أضرار شرب القهوة وتناول الكافايين أثناء الدورة الشهرية

قد تكوني سمعتي من قبل عن مضار شرب قهوة أثناء الدورة الشهرية من خلال إحدى صديقاتك أو قريباتك، فكم مرة سمعت صديقة لك ترفض طلب القهوة وعللت ذلك بأن لديها الدورة الشهرية، وكم نصحتك والدتك بعدم تناول القهوة أثناء فترة الطمث، ولكن ما مدى صحة هذه المعلومة التي تناولتها السيدات منذ القدم وتوارثتها الأجيال؟ وهل شرب القهوة وتناول الكافايين يزيد من غزارة نزول الدورة وحدتها؟هذا ما سوف نعرفه من خلال ذلك المقال الذي يوضح لنا أضرار تناول القهوة أثناء الدورة الشهرية ومدى خطورة تناول القهوة خلال فترة الطمث لدى البنات والسيدات.

أضرار شرب القهوة وتناول الكافايين أثناء الدورة الشهرية

ليست القهوة فقط وإنما تناول أي مشروبات تحتوي على مادة الكافيين خلال فترة الطمث قد يؤدي إلى الخطورة ذاتها والتي تتمثل فيما يلي:-

نقص السوائل من الجسم

  • يعمل الكافيين على إدرار البول بمعدل أكبر من الطبيعي مما يؤدي إلى نقص السوائل في الجسم فتشعر الفتاة بالهبوط في ضغط الدم وزيادة لزوجة الدم مما يمثل خطورة على صحتها إذا ما تم تعويض ذلك بتناول السوائل وخاصة المياه بكثرة.

نقص الحديد من الجسم

  • يعمل الكافيين كذلك على نقص نسبة الحديد من الجسم مما يسبب للفتاة الدوار وعدم التركيز وخاصة مع فترة النزف الشهري التي تستمر لعدة أيام ينقص فيها الحديد بشكل طبيعي من الدم نتيجة النزف، فلا تجازفي بتناول أي مشروب يحتوى على الكافيين وعلى رأسها القهوة التي تحتوي على نسب عالية من الكافيين والتي تقلل من نسب الحديد في الدم فتحدث الأنيميا.

الكافيين يؤدي إلى احتباس الطمث

  • على الرغم أنه مدر للبول لكنه على الجانب الآخر يساعد في احتباس الطمث مما يؤدي إلى حدوث خلل في التبويض في الأشهر التالية، فمن الأفضل في فترة الطمث الشهري أن تتناوليه المشروبات المدرة الطمث حتى تساعد في تنظيف الرحم والجهاز التناسلي فيحدث لديك التبويض بشكل سليم، خاصة وإن كنت ترغبين في حدوث الحمل والولادة، ومن أمثلة المشروبات المدرة للطمث القرفة والزنجبيل والينسون.

زيادة حدة أعراض الطمث

  • مثل المغص والذي يحدث كذلك نتيجة لاحتباس الطمث داخل الجسم فيحدث المغص والآلام الشديدة المصاحبة للدورة الشهرية.

 

مقالات ذات صلة