اليك اشهر وسائل منع الحمل و اكثرها فاعلية

تتعدد وسائل منع الحمل بشكل واسع و قد اصبحت الخيارات الان اكثر من ذي قبل ، و لكن ليست كل وسائل  منع الحمل امنة فقد يحدث حمل رغم استخدامك لإحدى هذه الوسائل ، و الان نقدم لك عدد من وسائل منع الحمل مرتبة من الوسائل الاكثر فاعلية و امان الى الاقل ، لتختاري من بينها ما يناسب حالتك :-

اليك اشهر وسائل منع الحمل و اكثرها فاعلية :

1- شريحة الذراع :-

تعتبر شريحة الذراع حتى الان هي اكثر وسائل الحمل امانا و فاعلية ، حيث ان نسبة حدوث الحمل مع استخدامها لا تتعدى 1 في المائة فقط .

2- اللولب :-

يعد اللولب ايضا من اكثر وسائل منع الحمل امانا ، و رغم انه من الوسائل القديمة بعض الشيء الا انه فعال جدا في منع الحمل و لا تتعدى نسبة حدوث الحمل في وجوده ايضا نسبة 1 في المائة .

3- العلاجات الهرمونية :-

تشمل العلاجات الهرمونية كلا من حبوب منع الحمل اليومية ، و حقن منع الحمل كل ثلاث اشهر ، و لاصقة منع الحمل ، و كل تلك العلاجات الهرمونية تحتوي على هرمون البروجسترون الذي يمنع اكتمال عملية التبويض ، و بالتالي لا يحدث حمل ، و لكن على الرغم من تأثير تلك الهرمونات على الجسم الا
انها من الممكن الا تؤثر على التبويض و تكون نسبة حدوث الحمل فيها هي 6 في المائة في حالة الحقن ، و قد تصل الى 9 في المائة في العلاجات الهرمونية الاخرى .

4- حبوب منع الحمل التي تؤخذ في حالات الطواريء :-

هناك نوع اخر من حبوب منع الحمل الذي يمكن ان تأخذ السيدة بعد ممارسة العلاقة الحميمة بثلاثة ايام ، و لكن نسبة حدوث الحمل مع تلك الوسيلة لن يقل عن 11 في المائة .

5- الواقي الذكري او الانثوي :-

كلاهما يمكن استخدامهما كوسائل لمنع الحمل و لكنها وسائل غير امنه اذ يمكن حدوث حمل في وجودهما ، و لكن تعتبر الواقيات الذكرية افضل بشكل كبير من الانثوية اذ ان نسبة حدوث الحمل مع الواقي الانثوي هي نسبة كبيرة تتعدى 21 في المائة بينما الواقي الذكري لا تتعدى 18 في المائة .

6- الموانع الطبيعية :-

مثل ممارسة العلاقة الحميمة في مواعيد اخرى بخلاف مواعيد التبويض و ايضا عملية القذف خارج المهبل ، و هذه الوسائل لا يمكن الاعتماد عليها بشكل اساسي فقد يحدث معها الحمل بنسبة كبيرة .