مراحل نمو الجنين بالتفصيل وما يميز كل مرحلة

خلق الله تعالى كل شيء بقدر وتعد مراحل نمو الجنين وتطوره أهم ما يميز عظمة الخالق عز وجل، فالجنين من دلائل آيات الله في الكون، ففي البداية يتكون من خليتين غير متشابهتين هما البويضة والحيوان المنوي، ثم يبدأ الجنين بالمرور بعدة مراحل في الرحم حيث تحدث له الإنقسامات لعدة خلايا ثم تبدأ الأعضاء في التكوين كل في موعد محدد، لذا فإن من يريد أن يتدبر في الكون ويعرف طريق الله فليبدأ بالنظر إلى نفسه أولاً، إليك الآن أهم مراحل نمو الجنين في بطن أمه بالتفصيل.

مراحل نمو الجنين بالتفصيل

بعد أن تعرفنا على اعراض الحمل المبكرة، هيا نتعرف سوياً على رحلة الجنين من البداية وحتى الولادة

بداية تكوين الجنين

  • تبدأ رحلة تكون الجنين من جسم الأم بأن ينتج المبيض بويضة ناضجة صالحة للإخصاب في فترة التبويض، وهي الفترة التي تلي نزول دم الطمث الشهري بحوالي أسبوع أو عشرة أيام، فإذا حدث لقاء مع حيوان منوي سليم حدث الإخصاب وتكون الزيجوت أو ما يسمى أيضاً البويضة المخصبة.

رحلة البويضة المخصبة

  • تبدأ البويضة المخصبة في ترك المبيض متجهة إلى الرحم عن طريق قناة فالوب، تلك الرحلة تستغرق حوالي خمسة أيام وفي خلالها تبدأ البويضة المخصبة بعدد من الإنقسامات الخلوية حتى تصبح عبارة عن تجمع دموي يطلق عليه النطفة.

التثبيت بجدار الرحم

  • في اليوم السادس تبدأ النطفة في التثبيت بجدار الرحم أو ما يسمى أيضا عملية الإنغراس، وتعنى انغراس الجنين في جدار الرحم، ويسمى حينها الجنين علقة، في تلك الحالة تبدأ مستويات هرمون البروجسترون في جسم الأم في الإرتفاع لحماية الجنين ومساعدته على التثبيت في الرحم وخلق جو من الحماية للجنين، وتعتبر تلك المرحلة من مراحل تكون الجنين هي مرحلة حساسة يتوقف عليها نجاح الحمل، لذا بعض الأطباء في الأشهر الأولى يقومون بوصف مثبتات الحمل والتي تحتوي على نسب عالية من هرمون البروجسترون.

تكوين القلب

  • من أول الأعضاء التي تتكون في جسم الإنسان هو القلب ويبدأ في التكون منذ الأسبوع الخامس من الحمل، ويبدأ الطبيب في ملاحظة نبض الجنين عن طريق الموجات الفوق صوتية منذ الأسبوع الخامس إلا أنه قد يتأخر ظهور النبض حتى الأسبوع السابع.

تكون أعضاء الجسم

  • منذ بداية الأسبوع السادس تبدأ براعم اليدين والرجلين في الظهور وتبدأ بعض الملامح الخارجية في التطور مثل ظهور أقواس الأذن وقسمات الجسم ثم تليها فتحات العينين والأنف والفم.
    يلي ذلك حدوث بعض الإنقسامات المتكررة لتطور القلب والمخ فينقسم القلب إلى الحجرات القلبية الأربعة ثم تنقسم خلايا المخ ويبدأ الجهاز العصبي في التشكيل.
    مع نهاية الشهر الثاني من الحمل “الأسبوع الثامن” تبدأ الذراعان والساقان في اتخاذ الشكل الطبيعي، كما تبدأ أعضاء الجسم في التطور ويبدأ إنتاج خلايا الدم الحمراء ومن الكبد، وتبدأ تكون الجهاز التنفسي وبعض أجهزة الجسم الداخلية.

مراحل نمو الجنين وتكون العظام

  • تبدأ عملية تكون العظام منذ الأسبوع التاسع من الحمل وتبدأ مفاصل الكوعين والركبتين في الظهور، كذلك تنمو الجفون وبصيلات الشعر ومع الأسبوع العاشر تتكون الرموش وتتكون عظام الجمجمة بشكل كامل وتتخذ الأذن شكلها النهائي.

