كيفية حساب الحمل بالاشهر بطريقة صحيحة و دقيقة

يعتبر حساب الحمل بالاشهر هو الشائع بين أوساط السيدات، فنحن جميعا نعرف أن مدة الحمل الطبيعية هي تسعة أشهر وتحدث تطورات جنينية في كل شهر، وعندما نتحدث عن سيدة حامل نقول إنها حامل في الشهر الأول أو الثاني أو ما إلى ذلك، ولكن الحسابات الطبية تختلف، فالأطباء يحسبون الحمل بالأسابيع، فالحمل لا يحدث من بداية الشهر، فبداية الشهر لدى المرأة في الحسابات الطبية تعني أول يوم في الدورة الشهرية والذي لا يمكن أن يحدث به الحمل، الآن حتى لا تختلط عليك الآمور سنوضح لك كيفية حساب الحمل بالاشهر ومعرفة الطرق الصحيحة لحساب الحمل.

حساب الحمل بالاشهر الميلادية

يتم حساب الحمل بالاشهر الميلادية عن طريق اليوم الأول في الدورة الشهرية الأخيرة، مع إضافة أسبوع، فإذا كان اليوم الأول في الدورة الشهرية الأخيرة لديك هو يوم 3 من يناير، من الضروري إضافة أسبوع حتى نصل إلى يوم 10 يناير وهو يوم تقريبي لتوقع حدوث الحمل.
ثم في كل يوم 10 من كل شهر تكوني قد أتممت شهرا كاملا من الحمل، أي أنه في يوم 10 من فبراير تكوني قد أتممت حمل الشهر الأول، ويوم 10 من مارس تكوني أتممت حمل الشهر الثاني وهكذا.
وبتلك الحسابات يكون موعد يوم الولادة المتوقع هو يوم 10 من أكتوبر، وتلك الحسابات هي حسابات تقريبية قد تزيد أو تقل عن هذا الموعد بمقدار أسبوع أو أسبوعين.

حساب الحمل بالاشهر الهجرية

يمكنك أيضا حساب الحمل بالاشهر الهجرية حيث أنه في بعض الدول مثل المملكة العربية السعودية يتم حساب جميع الأشياء بالأشهر الهجرية فهو التقويم الرسمي للبلاد في الغالب، يتم حساب الحمل عن طريق الاشهر الهجرية كما يلي:-
يضاف 14 يوم لليوم الأول من الدورة الشهرية.
فإذا كان اليوم الأول للدورة الشهرية هو يوم 1 من محرم ( الشهر الأول من العام الهجري)، فإن كل يوم 15 من الشهر الهجري تكوني قد أتممت شهرا كاملا من حملك، فيوم 15 من صفر تكوني قد أتممت الشهر الأول، ويوم 15 من ربيع أول تكوني أتممت الشهر الثاني وهكذا، وبذلك تكون نهاية الشهر التاسع وموعد الولادة المتوقع هو يوم 15 من شوال (الشهر العاشر من العام الهجري).

حساب الحمل الصحيح

إذا أردت أن تقومي بعمل حسابات صحيحة وأكثر دقة لحملك فمن الأفضل حساب الحمل بالأسابيع بدلا من الأشهر، حيث أن الأسابيع تكون أكثر دقة، وتبلغ فترة الحمل 40 إلى 42 أسبوعا وقد تلد المرأة في وقت مبكر يبدأ من الأسبوع 38.

رأيك وتعليقك يهمنا، شاركينا رأيك

الإيميل الخاص بك سيظل سريا و لن يتم نشره