بداية تقديم الطعام للطفل و جدول تغذية الطفل الرضيع

من اهم المراحل التي يمر بها الطفل هو مرحلة بدء ادخال الطعام الصلب الى جانب حليب الام ، فتلك المرحلة يجب ان تبدأ بطريقة صحية حتى تكون اساسا لإطعام طفلك فيما بعد ، فموعد بدء اطعام طفلك يكون غالبا ما بين الشهر الرابع الى الشهر السادس ، و لكن منظمة الصحة العالمية قد اوصت بتأخير تقديم الطعام الى طفلك الى نهاية الشهر السادس ، و تلك هي بعض المعلومات عن بداية تقديم الطعام للطفل و جدول تغذية الطفل الرضيع :-

بداية تقديم الطعام للطفل و جدول تغذية الطفل الرضيع :

  •  ابدأي من الاسبوع الاخير للشهر السادس في تقديم بعض الطعام الى طفلك عن طريق التذوق فقط ، ففي البداية لن تكون المعدة مهيأة لاستقبال وجبة كاملة من الطعام الصلب ، فيمكن تهيئة المعدة في البداية بتقديم بعض الطعام ليتذوقه الطفل فقط .
  •  يمكن البدء ببعض الفواكه المهروسة جيدا مثل التفاح و الكمثرى و الكيوي و المشمش ، فتلك الاطعمة يتقبلها طفلك بشكل كبير ، و لكن لا تمزجي بين انواع الفواكه في البداية حتى تستطيعي ان تتعرفي اذا كان طفلك يعاني من الحساسية تجاه نوع معين من الطعام .
  •  ابدأي في البداية بوجبة واحدة في اليوم بديلة لرضعة لمدة اسبوع اخر ثم قومي بإدخال وجبة اخرى ليكون عدد الوجبات هم وجبتين باليوم بديلا لرضعتين .
  •  اذا لم يتقبل طفلك نوع معين من الطعام فلا تجبريه على ذلك و لا تكرري تقديمه له في نفس اليوم او اليوم التالي ، بل قومي بتأجيل ذلك الى عدة ايام و قدميه مرة اخرى .
  •  بعد ذلك قومي بإدخال الاطعمة الاخرى مثل الخضروات المهروسة و الارز المسلوق و المكرونة المسلوقة و ما الى ذلك من الاطعمة الاخرى  ، و لكن بالتدريج و لا تقومي بإدخال وجبة ثالثة الا بعد الشهر الثامن .