إليك طرق العناية بالشعر التالف وبرنامج متكامل لإعادة الحيوية لشعرك

العناية بالشعر التالف أمر مرهق للغاية، فتلف الشعر ينتج من عدة أسباب مثل الاستخدام المفرط لمواد صبغ الشعر واستخدام الفرد الكيميائي أو السشوار والمكواة باستمرار لجعل الشعر ناعما، ولكنه بدلا من ذلك يصبح هشا وضعيفا ويحدث التلف والذي يتسبب في حدوث مشاكل كثيرة أهمها هشاشة الشعر وضعفه وتساقطه إلى جانب مشاكل تقصف الشعر والهيشان ومشاكل أخرى كثيرة مما يجعل العناية به أمرا ليس بالسهل، في هذا المقال من بيتي مملكتي نوضح لك طرق العناية بالشعر التالف وبرنامج متكامل لإعادة بناء الشعر وحيويته وقوته.

إقرأي أيضا : طرق العناية بالشعر منخفض المسامية و أهم ماسكات الشعر و الزيوت المناسبه له

 طرق العناية بالشعر التالف

إليك هذا البرنامج المتكامل لإعادة الحيوية لشعرك وظهوره بمظهر صحي ولامع:-

1- غسل الشعر

تبدأ العناية بالشعر التالف من طريقة غسل الشعر، عليك أولا اختيار نوع جيد من شامبو الشعر، في حالة الشعر التالف يفضل استخدام المواد الطبيعية في غسل الشعر مثل صابونة زيت الزيتون أو صابون الغار أو أحد أنواع الشامبوهات المخصصة للأطفال حيث تحتوي على نسب أل كثيرا من المواد الكيميائية التي تضر شعرك.
يغسل الشعر مرة إلى مرتين أسبوعياً بالشامبو فقط، لا ينصح باستخدام حمام الكريم أو البلسم حتى لا يضاف المزيد من المواد الكيميائية على الشعر، ولكن ينصح باستخدام ماسكات الشعر الطبيعية أو حمام الزيت.


2- عمل حمام الزيت

من أفضل الزيوت المستخدمة في حمام الزيت المخصص للشعر التالف هو زيت الزيتون مع زيت الخروع وزيت جنين القمح، تلك الخلطة من الزيوت تساعد على إعادة بناء الشعر وحمايته من التلف، يستخدم حمام الزيت مرة واحدة أسبوعياً بأن تخلط الأنواع الثلاثة من الزيت بكميات متساوية ثم يتم تسخينهم قليلا على حمام مائي ويوضع خليط الزيوت على الشعر ويترك لعدة ساعات ثم يغسل بالشامبو أو صابون زيت الزيتون.


3- ماسكات الشعر

تستخدم ماسكات الشعر بديلا عن حمام الزيت ويمكن استخدام كلا منهما بالتناوب أي مرة حمام زيت والمرة التالية ماسك للشعر، ومن أفضل ماسكات الشعر التالف هو ماسك البيض وماسك المايونيز وماسك الزبادي وزيت الزيتون، توضع الماسكات على الشعر لمدة ساعتين ثم يغسل الشعر جيدا.


4- ترطيب الشعر

لا تستخدمي الزيوت في ترطيب شعرك، حيث تعمل الزيوت على إغلاق مسام فروة الرأس وبالتالي لا تسمح بتغذية الشعر بالشكل الكافي، يمكنك استخدام مرطبات الشعر الخفيفة مثل الكريم أو السيرم مع إضافة عدد من كبسولات فيتامين e بعد إفراغ محتوياتها في الكريم أو السيرم، يعمل ذلك على تغذية الشعر بشكل طبيعي.


5- المكملات الغذائيه

تعتبر المكملات الغذائية جزءا رئيسيا في صحة الشعر وحيويته، يمكنك تناول غذاء صحي متوازن يحتوي على كميات كبيرة من حمض الفوليك والزنك والفيتامينات والمعادن اهتمي بتناول السلطات والفواكه، يمكنك أيضاً مراجعة طبيب الجلدية لوصف بعض الفيتامينات التي يحتاج إليها شعرك.