أضرار شرب القهوة أثناء الدورة الشهرية

أضرار شرب القهوة أثناء الدورة الشهرية أو الحيض قد تكون بالغة وتؤثر على صحتك خاصة في فترة ما بعد الزواج والتخطيط للحمل، لا بد وأنك تعلمين عزيزتي الفتاة أن الدورة الشهرية من الفترات الحرجة في الشهر والتي تحتاج المرأة فيها لبعض الخطوات الروتينية لكي تمر تلك الفترة بسلام ولا تسبب لك في الآلام الشهيرة التي تعرف باسم آلام الدورة الشهرية، وواحدة من تلك الخطوات هي الإنتباه للمشروبات التي تتناولينها، فبعض المشروبات قد تكون مفيدة لك في فترة الطمث وبعضها الآخر قد يسبب لك أضراراً كثيرة ومن أهم هذه المشروبات هي القهوة، فما مدى أضرار القهوة أثناء الدورة الشهرية؟ وهل القهوة تقطع أو تزيد الدورة الشهرية؟ وأيضاً ما هي الممنوعات خلال هذه الفترة وأهم المشروبات المساعدة لتنزيل الدورة الشهرية المحتبسة هذا ما سنتعرف عليه من خلال الأسطر التالية من هذا المقال.

أضرار شرب القهوة أثناء الدورة الشهرية

  • تتمثل أضرار القهوة في وقت الطمث في زيادة الآلام الناتجة عن الطمث الشهري، فالقهوة تحتوي على نسبة كبيرة من الكافيين والذي يعمل على وقف النزيف الشهري مما يتسبب في احتباس الطمث والذي بدوره يتسبب في حدوث ألم شديد في أسفل البطن ويُزيد من حدة أعراض الدورة الشهرية.
  • كذلك احتباس الدورة الشهرية من الأشياء التي تضر بالمرأة وتؤدي إلى حدوث خلل في الهرمونات فيما بعد وعدم انتظام للدورة الشهرية، فمن الأفضل عدم تناول القهوة أثناء فترة الدورة الشهرية.
  • إقرأي أيضاً: علامات الطهارة من الدورة الشهرية
  • بعض السيدات يمنعن بناتهن من تناول القهوة أثناء الدورة الشهرية بدعوى أنها تصيب المرأة بالعقم، ولكن هذا ليس صحيح، فكل ما تستطيع القهوة أن تفعله هو أن تحدث خللاً بسيطاً في الهرمونات بسبب احتباس الدورة الشهرية وتغيير مواعيدها ولكن هذا الخلل لن يصل بأي حال من الأحوال إلى العقم، فقط يتم علاجه من خلال استخدام بعض الأدوية للعودة إلى الحالة الهرموني المنتظمة مرة أخرى.

المشروبات الممنوعة أثناء الدورة الشهرية

  • إلى جانب القهوة هناك مجموعة من المشروبات الأخرى التي قد تتسبب في زيادة آلام الدورة الشهرية، وهذه المشروبات تتمثل في كل المشروبات التي تحتوي على نسبة من الكافيين مثل مشروب الشوكولاتة الساخن والبارد والشاي بكل أنواعه وعصير الليمون وعصير البرتقال وكذلك المشروبات الغازية بجميع أنواعها والمشروبات الباردة والمثلجات.

المشروبات المسموح بها أثناء الدورة الشهرية

اما المشروبات المفيدة التي يمكنك تناولها بدون خوف أثناء فترة الطمث فهي:-

  • مشروب القرفة والزنجبيل والحليب والمشروبات العشبية المهدئة للأعصاب مثل اليانسون والشمر والنعناع فكل تلك المشروبات تساعد على تهدئة آلام البطن وبالتالي تساعد على تدفق الطمث بشكل طبيعي وسريع لتنزيل الدورة الشهرية المحتبسة وتساعد على تنظيف الرحم كذلك.
  • المشروبات الدافئة جميعها ما عدا الشاي والقهوة والشيكولاتة مفيدة أثناء فترة الدورة الشهرية.
  • إقرأي أيضاً: ماذا يُقال عند الإغتسال من الدورة الشهرية 
  • مشروب البردقوش من المشروبات التي تساعد على تنظيم الدورة الشهرية وإصلاح الخلل الهرموني وتقليل نسبة تكيسات المريضين، لذلك من الضروري تناول كوب واحد من البردقوش يومياً طوال أيام الدورة الشهرية، خاصة لمن يعانون من عدم انتظام في الدورة الشهرية أو من مشكلة تكيسات المبيضين أو مشكلة زيادة الوزن.
  • كما ينصح أيضاً أثناء فترة الدورة الشهرية بممارسة أي نوع من الرياضات الخفيفة مثل رياضة المشي السريع لمدة نصف ساعة يومياً للتغلب على ألم الدورة الشهرية وعمل كمادات الماء الدافئ على منطقة أسفل البطن وقت الشعور بالألم.