تطور المشيمة

  • تبدأ المشيمة في التطور وإيصال التغذية اللازمة للجنين وإطلاق الهرمونات منذ نهاية الشهر الثالث من الحمل وبداية الشهر الرابع ثم يلي ذلك تكون بعض الأعضاء الداخلية مثل الجهاز الهضمي وتطور الجهاز الهيكلي يصبح الهيكل العظمي للجنين متكاملاً.

متى تظهر الأعضاء التناسلية للجنين؟

  • تبدأ في التكوين والظهور مع بداية الشهر الرابع إلا أنه قد يتعثر على الأطباء تحديد جنس الجنين إلا بعد مرور فترة كبيرة من الشهر الرابع قد تصل إلى أسبوعين أو ثلاثة أسابيع.

نمو الجلد والشعر

  • عقب ذلك يبدأ نمو الجلد والذي يغطى بطبقة كثيفة من الشعر لحماية الجنين من السوائل المحيطة به وتبدأ العمليات الحيوية بعد ذلك في التطور مثل عملية التبول، ويحدث ذلك مع نهاية الشهر الرابع من الحمل، حيث يصل وزن الطفل حينها إلى 45 جرام ويبلغ طوله 9 سنتيمترات.

تطور حركة الجنين

  • مع بداية الشهر الخامس تتطور حركة الجنين فيبدأ في تحريك رأسه ويديه وقدميه كما يبدأ في مص إبهامه، وتشعر السيدة الحامل في هذا التوقيت ببدء حركة الجنين والتي تبدأ بعدة نبضات قليلة وسرعات ما تتطور لتصبح ركلات تشعر بها الأم بوضوح وهنا عليها أن تبدأ في متابعة الحركة اليومية للجنين.
  • بعض الأجنة تبدأ الحركة منذ نهاية الشهر الثالث ولكنها حركة تكون على شكل نبضات قليلة أو موجات خفيفة تشعر بها المرأة أثناء النوم، وهي تختلف كلياً عن حركة الجنين التي تبدأ في الشهر الخامس والتي تكون ركلات حقيقية.

التفاعل مع البيئة المحيطة

  • يبدأ الجنين مع نهاية الشهر الخامس في التفاعل مع الأصوات التي تحيط بالأم فيبدأ تمييز صوت الأم وصوت الأب وقد يصدر بعض الركلات استجابة لأصوات كليهما، كما يبدأ في رؤية الضوء فقد يتفاعل إذا سلطت الأم ضوء الكشاف على بطنها، قد ينزعج لأصوات الضوضاء التي تسمعها الأم، ويكبر في الوزن والحجم حيث يصل وزنه إلى 200 جرام مع نهاية الأسبوع الثامن عشر.

زيادة الوزن والحجم وبعض التطورات الأخرى

  • في المرحلة التي تلي ذلك يحدث زيادة سريعة في وزن وحجم الجنين في خلال الشهر السادس وتتطور حواسه وتكتمل أعضاؤه حتى يصبح جنين مكتمل النمو مع نهاية الشهر السادس، وإذا تعرضت الأم لأخطار الولادة المبكرة فإن نسبة نجاة الجنين تكون حوالي 90 في المائة مع نهاية الأسبوع الثامن والعشرين.
    إقرأي أيضاً: تطورات الجنين في الشهر السابع من الحمل
    تبدأ ظهور بعض التطورات في الحركة والحواس مع زيادة الوزن والحجم وتكون فرص نجاة الجنين أكبر كلما مكث أطول وقت ممكن في رحم الأم حتى تبدأ الرئتين في العمل واتخاذ وضع الولادة بنزول الرأس إلى الحوض مع نهاية الشهر الثامن.

مراحل تطور الجنين وحواسه

  • اول ما يتكون لدى الجنين هي حاسة اللمس وتكون في نهاية الشهر الثاني من الحمل حيث يستطيع لمس جدار الرحم.
  • ثم يبدأ في الشم والتذوق مع نهاية الشهر الثالث.  
  • بعد ذلك تتكون في الجنين حاسة السمع والتي تبدأ في التكون من الشهر الخامس من الحمل فيستطيع الجنين التمييز بين الأصوات، ينصحك الأطباء في تلك الفترة بقراءة القصص المسؤلية والروايات بصوت عال قليلاً حتى يسمعه طفلك، كما يمكنك تشغيل آيات القرآن الكريم أو تغني له تهويده لينام عليها. 
  • إقرأي أيضاً: كيفية حساب الحمل بالأشهر بطريقة صحيحة ودقيقة
  • تتطور في النهاية حاسة الإبصار في نهاية الشهر السادس أو بداية الشهر السابع فيزعجه الضوء الشديد ويجب الضوء الهادئ الخافت حيث يوفر له الراحة والسكينة.