاً من نزلات البرد ورفع المناعة بشكل ملحوظ.

علاج نزلات البرد بالينسون

  • تناول الينسون المحلى بالعسل الأبيض يعمل أيضاً على تهدئة السعال وتنقية الصوت وأزالة احتقان الحنجرة المصاحب للبرد أيضاً.

الزنجبيل

  • يعد مشروب الزنجبيل من المشروبات التي تساعد على توسيع الشعب الهوائية والحصول على التنفس بشكل صحيح وكذلك تخلصك من مشاكل الكحة وضيق الصدر، وطريقة تحضير مشروب الزنجبيل بوضع الماء المغلي على شرائح الزنجبيل الطازج أو بودرة الزنجبيل المجفف مع تجليتها بعسل النحل وإضافة عصير نصف ليمونة إليها.

مشروب عسل النحل والحبة السوداء

  • يساعد مشروب عسل النحل على مقاومة نزلات البرد بشكل رائع، يتم تحضير المشروب عن طريق وضع نصف ملعقة صغيرة من الحبة السوداء وعليها ملعقة من عسل النحل ثم إضافة الماء المغلي وتناول المشروب على الريق يومياً.

علاج نزلات البرد والأنفلوانزا موضعياً

المنثول

  • يعمل المنثول على ازالة الزكام و توسعة المجرى التنفسي بشكل ملحوظ أثناء نزلات البرد، ويوجد في الصيدليات على شكل مراهم ذات رائحة نفاذة يقوم المريض باستنشاقها عدة مرات يومياً لازالة الزكام و احتقان الأنف.

الكافور

  • يعمل الكافور ايضا كالمنثول ، فرائحته النفاذة تجعله ايضا من الاشياء المستخدمة في ازالة الزكام المصاحب للبرد، ويوجد أيضاً في الصيدليات على شكل مرهم أو أصابع تستخدم للاستنشاق.
و اخيرا علينا القول بأن كل العلاجات السابقة التي ذكرناها لكم في هذا المقال لا تغني عن الادوية واستشارة الطبيب.