قائمة المسموحات في رجيم دوكان بالتفصيل لكل المراحل

يعتبر رجيم دوكان من الأنظمة الغذائية التي يعتمد عليها عدد كبير من الفرنسيين في إنقاص الوزن الزائد والوصول إلى الوزن المثالي، ولكونه يتألف من عدة مراحل، فإن المسموحات في رجيم دوكان تختلف ما بين كل مرحلة والمراحل الأخرى، ومراحل رجيم دوكان هي مرحلة البداية (خسارة الوزن)، ومرحلة البروتينات، ومرحلة تثبيت الوزن، وأخيراً مرحلة ثبات الوزن النهائي، وفي هذا المقال ستجدون المسموحات في رجيم دوكان في كل مرحلة على حدة بالتفصيل.

المسموحات في رجيم دوكان المرحلة الأولى

المرحلة الأولى هي مرحلة إنقاص الوزن والتي تتكون من خمسة إلى عشرة أيام بحد أقصى، والتي يتم فيها نزول أكبر كمية ممكنة من الكيلو جرامات الزائدة، والتي تصل إلى سبعة كيلو جرامات، يسمح فيها بتناول الأسماك بمختلف أنواعها بما فيها التونة المصفاة من الزيت والمغسولة بالماء وكذلك السردين الطازج أو المعلب وكافة أنواع الأسماك بالإضافة إلى الدجاج بدون دهون او جلد وأيضاً اللحوم الحمراء الخالية من الدسم والكبد واللسان ومنتجات الألبان.
المسموحات في المرحلة الأولى تشمل مشروبات الأعشاب بدون سكر و العلكة الخالية من السكر والبصل والثوم والبهارات لإضافة نكهات محببة إلى الأطعمة المسموح بها.


المسموحات في رجيم دوكان المرحلة الثانية

المرحلة الثانية من رجيم دوكان تعتمد على تناول البروتينات بكافة مصادرها سواء الحيوانية أو النباتية، ومدة المرحلة الثانية هي ثلاثة أسابيع، يمكن تناول الخضروات النيئة أو المطبوخة بدون دهون أما عن أنواع الخضروات المسموحة في المرحلة الثانية فتشمل الطماطم والخيار والخس والفجل والسبانخ والفاصوليا الخضراء والكوسا والباذنجان والقرنبيط والملفوف والجزر والفلفل.


المسموحات في رجيم دوكان المرحلة الثالثة

تلك المرحلة هي مرحلة تثبيت الوزن ولكن رغم ذلك قد يقل الوزن بمقدار كيلو جراما واحدا كل عشرة أيام، مدة المرحلة الثالثة إجمالا هي ستة أشهر يتم في خلالها تثبيت الوزن ويسمح فيها بتناول أطمة المراحل السابقة بالإضافة إلى المسموحات التالية:-
– ثمرة فاكهة كل يوم ويمكنك اختيار أي نوع عدا الفواكه المجففة والكرز والموز والعنب.
– 50 جرام يومياً من الخبز.
– 200 جرام من النشويات مثل الأرز أو المكرونة أو البطاطس.


المسموحات في المرحلة الرابعة أو مرحلة التثبيت النهائي

تناولي ما شئت من الطعام لمدة ستة أيام في كل أسبوع أما اليوم السابع فهو مخصص للبروتينات فقط.