فوائد العسل الاسود للصحة العامة و علاج الأنيميا و بعض الأمراض

يعتبر العسل الاسود من الاغذية المفيدة و المتكاملة ، و هو يحتوي على الكثير من العناصر الغذائية و التي من اهمها الحديد و الكالسيوم و الفوسفور و الماغنيسيوم ، الى جانب عدد لا بأس به من الفيتامينات و الاملاح المعدنيه ، و لذا فالعسل الاسود من الاغذية المفيدة لصحة الجسم و الشعر و الاظافر و الدم ، و الان نود ان نضع بين ايديكم بعضا من فوائد العسل الاسود الكثيرة من خلال هذا المقال الذي نقدمه لكم الان من بيتي مملكتي :-

فوائد العسل الاسود :-

فوائد العسل الاسود كثيرة و هنا سوف نلخص لكم منها بعضها فيما يلي :-

1- التخلص من الانيميا :-

يحتوي العسل الاسود على مادة الحديد و التي تساعد الجسم على اعادة بناء الهيموجلوبين في الدم و بالتالي التخلص من الانيميا ، و ينصح لكل من يعانون من الانيميا الخفيفة الى المتوسطة بتناول ملعقة كبيرة من العسل الأسود على الريق مرة يوميا ، و سوف يتم رفع نسبة الهيموجلوبين في الدم بدون اللجوء لأي ادوية .

2- ذو فائدة كبيرة للمرأة :-

في اثناء فترة الطمث الشهري تفقد المرأة العديد من العناصر و المعادن يوميا ، يعمل العسل الاسود على التقليل من ذلك الفاقد من العناصر اذا تناولت المرأة القليل من العسل الاسود يوميا .
كذلك يعتبر العسل الاسود من المواد الغذائية المفية جدا اثناء فترة الحمل و الارضاع ، حيث انه يمدها بالعناصر الغذائية اللازمة لصحتها و صحة جنينها ، كما يزيد من ادرار الحليب للمرضعات .

3- مضادات الاكسدة :-

يحتوي العسل الاسود على عدد كبير من مضادات الأكسدة ، لذا فهو يستعمل كمادة غذائية لرفع مناعة الجسم ضد الامراض المختلفة .

4- التخلص من الامساك :-

ان تناول كوب من الحليب كامل الدسم الدافيء المضاف اليه ملعقة من العسل الاسود يوميا على الريق يعد من اهم وسائل التخلص من الامساك ، كما انه يمكن اضافة القليل من العسل الاسود المخفف اثناء استخدام الحقنة الشرجية .

5- علاج امراض الأعصاب :-

يحتوي العسل الأسود على مجموعة فيتامينات ب المركبة و التي تساعد على تقوية الاعصاب بشكل فعال و التخلص من امراض الجهاز العصبي و ايضا التخلص من الام الاعصاب الناتجة عن الاصابة بمرض السكري .

6- علاج الصداع :-

يمكن علاج الصداع النصفي ايضا عن طريق تناول القليل من العسل الاسود ، و ذلك لاحتواء العسل على فيتامين ب الذي يساعد في التخلص من الصداع .

7- تنشيط خلايا الدماغ :-

يحتوي العسل الاسود على نسبة لا بأس بها من عنصر البوتاسيوم و الذي يعمل على تنشيط خلايا المخ بشكل رائع .

8- الوقاية من مرض السكري:-

على عكس المتوقع و هو ان العسل الاسود قد يؤدي الى مرض السكري ، فإن العسل الاسود يعمل على تنظيم نسبة السكر في الدم اذا ما تم تناوله بكميات قليلة ، فهو يحتوي على نسبة منخفضة من السكر رغم حلاوة مذاقه .

9- الوقاية من السمنة :-

يحتوي العسل الاسود ايضا على مادة البوليفينول و هي من المواد المضادة للأكسدة و التي تساعد على التحكم بالوزن ، كما ان العسل الاسود ذو سعرات حرارية منخفضة فل يسبب زيادة في الوزن حتى مع تناوله بشكل يومي و لكن مع الالتزام بالكميات القليلة المسموح بها و التي لا تزيد عن ملعقة الى ملعقتين يوميا .

10- الوقاية من الام العظام :-

بسبب احتوائه على نسبة عالية من الكالسيوم ايضا ، فمن أهم فوائد العسل الاسود المساعدة على  الوقاية من الام العظام و كذلك الحد من التهابات المفاصل .

11- صحة الاسنان و الاظافر :-

تعمل النسب العالية من الكالسيوم الموجودة في العسل الاسود على الحفاظ ايضا على صحة الاسنان و الاظافر و منع تقصف الاظافر و الحفاظ على نموها بشكل صحي و سليم .

12- صحة الشعر :-

فوائد العسل الاسود  تظهر فى الحفاظ على الشعر من التساقط اذا ما تم المواظبة على تناوله بشكل يومي ، كما يمنع ايضا مشكلة ظهور الفراغات في الشعر و يحد من مشاكل الشعر الخفيف ، كما انه يعطي لمعة رائعة و مظهرا صحيا للشعر اذا ما تم استخدامه كقناع للشعر مخلوطا بزيت الزيتون ، و كذلك الوقاية من تقصف الشعر و تشقق اطرافه .

12- محاربة الشيخوخة :-

نتيجة لاحتواء العسل الاسود على العديد من العناصر الغذائية و التي ذكرناها فيما سبق ، فهو يعمل على محاربة الشيخوخة و مقاومة الجسم للعديد من الامراض ، تناول كوب من الماء الدافيء على الريق المضاف اليه ملعقة صغيرة من العسل الاسود يعتبر مشروب كفيل للحفاظ على الشباب الدائم ، و ايضا يعمل على مقاومة العديد من الامراض لاحتوائه على مواد تعمل على رفع مناعة الجسم و كفاءته في الوقاية من الأمراض .

13- الصحة الجنسية و الانجابية :-

يعمل ايضا العسل الاسود على تنظيم مستويات الهرمونات داخل الجسم مما يحافظ على الصحة الانجابية لكل من الذكر و الانثى على حد سواء .